العدد 5117 - الجمعة 09 سبتمبر 2016م الموافق 07 ذي الحجة 1437هـ

كوريا الجنوبية تدعو لفرض عقوبات أكثر صرامة على جارتها الشمالية

دعت كوريا الجنوبية اليوم السبت (10 سبتمبر / ايلول 2016) إلى فرض عقوبات أكثر صرامة على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الخامسة،والتي من المحتمل أن تكون الأكبر.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج سي قال لموظفي الخارجية في سول " نحن بحاجة لفرض عقوبات وممارسة ضغط أقوى وأكثر (على كوريا الشمالية) لخلق بيئة لايكون فيها امامها سوى خيار ضئيل يدفعهم الى تغيير أنفسهم ".

وأكد يون أن كوريا الشمالية أحرزت تقدما في برنامجها النووي في العشر سنوات الماضية، وأظهرت التجربة أن زعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون ليس لديه أي نية لتغيير المسار.

أدان مجلس الأمن الدولي التجربة النووية لكوريا الشمالية التي نفذتها في تحدي لقرارات الأمم المتحدة وتعهدت " باتخاذ المزيد من الإجراءات المهمة ".

وتسببت التجربة النووية الكورية الشمالية في وقوع زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر بالقرب من موقع "بونجي ري" للاختبارات النووية تحت الأرض، والذي أجريت فيه كافة التجارب النووية الكورية الشمالية منذ بدأت بيونجيانج في إجرائها عام 2006، وحيث كشفت صور الأقمار الصناعية مؤخرا حدوث نشاط في الموقع.

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية إن التجربة، التي تزامنت مع الذكرى الـ68 على تأسيس نظام بيونجيانج، كانت على الأرجح " الأكبر على الإطلاق " في الشطر الشمالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:09 ص

      تكرار لسيناريو حصار العراق، الذي تسبب بموت نصف مليون طفل عراقي، عقوبات تجوع الشعوب لا الأنظمة والحكومات تقوم بها منظمة (الأمم المتحدة) لا إنسانية تدعي الإنسانية.

    • زائر 1 | 7:01 ص

      الي ما يطلع في الصورة عدل نحش راسه.

اقرأ ايضاً