العدد 5127 - الإثنين 19 سبتمبر 2016م الموافق 17 ذي الحجة 1437هـ

في أضخم قرض محلّي... 20 مصرفاً تُموِّل توسعة «ألبا» بمبلغ 1.5 مليار دولار

صورة جوية لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)
صورة جوية لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)

ذكر مصدر مطّلع أن صفقة تمويل توسعة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) قد اكتملت، وأن نحو 20 مصرفاً محليّاً وأجنبيّاً تشارك في أضخم صفقة مصرفية تشهدها البلاد بقيمة تبلغ نحو 1.5 مليار دولار أميركي.

وبحسب المصدر فإنّ عملية التمويل المصرفي كانت تستهدف نحو 700 مليون دولار إلا أن الطلب الكثيف قاد لإقبال البنوك ليفوق الطلب حجم المعروض، وعلى إثره قررت الشركة رفع مبلغ القرض من البنوك إلى الضعف ليبلغ نحو 1.5 مليار دولار.

وقال مصدر مطّلع إن شركة ألمنيوم البحرين أعادت هيكلة تمويل خط الصهر السادس بعد أن نجحت الشركة في استقطاب طلب كثيف للمشاركة في القرض المصرفي، والذي كان يستهدف ما بين 500 و750 مليون دولار حين إطلاقه صيف العام الجاري.

ومن المؤمل أن يرفع الخط الجديد إنتاج الشركة من الألمنيوم إلى 1.5 مليون طن سنويّاً بحلول العام 2019 وذلك من نحو 960 ألف طن في الوقت الراهن، إذ تم تعيين شركة «بكتل» في أبريل/ نيسان الماضي لتولّي أعمال مقاولة المشروع.


توجه لإلغاء إصدار سندات مصرفية بقيمة 750 مليون دينار

في أضخم قرض محلي... 20 مصرفاً تموّل توسعة «ألبا» بـ 1.5 مليار دولار

المنامة - علي الفردان

ذكر مصدر مطلع أن صفقة تمويل توسعة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) قد اكتملت، وأن نحو 20 مصرفاً محلياً وأجنبياً يشاركون في أضخم صفقة مصرفية تشهدها البلاد بقيمة تبلغ نحو 1.5 مليار دولار أميركي.

وبحسب المصدر فإن عملية التمويل المصرفي كانت تستهدف نحو 700 مليون دولار إلا أن الطلب الكثيف قاد لإقبال البنوك ليفوق الطلب حجم المعروض، وعلى إثره قررت الشركة رفع مبلغ القرض من البنوك إلى الضعف ليبلغ نحو 1.5 مليار دولار.

وقال مصدر مطلع إن شركة ألمنيوم البحرين أعادت هيكلة تمويل خط الصهر السادس بعد أن نجحت الشركة في استقطاب طلب كثيف للمشاركة في القرض المصرفي، والذي كان يستهدف ما بين 500 إلى 750 مليون دولار حين إطلاقه صيف العام الجاري.

وأضاف المصدر أن الشركة ستلغي إصدار سندات كانت لتصل لنحو 750 مليار دولار بعد النجاح الكبير في عملية التمويل المصرفية المباشرة.

وبحسب الخطة الأولية فإن الشركة ستعمل على تمويل خط الصهر السادس عن طريق ثلاثة مصادر أولها التمويل المصرفي المباشر بالتعاون مع البنوك، والثاني إصدار السندات، والطريقة الثالثة عبر مؤسسات دعم الصادرات في الدول التي سيتم استيراد أو الحصول على خدمات الشركات التي تتخذ من هذه الدول مقراً لها.

لكن الطلب الكثيف على القروض التجارية قد يدفع «ألبا» إلى إلغاء إصدار السندات، إلا أن الشركة لم تصدر أي إعلان رسمي بشأن عملية التمويل التي بدأت قبل نحو شهرين حتى الآن.

وانخفضت تكلفة إنشاء خط الصهر السادس إلى نحو ثلاثة مليارات دولار مع تحسن ظروف السوق للبدء في المشروع.

ومن المؤمل أن يرفع الخط الجديد إنتاج الشركة من الألمنيوم إلى 1.5 مليون طن سنوياً بحلول العام 2019 وذلك من نحو 960 ألف طن في الوقت الراهن، إذ تم تعيين شركة «بكتل» في أبريل/ نيسان الماضي لتولي أعمال مقاولة المشروع.

وعلى رغم الأوضاع الصعبة في سوق الألمنيوم إلا أن الشركة عبرت عن ثقتها بقدرتها على تمويل مشروع الخط السادس للشركة على لسان رئيس مجلس الإدارة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة والذي أفاد البيان في تعليقه على نتائج الربع الثاني للعام 2016 «على رغم الأوقات العصيبة التي تواجه صناعة الألمنيوم، مازالت ألبا تحقق أرباحاً جيدة مما يعزز من قدرتنا على تمويل مشروع الخط السادس للتوسعة».

العدد 5127 - الإثنين 19 سبتمبر 2016م الموافق 17 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً