العدد 5120 - الإثنين 12 سبتمبر 2016م الموافق 10 ذي الحجة 1437هـ

أفغانستان على وشك توقيع اتفاق سلام مع أحد زعماء الحرب

أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني أمس الاثنين (12 سبتمبر/ أيلول 2016) أن بلاده على وشك توقيع اتفاق سلام مع قلب الدين حكمتيار ما قد يمهد أمام زعيم الحرب للعودة إلى الساحة السياسية بعد سنوات من الاختباء.

وحكمتيار، الذي يتزعم حالياً الحزب الإسلامي الذي أوقف عملياته بشكل كبير، هو آخر زعماء الحرب الذين سعوا للإندماج مجدداً في السياسة الأفغانية في مرحلة ما بعد «طالبان».

وفي حال توقيعه، فإن الاتفاق مع ثاني أكبر المجموعات المسلحة في أفغانستان، سيكون بمثابة نصر رمزي لغني، الذي سعى لإحياء محادثات السلام مع حركة طالبان الأكثر قوة.

وقال غني في خطاب بمناسبة عيد الأضحى «اتفاق السلام سيتم إنجازه في وقت قريب جداً».

وأضاف «نأمل في أن يحل السلام في أفغانستان وتنتهي الحرب في البلاد».

وتأتي تصريحات غني بعد أشهر من المفاوضات مع الحزب الإسلامي، والتي توقفت مراراً بسبب خلافات داخل الحكومة بشأن النص النهائي للاتفاق. والأحد كتب نجل حكمتيار على «فيسبوك» أنه تم التوصل للاتفاق، لكن مجلس السلام الأعلى، وهو الجهة الحكومية المسئولة عن المفاوضات، أوضح أن المحادثات لا تزال مستمرة.

أمنياً، قال مسئولون إن مسلحين دخلا مستشفى في مدينة قندهار بجنوب أفغانستان أمس ما تسبب في نشوب تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن قُتل فيه المسلحان. وقال المتحدث باسم حاكم إقليم قندهار، صميم خبالواك، إن هدف الهجوم على ما يبدو كان نائب الحاكم الذي كان يعتزم زيارة المستشفى وهي منشأة إقليمية كبرى تقدم الخدمات الطبية لمصابي الحرب وبينهم أفراد من الجيش والشرطة.

وقتل أحد أفراد الأمن مع المسلحين في تبادل إطلاق النار.

العدد 5120 - الإثنين 12 سبتمبر 2016م الموافق 10 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً