العدد 5118 - السبت 10 سبتمبر 2016م الموافق 08 ذي الحجة 1437هـ

القطان لـ «الوسط»: أنهينا تسليم الأراضي والمخيمات للحملات البحرينية... والأمور مطمئنة

استعدادات إحدى الحملات البحرينية لاستقبال الحجاج في صعيد عرفة
استعدادات إحدى الحملات البحرينية لاستقبال الحجاج في صعيد عرفة

أكد رئيس بعثة مملكة البحرين للحج، الشيخ عدنان القطان، في تصريح لـ «الوسط» أن البعثة أنهت إجراءات تسليم الأراضي والمخيمات للحملات البحرينية، مطمئناً بأنّ جميع الحجاج «بخير».

ويقف نحو 3700 حاج بحريني على صعيد عرفة اليوم الأحد (11 سبتمبر/ أيلول 2016)، وهي المحطة الأولى التي ينطلقون منها للمبيت في مشعر مزدلفة، ومن ثم رمي الجمرات وذبح الهدي والإحلال من الإحرام والمبيت في مشعر منى، في الوقت الذي تشهد العاصمة المقدسة (مكة المكرمة) إجراءات أمنية على مدار الساعة.


القطان لـ «الوسط»: نتابع عن قرب احتياجات الحملات البحرينية... والأمور مطمئنة

الحجاج البحرينيون يقفون على صعيد عرفة اليوم... وحظر مكبرات الصوت في المخيمات

مكة المكرمة - علي الموسوي

يقف نحو 3700 حاج بحريني على صعيد عرفة اليوم الأحد (11 سبتمبر/ أيلول 2016)، وهي المحطة الأولى التي ينطلقون منها للمبيت في مشعر مزدلفة، ومن ثم رمي الجمرات وذبح الهدي والإحلال من الإحرام والمبيت في مشعر منى، في الوقت الذي تشهد العاصمة المقدسة (مكة المكرمة) إجراءات أمنية على مدار الساعة.

وأكملت الحملات البحرينية استعداداتها وتجهيزاتها لاستقبال الحجاج في مخيم عرفة، ومشعر مزدلفة، إلى جانب مخيمات منى.

ووفقاً لأنظمة وقوانين السلطات السعودية، فإنه يمنع استعمال مكبرات الصوت في مخيمات عرفة. وحذرت بعثة مملكة البحرين للحج، عبر اللجنة الأمنية فيها، أصحاب ومندوبي حملات الحج من استخدام مكبرات الصوت والرايات الخاصة بالحملات، محمّلة إياها مسئولية مخالفة هذه الأنظمة والقوانين.

وعلمت «الوسط» أن السلطات السعودية صادرت مكبرات صوت تابعة إلى بعض الحملات البحرينية، وذلك بعد أن قامت الأخيرة بوضعها في مخيمات عرفة.

وخلال اجتماع عقدته اللجنة الأمنية بالبعثة مساء أمس الأول (السبت)، أوضحت حملات الحج خطة سير للمشاعر المقدسة، وأوقات مغادرة صعيد عرفة، إذ حددت مدة نصف ساعة لمغادرة الحملات واستخدام قطار المشاعر، تبدأ عند الساعة (5:24 عصراً)، محذرة الحملات من أي تأخير.

وفي رسالة نصية بعثتها اللجنة الأمنية للحملات، حذرت من حج الإداريين في الحملات، وجاء في نص الرسالة أنه «الإخوة أصحاب الحملات نؤكد ضرورة التزام الإداريين بقرار عدم الحج، حيث إن اللجنة الأمنية سترصد وتمنع أي إداري بلباس الإحرام من دخول مخيم عرفة».

من جانبه، أكد رئيس بعثة مملكة البحرين للحج، الشيخ عدنان القطان، في تصريح لـ «الوسط» أن البعثة أنهت إجراءات تسليم الأراضي والمخيمات للحملات البحرينية.

وقال القطان إنه يحرص على القيام بزيارات «ودية» لمقار الحملات للتعرف على ما يمر به الحاج البحريني، وما إذا كانت هناك أية مشكلات ليعملوا على حلها، ويقدموا المساندة لهم، وفقاً لتعليمات القيادة.

وطمأن القطان الشعب البحريني إلى أن جميع الحجاج «بخير»، متمنياً لهم أداء مناسك الحج والعودة إلى البحرين مصحوبين بالصحة والسلامة.

وفيما يتعلق بالنقص الذي واجهته البعثة في أراضي عرفة، أوضح القطان أن البعثة لاقت تعاوناً كبيراً من السلطات السعودية، وخصوصاً وزارة الحج، مشيرا إلى أن وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وجه خطاباً إلى وزير الحج السعودي، وعلى إثر ذلك تمت زيادة المساحة المخصصة للبحرين، وأصبحت كافية لجميع الحجاج.

يشار إلى أن البعثة حددت 7 حملات حج للحجاج المقيمين، من أصل 57 حملة بحرينية، إذ يصل عدد الحجاج المقيمين إلى نحو 420 حاجّاً، فيما وزع عدد 3280 حاجّاً بحرينيّاً على بقية الحملات، أي ما مجموعه 3700 حاج. وعلى رغم مساعي البعثة لزيادة العدد عبر عدد من المخاطبات واللقاءات، فإنها لم تتمكن من الحصول على أعداد إضافية.

العدد 5118 - السبت 10 سبتمبر 2016م الموافق 08 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:21 ص

      انه متواجد في عرفات حالياً احسن تنظيم شفته في حياتي

    • زائر 3 | 1:14 ص

      الله يرزقنا حج بيته الحرام
      اللوم كل على اصحاب الحملات 2000 دينار من وين لينه

    • زائر 2 | 11:39 م

      هذي السنه 3700 السنه الجايه 307 حجاج بيسمحون فيهم

    • زائر 1 | 9:38 م

      جزه الله حكومة خادم الحرمين الشريفين كل خير

اقرأ ايضاً