العدد 5123 - الخميس 15 سبتمبر 2016م الموافق 13 ذي الحجة 1437هـ

النفط يرتفع لكن إمدادات نيجيريا وليبيا تكبح المكاسب

مصفاة نفط تابعة لشركة توتال في فرنسا - reuters
مصفاة نفط تابعة لشركة توتال في فرنسا - reuters

ارتفعت أسعار النفط أمس (الخميس)، بعد تراجعها لجلستين متتاليتين، لكن المكاسب جاءت محدودة بفعل عودة إمدادات من نيجيريا وليبيا.

وفي الساعة (13.00) بتوقيت غرينتش سجلت العقود الآجلة لخام برنت 46.18 دولاراً للبرميل مرتفعة 33 سنتاً عن التسوية السابقة. وزادت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 22 سنتاً بما يعادل 0.5 في المئة إلى 43.80 دولاراً للبرميل.

وكانت أسعار الخام انخفضت نحو ثلاثة في المئة للجلسة الثانية على التوالي أمس الأول (الأربعاء) إثر زيادة 4.6 ملايين برميل في مخزونات نواتج التقطير الأميركية. القفزة كانت الأكبر لأسبوع واحد منذ (يناير/ كانون الثاني) وتصل بمخزونات نواتج التقطير إلى أعلى مستوى موسمي لها في ست سنوات.

لكن مخزونات الخام بالولايات المتحدة تراجعت 559 ألف برميل في الأسبوع المنتهي يوم (التاسع من سبتمبر/ أيلول) مخالفة بذلك التوقعات لزيادة قدرها 3.8 ملايين برميل.

وقال ريك سبونر، كبير محللي السوق لدى «سي.ام.سي ماركتس»: «خبر جيد في هذا الوقت من السنة أن نرى تراجعا كهذا (في مخزونات الخام)... لكن السوق تبدو أكثر انشغالا في الوقت الحالي باحتمال حدوث زيادة كبيرة في المعروض القادم من ليبيا».

وتراجعت أسعار الخام حوالي ثمانية في المئة في الجلسات الخمس الأخيرة وثمة بواعث قلق متنامية من احتمال عودة إمدادات خام من ليبيا ونيجيريا.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أمس إنها سترفع حالة القوة القاهرة في ثلاثة موانئ وتستأنف التصدير على الفور من اثنين منها.

وهناك توقعات بعودة إمدادات خام نيجيرية مع طرح عروض لخام كوا إبوي تحميل (أكتوبر/ تشرين الأول) على رغم استمرار فرض حالة القوة القاهرة في الخام.

العدد 5123 - الخميس 15 سبتمبر 2016م الموافق 13 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً