العدد 5126 - الأحد 18 سبتمبر 2016م الموافق 16 ذي الحجة 1437هـ

الهند تعزز دورياتها في كشمير بعد هجوم

عززت الهند دورياتها على طول حدودها مع باكستان اليوم الإثنين (19 سبتمبر / أيلول 2016) بعد أن قتل مسلحون 17 جنديا في قاعدة عسكرية قريبة فيما تدرس حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الرد على الهجوم الذي تلقي نيودلهي بمسئوليته على جارتها.

ووقع الهجوم عندما اقتحم مسلحون القاعدة في أوري الساعة 5.30 صباح أمس الأحد (منتصف الليل بتوقيت جرينتش) في واحد من أدمى الهجمات في منطقة كشمير. وأدى الهجوم لتصاعد التوتر بين الجارتين اللتين تملكان قدرات نووية.

وأمس الأحد وصف وزير الداخلية الهندي راجناث سينغ باكستان بأنها "دولة إرهابية" وقال اللفتنانت جنرال رانبير سينغ إن القوات الهندية "مستعدة للرد بطريقة مناسبة" دون أن يخوض في التفاصيل. وتنفي باكستان أي دور لها واتهمت الهند بإلقاء اللوم على الآخرين قبل أن تجري التحقيقات اللازمة.

وإقليم كشمير مقسم بين الهند وباكستان منذ عام 1947 وهو في قلب نزاع بين البلدين الجارين. وكان الإقليم السبب في نشوب حربين من بين ثلاث حروب خاضتها الدولتان منذ استقلالهما عن بريطانيا.

وفتشت القوات الهندية ثلاثة وديان تقطع الحدود في منطقة جبلية قرب أوري وقال مسئول كبير في الجيش إن الهند تعتقد أن المهاجمين تسللوا عبرها.

وذكر المسئول أنه تم إرسال تعزيزات للقيام بدوريات في واحدة من أكثر مناطق الحدود تسليحا في العالم حيث تقف القوات الهندية والباكستانية في مواجهة بعضها البعض وتتبادل إطلاق النار أحيانا.

ومن المتوقع أن يلتقي مودي مع كبار الزعماء في حزبه في اجتماع للحكومة بنيودلهي اليوم الاثنين حيث من المقرر بحث الرد على الهجوم فضلا عن الثغرات الأمنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً