العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ

5 بحرينيات يواصلن حصد مراكزهن ضمن أقوى 100 سيدة أعمال عربية لـ 2016

منى المؤيد
منى المؤيد

واصلت 5 سيدات أعمال بحرينيات حصد مراكزهن ضمن قائمة أقوى السيدات العربيات للعام الجاري (2016)، بعد أن كنّ ضمن القائمة نفسها العام الماضي، وفق ما كشفت مجلة «فوربس الشرق الأوسط» في قائمة «أقوى السيدات العربيات»، فيما صُنّفت وزيرة الصحة فائقة الصالح ضمن أقوى 10 سيدات عربيات في القطاع الحكومي، إذ عُينت في العام 2014 وزيرة للتنمية الاجتماعية، قبل أن تتسلم حقيبة وزارة الصحة في العام 2015.

واحتلت المدير الإداري في مجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده، منى المؤيد، المركز الثامن في مؤشر أقوى 100 سيدة أعمال عربية. وحازت الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للاتصالات السلكية (بتلكو) منى الهاشمي، المرتبة 18 في المؤشر. وجاءت المدير المالي في شركة ممتلكات القابضة، سهى كرزون، في المرتبة 27 في مؤشر فوربس لأقوى السيدات العربيات. ونالت الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو)، نجلاء الشيراوي، المركز 31 لأقوى سيدات الأعمال العربيات. وجاءت رئيس مجلس إدارة مصرف السلام، سمو الشيخة حصة آل خليفة في المركز 53.


وزيرة الصحة ضمن أقوى 10 سيدات في القطاع الحكومي

5 بحرينيات يواصلن حصد مراكزهن ضمن أقوى 100 سيدة أعمال عربية للعام 2016

الوسط - علي الموسوي

واصلت 5 سيدات أعمال بحرينيات حصد مراكزهن ضمن قائمة أقوى السيدات العربيات للعام الجاري (2016)، بعد أن كنّ ضمن القائمة نفسها العام الماضي، وفق ما كشفت مجلة «فوربس الشرق الأوسط» في قائمة «أقوى السيدات العربيات»، فيما صُنّفت وزيرة الصحة فائقة الصالح ضمن أقوى 10 سيدات عربيات في القطاع الحكومي، إذ عينت في العام 2014 وزيرة للتنمية الاجتماعية، قبل أن تتسلم حقيبة وزارة الصحة في العام 2015، بعد دمج وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية في وزارة واحدة.

واحتلت المدير الإداري في مجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده، منى المؤيد، المركز الثامن في مؤشر أقوى 100 سيدة أعمال عربية.

وتدير المؤيد واحدة من أقدم المجموعات التجارية في البحرين، وتشرف على أكثر من 2000 موظف. تأسست (مجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده) في عام 1940 على يد والدها، وهي تمثل أكثر من 300 علامة تجارية في عدد من الصناعات، مثل السيارات والإنشاءات والسلع الفاخرة. وتناصر المؤيد حقوق المرأة والأقليات الأخرى، إذ ترأست سابقاً جمعية سيدات الأعمال في البحرين وجمعية حماية العمال الوافدين، والمنتدى، والذي يعنى بدعم السياسات التقدمية في البحرين.

وحازت الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للاتصالات السلكية (بتلكو) منى الهاشمي، على المرتبة 18 في المؤشر. وعُينت الهاشمي في منصف الرئيس التنفيذي للشركة في شهر أغسطس/ آب من العام الماضي (2015)، وذلك بعد أن كانت قد عينت في منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة لعمليات البحرين في ديسمبر/ كانون الأول 2014، إذ تعتبر السيدة الأولى التي تتولى هذا المنصب القيادي بشركة اتصالات في المنطقة.

وجاءت المدير المالي في شركة ممتلكات القابضة، سهى كرزون، في المرتبة 27 في مؤشر فوربس لأقوى السيدات العربيات. وقالت المجلة في تعريفها للسيدة كرزون إنها «بصفتها المدير المالي لممتلكات، الصندوق السيادي في البحرين والذي تبلغ قيمة أصوله الخاضعة للإدارة 11 مليار دولار، تدير سهى كرزون الأمور المالية والخزانة والمحافظ الخارجية للشركة. وقبل شغلها هذا المنصب، كانت تشرف على الأمور القانونية في الشركة، وعلى إدارة المخاطر والموارد البشرية، وتكنولوجيا المعلومات. وقد شغلت في السابق مناصب قيادية في شركة (تمكين)، وشركة (كيه بي إم جي الدولية)، وفي يونيو/ حزيران 2015، عينت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) كرزون عضوا في مجلس إدارتها، مما جعلها أول امرأة تشغل عضوية مجلس إدارة الشركة منذ انشائها، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة البحرين، وهي محاسبة قانونية معتمدة.

ونالت الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو)، نجلاء الشيراوي، المركز 31 كأقوى سيدات الأعمال العرب. وعُينت الشيراوي في المنصب المذكور في شهر مارس/ آذار من العام (2014)، بعد موافقة مجلس إدارة الشركة ومساهميها على تعيينها في هذا المنصب.

وتعتبر الشيراوي التي تحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال، واحدة من أفضل كوادر الشركة؛ إذ انضمت إلى عائلة البنك في العام 1997 وشغلت عدّة مناصب بما فيها رئيس إدارة الأصول ومن ثم رئيس دائرة الاستثمارات والخزينة، وذلك قبل أن تعيّن في منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في العام 2006.

وجاءت رئيس مجلس إدارة مصرف السلام، سمو الشيخة حصة آل خليفة، في المركز 53، وهي حائزة على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال العام (1998)، وشهادة الماجستير في السياسة الاجتماعية والتخطيط العام (2002) وكلاهما من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، كما حازت على شهادة الماجستير في تمويل التنمية (2010) من جامعة لندن. وانضمت إلى المجلس الأعلى للمرأة في العام (2001) كعضو في اللجنة الاجتماعية. ومنذ 2004 وهي عضو دائم في مجلس الإدارة. وأسست سمو الشيخة حصة في العام (2005) مؤسسة «إنجاز البحرين» والتي تعتبر مؤسسة عالمية تعمل على إعداد الشباب البحريني للنجاح في الاقتصاد العالمي وتشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي للمؤسسة. بخبرتها ودورها الناشط في التعليم وتطوير مهارات المرأة الشابة، تم دعوتها كمتحدثة وعضو في اللجنة الاستشارية في مناسبات مختلفة من بينها في الأمم المتحدة والمنتدى الاقتصادي العالمي.

منى الهاشمي
منى الهاشمي
سهى كرزون
سهى كرزون
نجلاء الشيراوي
نجلاء الشيراوي
الشيخة حصة آل خليفة
الشيخة حصة آل خليفة
فائقة الصالح
فائقة الصالح

العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً