العدد 5123 - الخميس 15 سبتمبر 2016م الموافق 13 ذي الحجة 1437هـ

22.7 مليون ريال متوسط استهلاك السعودية شهريا من «الأشمغة» و«الغتر»

بلغ متوسط الاستهلاك الشهري في السعودية من الأشمغة والغتر، خلال النصف الأول من العام الجاري، 22.7 مليون ريال بمعدل يومي يبلغ 757 ألف ريال، وفقا لتحليل أجرته وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية".

وبحسب التحليل الذي استند إلى بيانات للهيئة العامة للإحصاءات، فقد بلغت قيمة ما استوردته السعودية من الأشمغة والغتر خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 139.6 مليون ريال مقارنة بـ 155.6 مليون ريال خلال النصف الأول من العام الماضي، بتراجع نسبته 10 في المائة بما يعادل 16.1 مليون ريال، علما بأن السعودية صدرت من الأشمغة والغتر التي استوردتها بما يعادل قيمته 3.3 مليون ريال خلال الفترة نفسها.

وتقسم واردات السعودية من الأشمغة والغتر إلى ثلاثة أنواع، الأول "شماغ من لباد أو من مواد نسجية"، أما الثاني "غتر مطبوعة على شكل شماغ غير مطرزة"، والثالث "غتر عادية".

وجاء النوع الأول "شماغ من لباد أو من مواد نسجية" الأكثر استيرادا، بقيمة بلغت نحو 122.4 مليون ريال في النصف الأول من العام الجاري، شكلت نحو 88 في المائة من قيمة "الأشمغه والغتر المستوردة".

وعند مقارنتها بالفترة نفسها من العام الماضي، فيتضح أنها تراجعت بنسبة 8 في المائة بما يعادل 10.7 مليون ريال، حيث كانت تبلغ قيمتها 133.1 مليون ريال.

فيما جاء ثانيا من حيث الأكثر استيرادا، "غتر عادية"، حيث بلغت قيمة واردات السعودية منها نحو 10.8 مليون ريال في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 13.5 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بتراجع نسبته 20 في المائة بما يعادل 2.7 مليون ريال.

وجاء ثالثا "غتر مطبوعة على شكل شماغ غير مطرزة"، إذ بلغت قيمة واردات السعودية منها نحو 6.4 مليون ريال مقارنة بـ تسعة ملايين ريال خلال النصف الأول من العام الماضي، مسجلة تراجعا نسبته 29 في المائة بما يعادل 2.6 مليون ريال.

وعلى صعيد الدول وواردات السعودية منها من الأشمغة والغتر، جاءت "المملكة المتحدة" أكثر الدول التي تستورد منها السعودية، إذ بلغت قيمة واردات السعودية منها 77.4 مليون ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، شكلت نحو 55 في المائة من إجمالي قيمة الواردات من الأشمغة والغتر، علما أن الواردات منها تنحصر في نوع وهو "شماغ من لباد أو من مواد نسجية".

وجاءت "الصين" ثاني الدول الأكثر تصديرا للمملكة، بقيمة بلغت 45.9 مليون ريال، شكلت نحو 33 في المائة من الإجمالي خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتقسم واردات السعودية من الصين إلى ثلاثة أنواع الأول "شماغ من لباد أو من مواد نسجية" بلغت قيمة الواردات منه نحو 40.9 مليون ريال، أما الثاني "غتر مطبوعة على شكل شماغ غير مطرزة" فقد بلغت قيمة الواردات منه نحو 3.2 مليون ريال، والثالث "غتر عادية" بنحو 1.7 مليون ريال.

وثالث تلك الدول جاءت "سويسرا"، حيث بلغت قيمة واردات السعودية منها نحو 13.3 مليون ريال، تشكل نحو 10 في المائة من الإجمالي، إذ استوردت السعودية منها "شماغ من لباد أو من مواد نسجية" بقيمة 2.9 مليون ريال، و"غتر مطبوعة على شكل شماغ غير مطرزة" بـ 1.5 مليون ريال، و"غتر عادية" بقيمة 8.8 مليون ريال.

كما استوردت السعودية في الفترة نفسها من "مصر" بقيمة 169 ألف ريال، ومن "اليابان" بقيمة 134 ألف ريال، و"التشيك" بقيمة 112 ألف ريال، و"الكويت" بقيمة 978 ألف ريال، ومجموعة "دول أخرى" بقيمة 819 ألف ريال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً