العدد 5122 - الأربعاء 14 سبتمبر 2016م الموافق 12 ذي الحجة 1437هـ

بالفيديو... السلوفيني ألكسندر تشيفيرين رئيساً جديداً للاتحاد الأوروبي لكرة القدم

السلوفيني ألكسندر تشيفيرين
السلوفيني ألكسندر تشيفيرين

انتخب السلوفيني ألكسندر تشيفيرين أمس (الأربعاء) في أثينا رئيسا جديدا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) لمدة عامين ونصف، وهي الفترة المتبقية من ولاية الرئيس الفرنسي الموقوف ميشال بلاتيني.

وحقق تشيفيرين فوزا ساحقا بنيله 42 صوتا مقابل 13 صوتا لمنافسه الهولندي ميكايل فان براغ، خلال تصويت الجمعية العمومية المكونة من 55 عضوا.

وقال رئيس الاتحاد السلوفيني تشيفيرين (48 عاما) بعد انتخابه في العاصمة اليونانية أثينا: «هذا شرف كبير لي، لكنها ايضا مسئولية كبيرة. عائلتي فخورة وسلوفينيا الجميلة فخورة بي أيضا. آمل أن تفخروا بي انتم أيضا في يوم من الأيام». من جهته، قال رئيس الاتحاد الهولندي فان براغ (68 عاما) الذي كان مرشحا لرئاسة فيفا عام 2015 قبل أن ينسحب: «الخسارة ليست جميلة، لكني اشكر الجميع على استقبالي بحفاوة خلال حملتي، وخوض النقاشات مع زملائي. في ايطاليا قال ألكسندر لسنا أعداء. ألكسندر وأنا نملك أهدافا مماثلة ونبحث عن اتحاد أوروبي مختلف وأفضل. كل شخص أراد القيام بذلك على طريقته. لكن الديموقراطية قالت كلمتها أمس. اطلب منكم الوقوف وراء ألكسندر. إذا أراد مساعدتي أنا موجود دوما».

وكان المحامي تشيفيرين قد توجه إلى الأعضاء قبل انتخابه: «القول إني من دون خبرة يقلل من احترام رؤساء الاتحادات الصغيرة والمتوسطة الذين يعملون كثيرا بإمكانات قليلة، وبالتالي لديهم الخبرة».

وانحصرت المنافسة بين تشيفيرين وفان براغ بعدما قرر رئيس الاتحاد الاسباني انخل ماريا فيار الانسحاب من السباق لان «الكثير من المسئولين في كرة القدم الاسبانية ألحوا علي لمواصلة العمل في الاتحاد الاسباني الذي كرست القسم الأكبر من حياتي في قيادته».

ورئس بلاتيني الاتحاد الأوروبي منذ 2007 قبل أن يتم إيقافه في أكتوبر الماضي؛ بسبب دفعة غير مشروعة بقيمة مليوني دولار حصل عليها عام 2011 عن عمل استشاري قدمه قبل 9 سنوات للسويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا آنذلك والموقوف هو ايضا في العملية نفسها.

وكان بلاتيني أعلن استقالته من رئاسة الاتحاد القاري في 9 مايو الماضي بعد قرار محكمة التحكيم الرياضي بعدم إلغاء عقوبة إيقافه بل تخفيضها من 6 إلى 4 أعوام، لكنه أكد لاحقا انه يريد «التقدم بهذه الاستقالة في أثينا إلى الأعضاء الـ55 الذين يشكلون الاتحاد الأوروبي».

وأوقف بلاتيني 8 سنوات في بادئ الأمر، ثم قلصت العقوبة إلى 6 أعوام من قبل لجنة الاستئناف في الاتحاد الدولي، ثم 4 أعوام عن طريق محكمة التحكيم الرياضية.

وعول فان براغ على واقع انه شخصية معروفة في القارة العجوز كونه كان رئيسا لنادي اياكس أمستردام، كما انه كان من المعارضين بشدة لطريقة إدارة بلاتر الفيفا، لكن يؤخذ عليه انه من شخصيات «النظام» القديم؛ لأنه عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي منذ 2009. وعبرت انجلترا وبلجيكا عن الرغبة بالتصويت لمصلحة فان براغ. بدوره، حظي تشيفيرين الذي وصل إلى رئاسة الاتحاد السلوفيني عام 2011، علنا بدعم الاتحادين الفرنسي والبرتغالي، بالإضافة إلى الدول الصغرى وخصوصا في شرق القارة.

ومن المهام الشاقة التي تنتظر الرئيس الجديد كيفية التعامل مع الجدل الذي تسببت به التعديلات على مسابقة دوري أبطال أوروبا والتي أعلن عنها الاتحاد القاري في 26 أغسطس الماضي، إذ كشف بأنه سيخصص اعتبارا من عام 2018 حتى 2021 أربعة مقاعد في دور المجموعات لكل من اسبانيا وانجلترا وايطاليا وألمانيا بسبب مستوى أنديتها.

ويحاول الاتحاد الأوروبي الذي استلم رئاسته بالوكالة اليوناني ثيودور ثيودوريديس منذ إيقاف بلاتيني، إقفال الباب أمام رغبة بعض الأندية الكبرى بإنشاء دوري السوبر المخصص حصرا لها، لكن مسألة منح كل اسبانيا وانجلترا وايطاليا وألمانيا 4 مقاعد في دور المجموعات اعتبارا من 2018 لم ترق بتاتا للرابطة الأوروبية لدوريات المحترفين التي رأت بأن هذا القرار سيعمق الفجوة الرياضية والمالية على حد سواء بين الأندية.

العدد 5122 - الأربعاء 14 سبتمبر 2016م الموافق 12 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا