العدد 5124 - الجمعة 16 سبتمبر 2016م الموافق 14 ذي الحجة 1437هـ

قمة عدم الانحياز تؤكد دعمها الثابت للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة

شاركت مصر في أعمال لجنة دعم القضية الفلسطينية التابعة لحركة عدم الانحياز التي انعقدت الجمعة (16 سبتمبر/ أيلول 2016) علي هامش اجتماعات قمة الحركة السابعة عشرة في فنزويلا، حيث تتمتع مصر بعضوية اللجنة ضمن 11 دولة من أصل 120 دولة عضو بالحركة.

وفي تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن اللجنة اعتمدت إعلان فلسطين الصادر عن قمة عدم الانحياز، الذي يؤكد على دعم الحركة الكامل والثابت للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، حسبما أفاد مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية.

وأعربت اللجنة عن بالغ أسفها للجمود الذي تشهده عملية السلام، مؤكدة حرصها على تقديم كافة أشكال المساندة لدعم الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لاسيما المبادرة الفرنسية ومبادرة السلام العربية.

وأدانت حركة عدم الانحياز في الإعلان الصادر الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني والممارسات غير القانونية والاستفزازية بالأراضي المحتلة، لاسيما بحرم المسجد الأقصى، فضلا عن سياسة التوسع الاستيطاني غير المشروعة في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، والرامية إلى تغير الواقع الديموجرافي على الأرض، وتقويض حل الدولتين، مؤكدة على أهمية تحمل إسرائيل لمسؤولياتها كقوة احتلال وفك الحصار المفروض على قطاع غزة.

كما طالبت الحركة مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات اللازمة لدفع إسرائيل نحو الوفاء بالتزاماتها الدولية، لاسيما المتعلقة بقانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وأضاف أبو زيد أن الإعلان أشاد بالدور الذي تلعبه دول الحركة في مساندة القضية الفلسطينية، وتناول في هذا السياق اجتماع مجلس الأمن الذي عقد تحت رئاسة مصر في أيار/ مايو الماضي لدعم حقوق الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً