العدد 5122 - الأربعاء 14 سبتمبر 2016م الموافق 12 ذي الحجة 1437هـ

بالفيديو ... مدينة عيسى على خطى المحرق والمنامة: «العظماء» يغادرون... والأجانب يتكاثرون

يتكدس الآسيويون في بيوت «تبرعمت» لعدة سنوات
يتكدس الآسيويون في بيوت «تبرعمت» لعدة سنوات

بعد توجيهات عليا أثمرت تشكيل لجان وزارية، عادت «الوسط» لمدينة عيسى، لتعاين من جديد استمرار معاناة الأهالي مع سكن العزاب وتكاثر الآسيويين.

«مدينة العظماء»، كما يكنيها أهلها، وأولى مدن البحرين النموذجية، صحت بعد نحو نصف قرن من التأسيس، على وقع مغادرة أبنائها تباعاً، لتفاجأ بتكاثر الغرباء وسط الأحياء التي كانت في يوم من الأيام تحتضن البحرينيين بمختلف انتماءاتهم.

«هنا كانت الأحياء المتجاورة تضم البحرينيين من فريج بوصرة بالمنامة، ومن فرجان المحرق والحالة، ومن الرفاع. هنا ومنذ ستينيات القرن الماضي كانت الأحياء تعج بالحياة من دون أن نشعر بأية تمايزات، واليوم، ظل الزمن يعبث بهذا النسيج، وبدأت المنطقة تفقد روحها».


«الوسط» تفتح «سكن العزاب»: بيوت رثَّة... والأهالي: لا نستبعد الدعارة

مدينة عيسى على خطى المحرق والمنامة: «الــعظماء» يغادرون... والأجانب يتكاثرون

مدينة عيسى - محمد العلوي

بعد توجيهات عليا أثمرت تشكيل لجان وزارية، عادت «الوسط» لمدينة عيسى، لتعاين من جديد استمرار معاناة الأهالي مع سكن العزاب وتكاثر الآسيويين.

«مدينة العظماء»، كما يكنيها أهلها، وأولى مدن البحرين النموذجية، صحت بعد نحو نصف قرن من التأسيس، على وقع مغادرة أبنائها تباعاً، لتفاجأ بتكاثر الغرباء وسط الأحياء التي كانت في يوم من الأيام تحتضن البحرينيين بمختلف انتماءاتهم.

«هنا كانت الأحياء المتجاورة تضم البحرينيين من فريج بوصرة بالمنامة، ومن فرجان المحرق والحالة، ومن الرفاع. هنا ومنذ ستينات القرن الماضي كانت الأحياء تعج بالحياة دون أن نشعر بأية تمايزات، واليوم، ظل الزمن يعبث بهذا النسيج، وبدأت المنطقة تفقد روحها».

واقع مر، رصدته «الوسط»، وعبر عنه المواطنون هناك بالقول: «يتزايد عدد الآسيويين في «الفرجان»، حتى بتنا نخشى على أطفالنا وبناتنا من الذهاب إلى أقرب «برادة»، فيما كان المواطن جعفر سيد ياسين يعدد البيوت التي يقطنها الآسيويون في الحي الذي يقع فيه بيته: «1، 2، 3، 4، 5، 6، ستة بيوت هنا فقط، دون البقية المنتشرة في الأحياء الأخرى والتي تعيش هي أيضاً واقعا مأساويا»، مضيفاً في حديث مازجه الألم «باتوا يحيطون بنا من كل حدب وصوب، وبعد 5 أو 10 سنوات لن تجد بحرينيّاً هنا».

لجان بلا شفافية

وتعليقاً على اللجنة الوزارية التي شكلت مؤخراً، سجل المواطنون انطباعاتهم «المجلس البلدي لا حول له ولا قوة، أما اللجنة فعملها بطيء، ولا شفافية عن طبيعة عملها».

ومن بيت إلى آخر، كانت الجولة تتنقل لترصد من داخل البيوت أوضاعاً صعبة يعيشها سكانها من الآسيويين، بما في ذلك البيت الذي «تبرعم» لأكثر من بيت بعد تقسيمه على سكانه، سعياً لجمع أكبر عدد ممكن في الغرف المحدودة، فيما كان الأهالي يشيرون إلى أحد البيوت «لا نستبعد ممارسة الدعارة في هذا البيت خصوصاً، ففي الداخل ينام الذكور والإناث من مختلف الجنسيات الآسيوية، والوجوه تتبدل باستمرار».

ومع حلول الساعة (4:30) من عصر يوم الاثنين (29 أغسطس/ آب 2016)، كانت «الوسط» تحط الرحال في أحد مجمعات مدينة عيسى، واقتراباً من أحد البيوت، كان المرافق يعلق «هذا البيت، تحول لـ»دوبية» في وقت سابق، أما هناك فبإمكانك التقاط الصور لمواقع ترك القمامة والبيت الذي تحول إلى مخزن أخشاب».

أختر... والبيت الرث

وصولاً إلى البيت الذي كانت أبوابه مشرعة. استأذنت «الوسط» أصحابه قبل الدخول، فكان البنغالي (أختر، عامل تنظيفات في العقد السادس من عمره) يبادر بالجواب على سؤالنا عن صاحب العمل، بعفوية عامل درويش «ما في أرباب»، وليضيف وهو يقودنا إلى الداخل «في هذا البيت يسكن 10 أشخاص، يتوزعون على غرفتين».

بيت رث، بصندوق كهرباء مكشوف، تتكدس فيه أكياس سوداء ممتلئة وملقاة في ممراته، أما جدران مطبخه فمن الخشب القابل للاحتراق في أية لحظة، ليضع سكان البيت وجهاً لوجه الخطر المحدق.

يعلق أختر ذو الإزار المزركش: «قبل عام تقريباً شهد هذا المطبخ حادثة حريق، تجاوزناها دون خسائر بشرية»، ويستدرك بلهجة مهجنة «أنا في معلوم، هذي واجد خطر، وأي وقت في «فاير» أنا في موت».

ومنذ 6 سنوات، قدم أختر للبحرين من المملكة العربية السعودية، لتحصيل لقمة عيشه عبر عمله في التنظيفات، يتقاضى إزاءه 100 دينار ليرسل نصفها إلى أسرته المكونة من زوجته و3 أبناء، وليتوزع الباقي على متطلباته الشخصية من بينها إيجار البيت البالغ 400 دينار شهريّاً والمقسم على سكانه العشرة.

بيت من «جهنم»

إلى بيت آخر، كانت الحرارة تنبعث في وجوه الداخلين إليه، والمصدر المكيف بموقعه الذي يقابل المدخل مباشرة، في ممر بدا هو الآخر مهيّأً لأية لحظة كارثية.

سكان البيت من الآسيويين وبعد يوم عمل شاق، منهمكون في إعداد وجبة العشاء، لتمتزج حرارة المكيف برائحة البصل.

وفي البيت الذي تم تقسيمه من الداخل إلى أكثر من بيت، بغية استيعاب أكبر عدد ممكن من العمال، كان العامل الهندي الذي يعمل نجارا، يعدد الساكنين في البيت بالقول 15 «نفر» بين هنود وباكستانيين، مضيفاً «هذا البيت لـ «الأرباب» وهو بحريني».

حال كارثي آخر أظهرته المعاينة الداخلية للبيت، فالمطبخ المشيد من الخشب كان وسيلة سكان البيت لإعداد لقمة عيشهم، فيما كانت الحاجيات والأثاث المستعمل تنتشر في كل زاوية من زوايا البيت القديم.

يرد العامل الهندي على سؤال بشأن خطورة المطبخ على سكان البيت «سنعمل على استبدال الخشب بعد شهرين لتفادي أية مشاكل»، وعقب «لازم سيفتي».

وقبل الخروج من البيت، كان المرافق يسترجع «هذي دار شمة رحمها الله. كنا أيام الطفولة نمر بالقرب من بيتها، فترمينا بالأكواب».

أزمة إسكانية خانقة

خروجا لحكاية أخرى من حكايات مدينة عيسى، كان المواطن جعفر سيد ياسين محمد يستقبلنا أمام منزله الذي يقطن فيه وهو وأسرته المكونة من 4 أفراد، والذي يقع في مجمع (808).

بيت مكون من طابقين، وفي طابقه الثاني كانت الغرف الخشبية تمايزه، وحين سألنا جعفر عن ذلك، جاء الجواب «لا أملك غير هذا الخيار، وضعي المالي صعب، فأنا متقاعد براتب وقدره (260 ديناراً)، ولا قدرة لي على البناء، علاوة على ان هذا البيت هو بيت ورثة، ما يعني أنني وأسرتي في أية لحظة قد نجد أنفسنا، خارجه».

ومن جديد، تفتح حكاية جعفر، الملف الاسكاني لمدينة عيسى، والذي يؤكد الأهالي احتواءه على نحو 4 آلاف طلب اسكاني، تعيش ظلامة «امتدادات القرى» وعدم شمول المنطقة بأية مشاريع إسكانية.

يعلق على ذلك، جعفر واليأس يقطر من عينيه «طلبي يعود إلى العام 1997، وقد فقدنا الأمل في حل مشكلتنا الاسكانية المتفاقمة، وقد عزز من ذلك تواصلنا مع موظفي وزارة الاسكان ليصدمونا بأن لا شيء واضح لديهم بخصوص طلبات مدينة عيسى».

وفي خطاب يوجهه إلى وزير الإسكان باسم الحمر، قال: «أوجه ندائي إلى الوزير للنظر في وضعي الذي لا يحتمل أي تأخير»، معبراً في الوقت ذاته عن استغرابه من حصول مواطنين من اصحاب طلبات تتجاوز العام ألفين على وحدات فيما لايزال أصحاب طلبات التسعينات ينتظرون، تحديداً في منطقة مدينة عيسى.

وأضاف «تكرر الوزارة حاليّاً عبارة «التوزيع بالأقدمية»، لكن الواقع يتحدث عن خلاف ذلك، فأنا شخصيا اعرف صاحب طلب يعود إلى العام 1998 حصل على وحدته الاسكانية فيما لاأزال انا مع المنتظرين».

ولا يضم سكن المواطن جعفر، أكثر من غرفتين وصالة، يجاورهم بناء خشبي هو المطبخ، أما السقف فمشيد هو الآخر من الخشب، وبسبب ذلك «لا يحتفظ المكان ببرودة المكيف»، يقول أصحاب البيت.

بيوت الدعارة

يضيف المواطن جعفر، وهو يتحدث عن بيت يملكه أحد البحرينيين، مجاور لبيته «هنا يتواجد الرجال والنساء من مختلف الجنسيات الآسيوية، بعضهم من العمالة السائبة والهاربة، وفي كل يوم تتبدل الأشكال والوجوه»، وتابع «اذا اجتمع العمال الاجانب مع العاملات الهاربين تحدث «المسخرة».

ويواصل حديثه عن مزاحمة العمال الآسيويين لهم، «تلك البناية المكونة من 3 طوابق، تم استئجارها من قبل شركة لسكن عمالها، ومع حلول المساء تمتلىء المنطقة هنا بالباصات و«السكسويلات».

ولا يعرف الاهالي عددا ولو تقريبيّاً للآسيويين، وهم يعقبون: «في المساء تظهر الاعداد الكبيرة بجلاء، حين يعودون من أعمالهم»، وتعقيباً على سؤال عما إذا كانت الدعارة حاضرة، كان الجواب «100 في المئة، موجودة»، وأردفوا «قدمت البلاغات ضد بعض البيوت، غير أن الاجراءات البطيئة، لم تنهِ المشكلة بعد».

ونوه المواطن جعفر في حديثه إلى تواجد أعداد كبيرة للعمالة المنزلية (تعمل بنظام الساعة)، مضيفاً «في إحدى المرات شاهدت إحداهن برفقة آسيوي، أوقفته للسؤال عن العلاقة فكان الرد «زوجتي»، لكننا لاحظنا غيابه الطويل والذي يصل إلى شهرين وهو الامر الذي يعزز من وجاهة علامات الاستفهام».

غاب الأمان

وبشأن أوضاع الحي، يرد المواطن جعفر «غاب الأمان، وما تراها من بيوت يقطن أعداد متزايدة منها الآسيويون، والذين يأتون ليلاً بعد فراغهم من أعمالهم»، مضيفاً «في السابق، كنا متعايشين ونعرف أهلنا ونعرف الناس، واليوم لا نجد إلا الغرباء، حتى بتنا لا نأمن على بناتنا خروجهن لشراء احتياجاتهن من أقرب محل».

وتابع «أعداد الأجانب ليست ثابتة، ففي بعض الأحيان نجد في البيت الواحد 30 شخصاً وفي أحيان أخرى نجد 20، ومع مرور الزمن يتكاثرون وأعداد البحرينيين تتراجع»، وأردف «في السابق كان الحي يشتمل على بيت واحد يقطنه آسيويون، والان اصبحوا 7 بيوت، والوضع أضحى مخيفا».

الآسيويون بشر مثلنا

والجولة تختتم تنقلاتها، كان المشهد العام يتحدث عن منطقة آسيوية بامتياز، في ظل تواجد الآسيويين وندرة البحرينيين.

أحد البيوت الذي امتدت يد أصحابه من الآسيويين لاقتطاع جزء من الأرض العامة المحاذية لمنزلهم، خرج منه 3 أطفال آسيويين وهم يجيبون عن سؤال بشأن عدد القاطنين في البيت «9 أفراد موجودين هنا»، فيما كان مرافق الجولة يعقب على الأرض «هذه الأرض وتلك التي تجاورها، تمتلئان ليلا بالباصات، ولانزال بانتظار استجابة وزارة الإسكان لطلب إنشاء مواقف سيارات للأهالي على الأرضين».

قريباً، كان بضع صبية بحرينيين يمرحون، اقتربنا منهم للسؤال عن أعداد الآسيويين في الحي، فقالوا «وايد، وغالبيتهم من «البتان»، وأضافوا «الآسيويون باتوا أكثر من البحرينيين في «الفريج»، فيما عمد صبي آخر للقول: «الآسيويون بشر مثلنا»، في تعبير منه عما عرف عن البحرينيين من تعايش وتسامح.

بيوت رثة تفتقر لاحتياطات السلامة - تصوير : عقيل الفردان
بيوت رثة تفتقر لاحتياطات السلامة - تصوير : عقيل الفردان

العدد 5122 - الأربعاء 14 سبتمبر 2016م الموافق 12 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 57 | 4:41 م

      لمن يسأل عن العظماء...العظماء من عالم الفن الشاعر الكبير علي الشرقاوي و فتحية عجلان و عموم عائلة الشرقاوي.الأستاذ الفنان الكبير إبراهيم بحر و الفنان خالد الشيخ . كبار رجال الدولة و وزراء سابقين و عوائل بن رجب و الجردابي.و سلك التدريس انجب مدرسين عظماء ما زلنا نذكرهم . مدينة عيسى مثال للتعايش بين الشيعة و السنة و العرب و العجم.

    • زائر 56 | 4:04 م

      الحل بسیط جدا.. اقامت مشروع حكومي بشراء هذه البيوت والبيوت المراد بيعها وترميمها او تفعيل مشروع الآيلة للسقوط وتوزيعها على اصحاب الطلبات القديمة للمنطقة نفسها وبذلك قد تم حل عدة مشكلات .. الاسيويين +الاسكان

    • زائر 55 | 9:45 ص

      نبي بيوت اسكان مدينة عيسى ما اشوف احد يتحرك علينا

    • زائر 54 | 8:54 ص

      مدينه العظماء

    • زائر 53 | 8:05 ص

      الحل قبل فوات الاوان

      يتبع ٣. التشدد فى بيان هذه الشروط قبل تسليم الوحدات الجديد فى المدن الجديده حتى لاتتكر المشكله.

    • زائر 52 | 8:03 ص

      الحل قبل فوات الاوان

      ١. عدم بيع او تأجير اى بيت اسكان االا على احد الورثه . ٢. فى حال عدم موافقه الورثه على البيع او التأجير على احد الورثه تستملكه الدوله وتسدد قيمته الا الورثه. ٣. يتم تجديد البيت واضافه على لايحة البيوت الجاهزه للتسليم لاى منتفع

    • زائر 51 | 8:00 ص

      الحل قبل فوات الاوان

      سبق لى ان طرحة هذه المشكلة مع بعض الحلول التى تحتاج الى دعم نيابى وحكومى لان هذه المشكله ستتكرر ايضا فى مدينة حمد بسبب نفس المشكله وهى الابناء يخرجون ويبيعون ويؤجرون بعد ان يتوفى الكبار او بعد طلبات الاسكان الجديده ، بشكل سريع الحل يتمحور حول هذه النقاط:

    • زائر 48 | 4:40 ص

      يجب عمل مدينة عمال للمقيمين او مدينة العزاب للاجانب وخاصة الاسيويين بعيد عن مناطق المواطنين بعد الاقامة باالمحرق ومدينة عيسى والمنامة وجميع مناطق البحرين بدون شروط للاقامة وخروج المواطنين الاصلين من مناطقهم .. وهذا يسبب كارثة للمواطنين وامراض خطيرة باقاماتهم بيننا ..

    • زائر 47 | 4:14 ص

      احد الاغنياء يملك بيت قديم مسكن فيه عمال شركة مقاولات بالعشرات
      وهو ساكن في منطقة اخرى ولا من حسيب ولا رقيب ؟!

    • زائر 46 | 4:04 ص

      ما تقدرون تعيشون بدونهم

      ما تقدرون تعيشون بدونهم .

    • زائر 44 | 3:56 ص

      حياكم سند مجمع 745 ... فطسنه من الهنود يتمشون بالوزار متسدحين عند البيوت و سياراتهم مزاحمه العالم و العكر الغربي اخس و ادمر الوضع

    • زائر 43 | 3:56 ص

      مدينة الهنود اي عظماء اي بطيخ ههههههههههههههههه انتون بس صبروا جان ما هالهنود والاجانب عقب جم سنه كلهم بيصيرون بحرينيون

    • زائر 41 | 3:31 ص

      زائر 5
      قبل 10 سنوات المواطن البحريني يغسل سيارته يم بيتهم بعد عالم النت والتكنلوجيا صار المواطن يحب يعتمد على العامل الاجنبي بنسبة لي انا اغسل سيارتي بيدي كل يوم بدون كلل او ملل حتى اضرب السيارة بولش عند البيت بذمه وضمير .. بدون اعتمدي على الغريب الاجنبي .. بخصوص العمالة المقيمة في م . عيسى هذي مشكلة كبيرة روح الكويت شوف الاجانب مقيمين في مناطق خاصة فيهم مب ساكن في منطقة مواطنين كويتين ممنوع سكن الاجنبي في منطقة كويتين .. واذا شفت هندي او اسيوي بالغلط تلقه السايق مال بيت الجيران ..

    • زائر 40 | 3:19 ص

      اللة على ايام الدراسة اعيال العامر والمناعي والذواذي كلهم ساكني بمدينة عيسى الحين ماشوف احد من هذي العوائل الطيبة وين راحوا الايام الحلوه راحت
      اخوك من سلماباد

    • زائر 34 | 2:20 ص

      المعروف الاجانب يسكنون في بنايه فيها شقق مو بيوت الاسكان وتحت المواطن في شارع القاهره مجمع ٨٠٦ في بيت ساكنين فيه عدد اله اعرفه فوق ٥٠ شخص بمد الفيران زايده فيه اين المسولين عن هدا ارجو النظر

    • زائر 33 | 2:19 ص

      بيي يوم المواطن البحريني بينقرض من ديرتة مثل الديناصور...الله كريم!!!!!

    • زائر 30 | 2:02 ص

      ما أنكر ان الأسيويين بشر مثلنا ومن حقهم يسكنون في مكان صحي بس اللي قاعد يصير في المنامة شي غير مقبول عزابية يسكنون صوب عوائل والمشكلة ما ندري من اي بيئة جايين وشلون كانوا عايشين وويش ديانتهم فالمفروض المنطقة اللي فيها عوائل يبعدون عنهم العزابية او يسسون مدينة سكن للعمال العزاب هذا انسب حل ترى الاسويين العوائل متقبلينهم لكن العزاب هم اللي مسووين ازمة اتمنى تشوفون حل

    • زائر 24 | 12:46 ص

      البحرين قبل 10 سنوات غير البحرين الآن.
      هناك تخلخل كامل للتركيبة السكانية.

    • زائر 22 | 12:45 ص

      الموضوع ناقص يالوسط
      أين رأي الجهات المعنية ؟؟
      اعتقد بأن هذا النوع من النشر لا يفيد وينبغي بأن يكون الموضوع متكامل ؟؟؟

    • زائر 27 زائر 22 | 1:56 ص

      الجهات الرسمية تنقع الموضوع عندها شهر، وبعدين ما كو رد... إذا كانوا يملكون الرد فليتفضلوا

    • زائر 29 زائر 22 | 1:56 ص

      نعم المفروض اخذ رائ الجهات المعنية بالموضوع و مسائلتها عن سبب تقاعس و عدم تنفيذ القوانين.

    • زائر 31 زائر 22 | 2:07 ص

      تتوقع من بيرد عليك

    • زائر 21 | 12:43 ص

      ولد زويد
      سبب وجود الأجانب الآسيويين في المحرق ومدينة عيسى والمنامة العاصمة هم أبناء البلد هم من قامو بتدمير المناطق المذكورة واطالب وزارة الإسكان بسحب الوحدات السكنية المؤجرة على الأجانب في تلك المناطق وحتى لو كان يمتلكون وثيقة ملكية الأرض وإعطائها لمواطن مستحق

    • زائر 32 زائر 21 | 2:13 ص

      ههههه يعني تدرون مال المنامة ليش تركوا المنامة لأنه المنامة ما عندهم بيوت اسكان يعطونهم برا المنامة وأول ناس اخذوا وحدات سكنية كانوا في مدينة عيسى نصها مال المنامة وتالي مدينة حمد فاكيد بيهدونها لو يسوون اسكان حق المنامه او يعدلون البيوت القديمة جان مستحيل بيخلونها والله كانت المنامة عامرة باهلها لفترة التسعينات

    • زائر 20 | 12:34 ص

      لاعت جبدنا صراحة كثروا الأجانب و كثرت المشاكل صار الواحد غريب في ديرته ... حسبى الله و نعم الوكيل في من كان السبب

    • زائر 12 | 12:08 ص

      تغربلنه خوك كل واحد قاعدليك بوزاره وغير سيايرهم مفلته فالشارع والمرور ولايسون ليهم شي

    • زائر 11 | 11:58 م

      2

      فليتقدم لنا أحدا ويفيدنا ويقدم لنا إسم واحد فقط في هذه المدينه من "العظماء" ؟!!!!!!!!!!

    • زائر 13 زائر 11 | 12:09 ص

      صدقت والله!!!

    • زائر 14 زائر 11 | 12:10 ص

      هناك 5 حاصلين على جائزة نوبل للسلام ساكنين في المدينة دور اساميهم في النت

    • زائر 15 زائر 11 | 12:12 ص

      هناك العديد من العظماء في المدينة ومن كثر مزاحمتهم لي هناك واذيتهم قررت ترك سكني وهجيت من هالديرة العظيمة المتروسة عظماء!

    • زائر 16 زائر 11 | 12:13 ص

      هو احد ذابحنا غير هالعظماء من وين يو لينا ماندري...

    • زائر 17 زائر 11 | 12:13 ص

      سوق الحراج متروس منهم روح باجر ويتجوفلك جم واحد

    • زائر 37 زائر 11 | 2:55 ص

      هههههههههه واحين ما حرت جبودكم الا هالكلمة شغلتون روحكم فيها
      كل انسان يعتبر نفسه عظيم لان حقق طموحاته وامنياته انتون بعد حطوا اسم لقريتكم وفكونا ههههههههههههه كل شي محافل يا دافع البلاء غيرة حتى على اسم

    • زائر 10 | 11:54 م

      محرقي : زائر رقم 1 القصد ان عيال الديرة الاصلين اللي في مدينة عيسى والمحرق والمنامة هم العظماء بعطائهم وحبهم لوطنهم سوف ينقرضون في الغريب العاجل ومالهم الا (( الهجرة الى الحبشة ))

    • زائر 18 زائر 10 | 12:14 ص

      ليش الحبشة بعيد....ديار المحرق اقرب ليهم

    • زائر 19 زائر 10 | 12:16 ص

      قصدك زائر رقم 2

    • زائر 9 | 11:29 م

      والمنامة أعظم وأمر ..فنحن أهالي العاصمة مجمع 307 بات الأسيوين يزاحموننا في كل شي اصبحنا الغرباء بينهم بتنا نتنقل وبات عددنا مألوف بينهم لا مواقف للسيارات في منطقتنا نعاني الأمرين لانستطيع الخروج حتى في أيام الاجازات الرسمية ..فمتى الفررررج

    • زائر 23 زائر 9 | 12:46 ص

      ولد زويد
      خراب العاصمة بسبب المواطنين الذين هجرو المنامة وقامو بتأجير بيوتهم إلى الأجانب الآسيويين ويجب على الدولة مصادرة كل من يثبت من قام بذلك وإعطاء البيت لمواطن مستحق

    • زائر 38 زائر 23 | 2:57 ص

      اما انت بعد تبغي تاخذ بيوتنا وتوزعهم على غيرنا معظم بيوتنا الي حاط عيونك عليهم اساسا ايلة للسقوط واحنه مخلينها لمحرم وصفر نروح في الوفايات ولا هرار واجد كيفنا بيوتنا واحنه حريين فيها من فلوس اجدادنا الحكومة ما عطتنا اياهم مثل ما عطتكم يا عيوني

    • زائر 49 زائر 38 | 4:58 ص

      ولد زويد
      ما دام هي بيوتكم قعدو فيها واطلب من الدولة قرض ترميم بدل ما تجون تزاحمونه في البيوت المخصص لنا في مدينة عيسى والشمالية وغيرها

    • زائر 50 زائر 38 | 5:27 ص

      إلى زائر 38
      كلها 3 كيلو متر يعني عادي تروح وتجي بسيارة ويجب مصادرة كل من يثبت مؤجر بيتة على الآسيويين

    • زائر 7 | 11:04 م

      كلها جم سنة و البحرين كلها أصير جدي !

    • زائر 6 | 10:51 م

      السبب في هجران المدينة من قبل اهلها ليس وجود العمالة فقط وانما يعود للطاقة الاستيعابية التي تم تجاوزها منذ زمن طويل والبنية التحتية المتهالكة

    • زائر 5 | 10:50 م

      للمشتكين من العمالة الاسيوية فكروا لو تم خفض عددهم للنصف كيف سيكون حال البلد...غسيل السيارة سيصل ل4 دنانير وتبديل الزيت يمكن 5

    • زائر 28 زائر 5 | 1:56 ص

      يعجبني التفكير مخ حبيبي مخ
      وش قال قال تغسيل السيارات بيرتفع
      إذا تفكير الناس هالقد محدود ولا اللي يقول الآسيويين بشر مثلنا ويحق لهم يتكاثرون في الديره بكل مكان .!!
      اكيد بيطبع المركب فينا اذا السطحيه توصل إلى هالحد في التفكير.!

    • زائر 39 زائر 5 | 3:00 ص

      احلف ارحوك تحلف يمكن اصدق الحجي الي تقوله ، الهنود الي تتكلم عليهم مو ماخذين هالاشغال بس الا محتلين احسن الوظايف في الشركات والحكومة لو شالوا نصهم او ثلاث ارباعهم وحطوا بحرينيين جان حلوا مشاكل واجد الواحد يفكر عدل قبل ما يتكلم حتى الهنود الي يغسلون سيارات تعال شوف فريقنا متروس منهم يخوفون من كثرهم جيف قليلين لحووول

    • زائر 42 زائر 5 | 3:38 ص

      العيب فيكم ناس أتكاليين همكم مصالحكم على حساب الوطن والمواطن معتمدين على الاجانب في كل شي وفضلتوه !
      وبعدين الاجانب مزاحمينا في كل شي وسبب رئيسي في غلاء المعيشة في البحرين في ارتفاع العقارات مثلأ

    • زائر 2 | 10:44 م

      مدينة العظماء! اول مرة اسمع بهذا الاسم طول عمرنا انسميها المدينة اختصارا

    • زائر 36 زائر 2 | 2:52 ص

      هههههههههههههه روح مدينة عيسى وصور في السناب ودور هالاسم بيطلع لك

    • زائر 1 | 10:24 م

      مدينة عيسى ؟؟؟؟

      تحاول مدينة عيسى الا تكون كالمحرق . ولكن هي معذورة وليس بيدها .... الماي زايد على الطحين .اسألوا المخلصين لا يصل العامل إلا ودخل في محفظة الحكومة ما لا يقل عن 460 دينار .

شاهد أيضا