العدد 5119 - الأحد 11 سبتمبر 2016م الموافق 09 ذي الحجة 1437هـ

«طبّية الحج» تستقبل نحو 900 حاج للعلاج

حجاج البحرين أدوا بسلام الركن الأعظم بالوقوف بعرفة منذ صباح أمس
حجاج البحرين أدوا بسلام الركن الأعظم بالوقوف بعرفة منذ صباح أمس

صرح رئيس بعثة الحج الطبية إبراهيم عبيد لـ «الوسط» بأن «عيادة مملكة البحرين بالديار المقدسة استقبلت حتى يوم أمس الأحد (11 سبتمبر/ أيلول 2016)، نحو 900 حاج مريض ومراجع»، مطمئناً على «الأوضاع الصحية لجميع الحجاج البحرينيين من دون أية حالات خطرة». وبيّن عبيد أن «معظم الحالات التي استقبلتها العيادة كانت تعاني من الانفلونزا والنزلات المعوية، إلى جانب المصابين بالضغط والسكري».

نحو 3700 حاج بحريني ومقيم وقفوا بصعيد عرفة


«طبّية الحج» لـ «الوسط»: استقبال نحو 900 حالة... و«القنصلية البحرينية» تعلن أرقام اتصال للطوارئ

§الوسط - صادق الحلواجي

صرح رئيس بعثة الحج الطبية إبراهيم عبيد لـ «الوسط» بأن «عيادة مملكة البحرين بالديار المقدسة استقبلت حتى يوم أمس الأحد (11 سبتمبر/ أيلول 2016)، نحو 900 حاج مريض ومراجع، مطمئناً إلى أن «الأوضاع الصحية لجميع الحجاج البحرينيين دون أي حالات خطرة».

وقال عبيد: إن «الحالة الصحية للحاجة البحرينية، التي تعرضت يوم السبت الماضي (10 سبتمبر/ أيلول 2016) لأزمة قلبية أصبحت مستقرة الآن، وتتجاوب مع العلاج تدريجيّاً، إذ نقلت من مستشفى النور التخصص بمكة المكرمة إلى مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة أيضاً لإجراء عملية قسطرة قلب لها»، مضيفاً «الجهات المسئولة عن الجانب الصحي وكذلك الدبلوماسي في المملكة العربية السعودية بذلوا جهوداً جبارة في نقل المريضة إلى المستشفى المتخصص لتلقي العلاج، وكذلك الحال بالنسبة إلى أي احتياجات تكون في صددها البعثة الطبية تحديداً، بالتنسيق مع بعثة مملكة البحرين بكل مسئوليها».

وأفاد رئيس اللجنة الطبية بأن «عيادة مملكة البحرين ستنتقل مع الحجاج البحرينيين طوال فترة تأدية مناسك الحج، سواء في عرفة أم منى ومكة»، موضحاً أن «اللجنة استقبلت قبل مغادرتها إلى صعيد عرفة نحو 620 مريضاً ومراجعاً، فيما استقبلت خلال أقل من 24 ساعة في عرفة أمس (الأحد) أكثر من 180 مريضاً ومراجعاً، علاوة على الأعداد الإضافية التي تتوارد حتى المساء وفجر اليوم (الإثنين)، وعليه نتوقع أن يزداد العدد إلى نحو 900 حالة قياساً بمستوى المراجعين خلال الأيام الماضية».

وبين عبيد أن «معظم الحالات التي استقبلتها العيادة كانت تعاني من الأنفلونزا والنزلات المعوية، إلى جانب مراجعة بعض الحجاج المصابين بأمراض الضغط والسكري لرغبتهم في الاطمئنان على وضعهم الصحي، ومراجعة حالات قليلة من الحجاج المصابين بمرض السكلر للعيادة».

من جهتها، أعلنت القنصلية العامة لمملكة البحرين في جدة، أرقام اتصالات للحجاج في حالات الطوارئ أو طلب المساعدة، وأهابت بالحجاج عدم التردد في الاتصال، فيما نصحتهم بمتابعة «إرشادات السفر الحج» التي تصدر عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بوزارة الخارجية والقنصلية العامة بجدة على «التويتر».

ونشرت القنصلية البحرينية في جدة رقم اتصال هاتفي على الرقم: 7706076 +9661، وفاكس رقم 5656079 +9661، وبريد الكتروني عنوانه: Jeddah.mission@mofa.gov.bh ، فضلاً عن عنوانها على حساب تويتر: @BahrainConKSA، ومكتب العمليات بوزارة الخارجية الذي يعمل على مدار 24 ساعة بالأرقام الآتية: 1700973 00973 - 17212006 00973».

هذا وفي سياق أداء مناسك الحج للحجاج البحرينيين، فقد بات نحو 3700 حاج بحريني ومقيم مساء أمس (الأحد) في صعيد مشعر عرفة ضمن أول المناسك حيث أحيوا الأعمال التعبدية والتقربية للباري عز وجل، قبل انتقالهم إلى مشعر مزدلفة، ومن ثم رمي الجمرات وذبح الهدي والإحلال من الإحرام والمبيت في مشعر منى.

وبالنسبة إلى المخيمات وأراضي المشاعر المخصصة لمملكة البحرين، فإن الموقع الحالي لمخيم عرفة يعد بحسب بعثة الحج البحرينية موقعاً استراتيجياً لقربه من بوابات محطة القطار رقم 2، وتوفير ثلاث دورات مياه خاصة بالمخيم ووجود مجمع دورات مياه من طابقين لصيق بالمخيم يحتوي على 100 دورة مياه للرجال والنساء ودورات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

رئيس بعثة الحج الطبية إبراهيم عبيد متحدثاً إلى «الوسط»
رئيس بعثة الحج الطبية إبراهيم عبيد متحدثاً إلى «الوسط»

العدد 5119 - الأحد 11 سبتمبر 2016م الموافق 09 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً