العدد 5123 - الخميس 15 سبتمبر 2016م الموافق 13 ذي الحجة 1437هـ

وزير الخارجية البريطاني يريد إرجاع زوارق المهاجرين إلى ليبيا

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون

أيد وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون أمس الخميس (15 سبتمبر/ أيلول 2016) فكرة «إرجاع» مراكب المهاجرين إلى ليبيا لمنعهم من الوصول إلى إيطاليا، في إجراء قال إن له «أثراً رادعاً».

في مؤتمر صحافي مشترك في فلورنسا مع نظيره الإيطالي باولو جنتيلوني، صرح جونسون متحدثاً عن توافد عدد المهاجرين الهائل إلى هذا البلد «نحن في المملكة المتحدة مصممون على مساعدة إيطاليا، ونقر أن هذه المشكلة أوروبية».

تابع «نساهم بحصتنا من العمل» عبر مشاركة سفينتي «إتش إم إس دايمند» و«إتش إم إس إنتربرايز» العسكريتين في عملية صوفيا «للمساعدة على إرجاع عدد من تلك المراكب. أعتقد شخصياً أنه يتعين إرجاعها إلى أقرب نقطة ممكنة من الساحل (الليبي) لئلا تصل إلى إيطاليا» وليكون للعملية «أثر رادع أكبر».

وتهدف عملية صوفيا البحرية الأوروبية إلى مكافحة تهريب المهاجرين مقابل سواحل ليبيا، ويمكن للسفن المشاركة فيها مداهمة مراكب المهربين الذين يغامرون بخوض المياه الدولية، الأمر الذي لم يحدث إطلاقاً. بالتالي تجد هذه السفن نفسها منهمكة في عمليات إنقاذ.

وأضاف جونسون «أعتقد انني محق عندما أقول إننا أرجعنا 200 ألف مهاجر، عفواً أنقذنا، أنقذنا 200 ألف مهاجر، بالتالي أرى أنه النهج الصحيح» من دون تحديد أي من المهاجرين يقصد.

من جهته كرر جنتيلوني أن القضية لا يجب أن تعتبر «مشكلة إيطالية بل مشكلة أوروبية» لافتاً إلى بحثها المقرر الجمعة في القمة غير الرسمية للاتحاد الأوروبي في براتيسلافا.

العدد 5123 - الخميس 15 سبتمبر 2016م الموافق 13 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:22 م

      ولماذا تعيدوهم؟ بعد أن ساعدتم في خراب البلدان الآن تمنعون الناس من هجرة الحرب كذلك ؟

اقرأ ايضاً