العدد 5122 - الأربعاء 14 سبتمبر 2016م الموافق 12 ذي الحجة 1437هـ

"المنبر التقدمي" تطالب بحلحلة الوضع السياسي وتجنيب البلاد المزيد من التأزيم

بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت جمعية المنبر التقدمي في بيانٍ لها بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية الذي يصادف الخامس عشر من سبتمبر/ أيلول، إن هذه "مناسبة مهمة تقوم فيها الدول الديمقراطية وتلك التي تسير على خطاها بمراجعة كل ما يخص المسار الديمقراطي من أجل دعم وتعزيز الحياة الديمقراطية التي تتوافق مع تطلعات شعوب هذه البلدان".

وأكدت المنبر التقدمي "بهذه المناسبة، نؤكد على ضرورة العودة لروح ميثاق العمل الوطني، هذه العودة التي باتت لازمة وملحة في ضوء ما آلت إليه الأوضاع في البلاد، حيث يشكل هذا الميثاق حجر الزاوية في بناء الحياة الديمقراطية المنشودة التي ناضل من أجلها شعبنا وقواه الوطنية، والنكوص عن مبادئ هذا الميثاق بأي شكل من الأشكال عطل ما ينشده المواطن من إصلاحات سياسية بشر بها الميثاق وجعل البلاد تعانى من تراجعات وأزمة سياسية مستمرة منذ فبراير/ شباط العام 2011".

وأضافت الجمعية "كما نؤكد على ضرورة المسارعة في حلحلة الوضع السياسي العام في البلاد وتجنيبها المزيد من التعقيد والتأزيم، وإيقاف كل من يبث خطابات الكراهية والنعرات الطائفية والمذهبية وتأجيجها عبر أي منبر كان، ديني أو إعلامي أو سياسي أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وذكرت الجمعية "إن البلاد في ظل هذه الأوضاع وفي ظل الوضع الاقتصادي الراهن والتوجهات التقشفية هي اليوم أحوج ما تكون إلى تجاوز هذا الوضع والمضي نحو كل ما يشيع روح التفاؤل على كافة الأصعدة والمستويات ويحقق النهج الديمقراطي السليم بكل أبعاده وتجلياته وتبعاته".

وشددت المنبر التقدمي على أن "المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد تستدعي المسارعة في تحقيق توافق سياسي شامل بين جميع القوى والأطراف يكون واضح المعالم والأهداف الوطنية الخالصة تكون مرجعيتها الميثاق الوطني، كما نجدد التمسك بالنهج الديمقراطي وبالوحدة الوطنية".

وذكر البيان "ندعو إلى تكريس مبادئ حقوق الانسان والحريات العامة التي كفلها الدستور والميثاق، ونرفض رفضاً قاطعاً كل أشكال خطابات الكراهية وازدراء المعتقدات وكل ما يؤدى إلى تقويض الحريات العامة وتقليصها او تحجيمها".

ودعا البيان "كافة القوى السياسية البحرينية المؤمنة بضرورة الالتقاء على أجندة وطنية تخرجنا من المأزق الراهن وتنأى بنا عن الاحتقان وتصاعد وتيرة الطرح الطائفي والمذهبي وتحفظ وحدة وتماسك المجتمع البحريني، مؤكداً أن هذا الهدف كان وسيظل في صدارة أولوياتها واهتماماتها وأنها فى سبيل بلوغ ذلك لن تتوانى عن التعاون مع القوى الوطنية التى تشاطرها هذه الأهداف والتطلعات".

وفي اليوم العالمي للديمقراطية تؤكد التقدمي على أهمية تعزيز الديمقراطية بمزيد من الحريات العامة والمساواة ونبذ التمييز والكراهية واحترام حقوق الإنسان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:14 ص

      اذا صار عدل ومساواة بحل الأمن واذا عّم الظلم والفساد عمت الفوضى معاه ومن يرفض الإصلاح والمساوات هذا عدو للوطن وليس محب جاء من خارج الوطن وتمصلح من الأزمة لأن لا يوجد مواطن غيور ومحب لوطنه يرضى بعدم الأصلاح في وطنه

    • زائر 4 | 1:10 ص

      مصلحة البلد هو محاسبة المفسدين و توزيع الثروة سواسية وتوضيف الخريجين وتبيض السجون وإرجاع المفصولين إلي أعمالهم

    • زائر 1 | 2:25 م

      ........... من تعمل على زعزعة الامن في البلد ولا نريد مصالحة نريد القانون هو من يتكلم ولا احد فوق القانون

اقرأ ايضاً