العدد 5126 - الأحد 18 سبتمبر 2016م الموافق 16 ذي الحجة 1437هـ

كوريا الجنوبية واليابان توافقان على السعي لفرض عقوبات رادعة ضد بيونجيانج

أعرب دبلوماسيون رفيعو المستوى في كوريا الجنوبية واليابان عن قلقهم"البالغ" إزاء التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية مؤخرا، ووافقوا على السعي لفرض عقوبات رادعة ضد بيونجيانج، لمعاقبتها على مواصلة برنامجها لاسلحة الدمار الشامل.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية "يونهاب" عن بيان صحفى صادر عن وزارة الخارجية اليوم الإثنين (19 سبتمبر / أيلول 2016) قوله: إن وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج-سي ونظيره الياباني فوميو كيشيدا، أعربا عن قلقهما المشترك بشأن التجربة النووية الخامسة لكوريا الشمالية- التي أجرتها في التاسع من أيلول/سبتمبر الجاري- أثناء اجتماع ثنائي عقد في نيويورك أمس الأحد (بالتوقيت المحلي)، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت الخارجية في البيان إن"الوزيرين أعربا عن قلقهما العميق إزاء إقدام كوريا الشمالية على زيادة التوتر إلى مستوى غير مسبوق، مع استفزازاتها الأكثر تكرارا والأقوى من أي وقت مضى، والتي تضمنت إجراء تجربتين نوويتين هذا العام، بالاضافة إلى إطلاق الصواريخ الباليستية في العديد من المرات.

وأوضحت الخارجية إن أفعال كوريا الشمالية مستمرة على الرغم من التحذيرات المستمرة من جانب المجتمع الدولي.

وأشارت الخارجية إلى اتفاق الجانبين أيضا على السعي "بفعالية" لفرض عقوبات شاملة وقوية ضد كوريا الشمالية، من خلال التنسيق والتعاون مع المجتمع الدولي، الذي يشمل الولايات المتحدة والصين وروسيا.

وتسعى كوريا الشمالية لتعزيز علاقاتها الدبلوماسية مع دول عدم الانحياز في محاولة لكسر عزلتها الدولية، حيث تخضع لعقوبات صارمة من قبل الامم المتحدة بسبب تجاربها النووية والصاروخية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً