العدد 5127 - الإثنين 19 سبتمبر 2016م الموافق 17 ذي الحجة 1437هـ

البحرين تشارك في ندوة تعزيز الهوية الخليجية بالكويت... و"الثقافة" تستعرض أبرز المشاريع الداعمة للهوية الثقافية المحلية

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تشارك مملكة البحرين، ممثلة بوفد من هيئة البحرين للثقافة والآثار ترأسه مديرة إدارة الثقافة والفنون بالهيئة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، في الندوة الفكرية "تعزيز الهوية الوطنية الخليجية"، التي انطلقت صباح أمس الإثنين (19 سبتمبر/ أيلول 2016) في دولة الكويت الشقيقة، بتنظيم من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وبالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتستمر الندوة حتى يوم 21 سبتمبر، وتأتي بالتزامن مع احتفاء الكويت باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016.

وشهد افتتاح الندوة في فندق الشيراتون بمدينة الكويت رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية الشقيقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ووزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، وعدد كبير من المسؤولين عن القطاعات المختلفة بدول مجلس التعاون والمحاضرين من أساتذة جامعات، مسؤولين حكوميين وإعلاميين، والذين يقدمون كلمات في مواضيع مختلفة خلال ثلاث عشرة جلسة موزعة على أيام الندوة.

وبهذه المناسبة أكدت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة على أهمية اللقاء الإنساني بين شعوب دول مجلس التعاون، مشيرة إلى أن هذه الشعوب ترتبط مع بعضها بمقوّمات حضارية كثيرة وتجمعها روابط القرابة واللغة والعادات والتقاليد. وأضافت: "نحن في مملكة البحرين نؤمن بأن التواصل الحضاري يعزز الهوية الوطنية ويثري الثقافة المحلية، وهذا هو من أسباب تمتع البحرين بإرث حضاري ضارب في عمق التاريخ ومستمر بتأثيره على هوية المملكة الثقافية حتى اليوم".

وحول مشاركة البحرين في ندوة "تعزيز الهوية الوطنية الخليجية" قالت الشيخة هلا آل خليفة: "نقدّم في هذه الندوة رؤيتنا في ترسيخ قيم المواطنة والتي تجسّدها استراتيجية ثقافية تسهر على تحقيقها رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وتعمل هذه الاستراتيجية على الارتقاء بالتراث الوطني واستحضار معانيه في حاضر المجتمع البحريني، العمل على استحداث مشاريع بنية تحتية ثقافية، الانفتاح على الحضارات والشعوب من حول العالم، تعزيز الثقافة لدى الشباب وإشراك القطاع الخاص في الحراك الثقافي الذي تعايشه البحرين طوال أيام العام".

ويحاضر في الندوة من مملكة البحرين كل من إيلي فلوطي المستشار الإعلامي بهيئة البحرين للثقافة والآثار، والإعلامية مريم فقيهي التي تختزل تجربة مهرجان تاء الشباب الذي يتحضر لهذا العام لنسخته الثامنة، وذلك في جلسات حول دور المؤسسات الاجتماعية الرسمية وغير الرسمية في تعزيز مفاهيم وقيم الهوية الوطنية، الشباب وتعزيز الهوية الوطنية، إضافة إلى مشاركة البحرين في جلسة حول الهوية الوطنية المجتمعية في مواجهة الهوية الفئوية التعددية. كذلك تقدّم المملكة كلمة خلال الجلسة الختامية للندوة الفكرية والتي تستعرض أبرز التجارب الخليجية في مجال المواطنة وتعزيز الهوية الوطنية.

يذكر أن الندوة الفكرية تضم ثلاث عشرة جلسة تتناول مواضيع مرتبطة بالهوية الوطنية مثل التنشئة الاجتماعية، القانون والسلطة، السياحة والثقافة، الوحدة الوطنية، دور المؤسسات التربوية والتعليمية ودور الإعلام في تعزيز المواطنة الصالحة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً