العدد 5124 - الجمعة 16 سبتمبر 2016م الموافق 14 ذي الحجة 1437هـ

مشروع لإعداد مصممي مجوهرات بحرينيين

ديما الحداد
ديما الحداد

ذكرت مسئولة في غرفة تجارة وصناعة البحرين أن الغرفة تنوي طرح برنامج جديد يسعى إلى خلق كفاءات بحرينية في قطاع الذهب وتصميم المجوهرات وإدماجهم في الشركات والمؤسسات.

وقالت رئيسة لجنة اللؤلؤ والذهب والمجوهرات بالغرفة وعضو مجلس الادارة ديما الحداد إنه سيطلق برنامج تدريبي بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة لتدريب بحرينيات في مجال تصميم المجوهرات.

وذكرت أن البرنامج لن يقتصر على التدريب بل سيتم إدماج الخريجين في ورشة صياغة المجوهرات والذهب إلى جانب تشغيلهم في نقاط البيع.


وسط اتجاه الشباب البحريني إلى التصميم والمبيعات في قطاع الذهب

مشروع لإعداد مصممي ذهب ومجوهرات بحرينيين وإدماجهم في المؤسسات

الوسط - علي الفردان

ذكرت مسئولة في غرفة تجارة وصناعة البحرين أن الغرفة تنوي طرح برنامج جديد يسعى إلى خلق كفاءات بحرينية في قطاع الذهب وتصميم المجوهرات وإدماجهم في الشركات والمؤسسات.

وقالت رئيسة لجنة اللؤلؤ والذهب والمجوهرات بغرفة تجارة وصناعة البحرين وعضو مجلس الادارة ديما الحداد إنه سيطلق برنامج تدريبي بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة لتدريب بحرينيات في مجال تصميم المجوهرات.

وذكرت أن البرنامج لن يقتصر على التدريب بل سيتم إدماج الخريجين في ورشة صياغة المجوهرات والذهب إلى جانب تشغيلهم في نقاط البيع، مبينة «لا نريد فقط تدريسهم وتدريبهم، من المهم وجود عمل لهم، فالخطة أن يعملوا شهرين في هذه الأماكن ومن ثم يمكن توظيفهم أو أن يقوموا بتأسيس مشروعات بأنفسهم».

وتنوي الغرفة توسيع التجربة بعد أن يتم إطلاق البرنامج ويثبت نجاحه على الأرض.

وتابعت «من خلال البرامج التي تطلقها اللجنة نحاول أن نعرض تصاميم المبتدئين الشباب في محلات المجوهرات المعروفة كمبادرة لتحفيزهم وتسويق منتجاتهم وذلك بصورة مجانية».

وأشارت الحداد إلى توجه الشباب البحريني نحو قطاع تصميم الحلي والمجوهرات والفضة، وبعضهم يتجه إلى هذا العمل كهواية.

وعن صياغة الذهب في تاريخ البحرين، أوضحت أن هذه الصناعة بدأها الهنود، وكانت هناك عائلة أو أكثر تخصصت في هذا المجال، لافتة إلى أن عدد البحرينيين الذين كانوا في هذه المهنة ليس كبيراً.

وأوضحت أن مجال ورش الصياغة قد لا يغري معظم البحرينيين بسبب طبيعة ظروف العمل الذي يتطلبه عمل ورش الصياغة.

وكانت معاهد محلية، ومن بينها معهد البحرين للتدريب، يقدم مثل هذه البرامج للشباب منذ سنوات، إلا أنه لا يبدو أن هناك برامج حالية لتطوير الكفاءات في هذا القطاع في الوقت الراهن.

وتستهدف لجنة اللؤلؤ والذهب والمجوهرات بغرفة تجارة وصناعة البحرين نحو 15 متخصصاً في تصميم المجوهرات والذهب كمرحلة أولى.

وتوقعت ديما الحداد أن يتم إطلاق البرنامج الجديد لإعداد الكوادر الوطنية في مجال تصميم المجوهرات والذهب قبل نهاية العام الجاري.

العدد 5124 - الجمعة 16 سبتمبر 2016م الموافق 14 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:35 ص

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      هذه البرنامج شكله الى الاناث فقط ، نتمنى ان يكون هناك مشاركة الذكور وانا واحد اتمنى الحصول على تدريب مثل هاذا ومستعد ، احنه من زمان ندور شي جذي .
      ابراهيم مجيد المبارك.

    • زائر 1 | 4:20 ص

      أحب أن أشارك في المشروع كمتدربة ماهي الإجراءات ؟

    • زائر 3 زائر 1 | 5:16 ص

      نتمنى إن يتم ذلك وأن يكون لنا نصيب من المشاركة في البرنامج

اقرأ ايضاً