العدد 5118 - السبت 10 سبتمبر 2016م الموافق 08 ذي الحجة 1437هـ

كلينتون تعتذر عن وصفها أنصار ترامب بأنهم "مجموعة بائسين"

قدمت المرشحة الديموقراطية للرئاسة الاميركية هيلاري كلينتون السبت (10 سبتمبر/ أيلول 2016) اعتذارها لوصفها أنصار خصمها الجمهوري دونالد ترامب بأنهم "مجموعة من البائسين"، في تصريح اعتبره الملياردير المثير للجدل بانه "خطأ الموسم" الانتخابي.

ولكن السيدة الاولى سابقا ارفقت اعتذارها بالتأكيد على انها لن تكف عن انتقاد "التعصب الاعمى والعنصرية".

وكانت كلينتون صرحت في لقاء لجمع التبرعات في نيويورك الجمعة "بشكل عام يمكن ادراج نصف أنصار ترامب فيما أطلق عليه سلة البائسين".

واضافت انهم "عنصريون، ومنحازون ضد المرأة وضد المثليين ويكرهون الاجانب والاسلام، وغير ذلك. وللأسف يوجد اشخاص مثل هؤلاء. وقد أبرزهم (ترامب)".

وفي كلمة امام مجموعة من أنصار حقوق المثليين، اعتبرت ان هؤلاء الاشخاص "يستعصون على العلاج، ولكن لحسن الحظ فانهم لا يمثلون اميركا".

ورد ترامب (70 عاما) عليها السبت بتغريدة قال فيها "هيلاري كلينتون تهين انصاري من ملايين الاشخاص الرائعين المجتهدين، بهذا الشكل. اعتقد ان ذلك سيكلفها غاليا في استطلاعات الراي".

وانتشر هاشتاغ "سلة البائسين" على تويتر.

وقالت كلينتون (68 عاما) كذلك امام الحشد ان اخرين من أنصار ترامب يشعرون بان الحكومة خذلتهم و"يتوقون الى التغيير".

واضافت ان "هؤلاء اشخاص يجب ان نتفهمهم ونتعاطف معهم".

وسعى المتحدث باسم حملة كلينتون نيك ميريل الى توضيح تصريحاتها. وقال ان افرادا من حركة اليمين المتطرف المعروفة باسم "الت رايت" يستخدمون ترامب لطرح اجندتهم للكراهية.

واضاف "بالتاكيد ليس كل من ايد ترامب هو جزء من هذه الحركة، ولكن زعماءها يؤيدون ترامب (...) ويبدو ان انصارهم يشكلون نصف الحشد".

والسبت اعتذرت كلينتون عن خطئها في "التعميم"، وقالت "الليلة الماضية أطلقت وصفا تعميميا وهذه ليست فكرة جيدة. وانا نادمة على قولي +نصف+ (أنصار ترامب). هذا خطأ".

الا انها عددت قائمة من الامور "البائسة" عن ترامب.

وقالت "ترامب بائس لأنه بنى حملته على الانحياز والخوف ومنح الآراء والاصوات الكارهة منبرا وطنيا، بما في ذلك اعادة تغريدات لمتعصبين ليس لهم سوى عدد قليل من المتابعين ونشر رسالتهم لـ11 مليون شخص".

واضافت ان ترامب "بائس لأنه هاجم قاضيا فدراليا بسبب +جذوره المكسيكية+، واساء الى عائلة جندي (قتل في العراق) لان افرادها مسلمون، ونشر كذبة مفادها ان اول رئيس اسود لنا ليس اميركيا اصيلا".

وتابعت "ولذلك لن اكف عن انتقاد التعصب الاعمى والخطاب العنصري في هذه الحملة".

واكدت كلينتون ان العديد من أنصار ترامب "اميركيون مجتهدون" يشعرون بالتهميش.

واضافت "انا مصممة على ان اوحد البلاد واعمل على نجاح اقتصادنا لصالح الجميع وليس فقط لمن هم في القمة".

ولكن رد الملياردير المثير للجدل لم يتأخر اذ انه اعتبر تصريح كلينتون "خطأ الموسم" في اشارة الى انه أفدح خطأ يرتكبه مرشح منذ بدء حملة الانتخابات الرئاسية.

وقال ترامب في بيان ان كلينتون ارتكبت "خطأ الموسم" بشنها "هذا الهجوم الفاضح على الناخبين الاميركيين".

واضاف "للمرة الاولى منذ امد بعيد خرجت مشاعرها الحقيقية الى العلن لتكشف عن تعصبها وكراهيتها لملايين الاميركيين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً