العدد 5121 - الثلثاء 13 سبتمبر 2016م الموافق 11 ذي الحجة 1437هـ

توقيف ثلاثة سوريين في ألمانيا على علاقة باعتداءات باريس

الشرطة الألمانية تعتقل سورياً يشتبه بانتمائه لـ «داعش»     - reuters
الشرطة الألمانية تعتقل سورياً يشتبه بانتمائه لـ «داعش» - reuters

أعلنت السلطات الألمانية توقيف ثلاثة أشخاص يحملون هويات سورية أمس الثلثاء (13 سبتمبر/ أيلول 2016) في مساكن لطالبي اللجوء، دخلوا البلاد عبر الشبكة نفسها التي استخدمها منفذو اعتداءات 13 نوفمبر/ تشرين الثاني في باريس، وذلك بتهمة الانتماء إلى تنظيم «داعش».

وقال وزير الداخلية الألماني، توماس دي ميزيير إن الرجال الثلاثة أتوا إلى أوروبا، على الأرجح من سورية، بمساعدة «مجموعة المهربين نفسها التي اعتمدها منفذو اعتداءات باريس». وأضاف أن «وثائق سفرهم صادره عن المشغل نفسه».

وأضاف الوزير الألماني «حتى الأن ليس من مؤشر إلى أي تخطيط ملموس جار لاعتداء. على هذا الأساس قد تكون هذه خلية نائمة».

وأتى عدد من منفذي اعتداءات باريس وسان دوني التي قتلت 130 شخصاً في اعتداءات 13 نوفمبر 2015، من مناطق يسيطر عليها تنظيم «داعش» وخصوصاً العقل المدبر عبد الحميد اباعود البلجيكي المغربي البالغ 28 عاماً ورجلين حملا جوازي سفر سوريين قدمهما التنظيم المتشدد على أنهما عراقيين.

و أفاد الوزير الألماني أن الرجال الثلاثة يخضعون للمراقبة منذ أشهر و»لم يشكلوا خطراً» في أي وقت. لكن تعذر عليه تأكيد إن كانوا فعلاً سوريين مشيراً إلى «أن وثائق سفرهم تقول إنهم سوريون».

وأوقف الثلاثة في مراكز لاستقبال طالبي اللجوء في عملية شارك فيها 200 شرطياً في شمال ألمانيا بحسب النيابة الفيدرالية.

ووصل ماهر أ. (27 عاماً) ومحمد أ. (26 عاماً) وإبراهيم م. (18 عاماً) إلى ألمانيا في نوفمبر 2015 في أوج أزمة الهجرة التي شهدت دخول مليون طالب لجوء إلى البلاد.

وأفادت النيابة التي قررت ملاحقتهم بتهمة الانتماء إلى «منظمة إرهابية خارجية» في بيان «في المرحلة الحالية لتحقيقات الشرطة الجنائية يشتبه في قدوم المتهمين الثلاثة إلى ألمانيا بأمر من تنظيم الدولة الإسلامية لتنفيذ مهمة أو للبقاء مستعدين في انتظار تعليمات».

ويشتبه في انضمام ماهر أ. الى التنظيم المتشدد في سبتمبر 2015 وخضوعه لتدريب «وجيز» على استخدام السلاح في الرقة، معقل التنظيم في شمال سورية.

في الشهر التالي توجه برفقة شريكيه إلى أوروبا عبر تركيا واليونان بأمر من قيادي في التنظيم مسئول عن «الاعتداءات خارج أراضي تنظيم الدولة الإسلامية».

وأضافت النيابة أن «المحققين لم يجمعوا حتى الآن إثباتات بشأن أي مهمة أو تعليمات محددة».

العدد 5121 - الثلثاء 13 سبتمبر 2016م الموافق 11 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً