العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ

بالفيديو... «العمل»: توظيف 147 من ذوي الاحتياجات في 2016... و400 على قائمة الانتظار

الوزير جميل حميدان يفتتح مركز توظيف وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة - تصوير محمد المخرق
الوزير جميل حميدان يفتتح مركز توظيف وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة - تصوير محمد المخرق

قالت الوكيل المساعد للرعاية والتأهيل الاجتماعي بدرية الجيب: «إن عدد ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم توظيفهم منذ يناير/ كانون الثاني 2016 حتى الآن، بلغ 174 فرداً، في حين أن عدد مَن هم على قائمة الانتظار من هذه الفئة بلغ 400 شخص».

جاء ذلك على هامش افتتاح وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان مركز توظيف وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة بمبنى عبدالله بن علي كانو لتشخيص وتقييم الإعاقة بمشاركة 35 شركة ومؤسسة أمس الثلثاء (20 سبتمبر/ أيلول 2016)، في الوقت الذي عُرضت فيه أكثر من 150 وظيفة في مجالات مختلفة، كخدمة الزبائن والاستقبال والسكرتارية والبدالة.

وذكرت الجيب أن عدد ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين في البحرين بلغ حتى الآن 10725 شخصاً، وتصرف لهم 100 دينار مخصصاً ماليّاً من الوزارة.


عرض أكثر من 150 وظيفة برواتب تصل إلى 400 دينار للجامعيين

10725 من ذوي الاحتياجات مسجلون في «العمل»... وافتتاح مركز توظيف وتدريب خاص بهم

عالي - فاطمة عبدالله

افتتح وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، مركز توظيف وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة بمبنى عبدالله بن علي كانو لتشخيص وتقييم الإعاقة، بمشاركة 35 شركة ومؤسسة في معرض الوظائف الذي طرحت فيه أكثر من 150 وظيفة، فيما يبلغ عدد ذوي الاحتياجات الخاصة في البحرين 10725 فرداً.

وقال حميدان، في حديثه للصحافة على هامش حفل الافتتاح الذي عقد أمس الثلثاء (20 سبتمبر/ آيلول 2016)، بمركز توظيف وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة بمبنى عبدالله بن علي كانو لتشخيص وتقييم الإعاقة: «إن هذا المعرض متخصص جداً، فهو يعرض 150 وظيفة كحد أدنى، في الوقت الذي أبدت فيه الشركات المشاركة استعدادها لطرح وظائف أكثر».

وأضاف «35 شركة شاركت في افتتاح مركز توظيف وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة بعرض وظائف متنوعة وذلك لنبرهن أن ذوي الاحتياجات الخاصة بإمكانهم العمل في أية وظيفة إذا حصلوا على التأهيل المناسب، وخصوصاً أن الوظائف التي يعمل بها ذوو الاحتياجات الخاصة حالياً، هي وظائف محصورة وحصرية على بعض المجالات».

وأكد حميدان أن الوظائف المطروحة أجورها تصل إلى 400 دينار للحاصلين على شهادة البكالوريوس، و270 ديناراً وأكثر لحاملي شهادة الثانوية العامة، مشيراً إلى أن الوزارة على تواصل مستمر مع الشركات حتى بعد التوظيف.

وفي سياق متصل، أوضح حميدان أن مركز توظيف وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة بمبنى عبدالله بن علي كانو لتشخيص وتقييم الإعاقة يقدم خدمات متنوعة لذوي الاحتياجات الخاصة، منها التدريب، مشيراً إلى أنه يتم تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة خلال دورة تدريبية قصيرة تمكنهم بعد ذلك من الانضمام في سوق العمل، إضافة إلى أن المركز يوفر الأجهزة التعويضية التي يحتاج إليها ذوو الاحتياجات الخاصة من كراسٍ متحركة أو سماعات أو تقوية البصر، مؤكداً أن الوزارة تبذل جهدها لتهيئة ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على فرص عمل لائقة.

وأكد أن ذوي الاحتياجات الخاصة لهم حقوق أسوة بالباقي فمن حقهم العمل، قائلاً: «من واجبنا أن نوفر لهم الحقوق الأساسية لممارسة حياتهم الطبيعية، كما أن المجتمع ككل مطالب بتوفير البيئة الصديقة لهم، ويجب على أفراد المجتمع توفير كل الخدمات لهم وإتاحة الفرصة لهم بالاندماج في المجتمع، فجميعنا لنا دور في توفير الخدمات وإعداد برامج التأهيل والتوظيف لهذه الفئة».

ولفت إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة لا يطلق عليهم هذا المسمى إلا بعد اجتيازهم التشخيص والتقييم، مبيناً أن التشخيص والتقييم يساعدان على معرفة مدى قدراتهم ولمعرفة كيفية مساعداتهم.

من جانبها، قالت الوكيل المساعد للرعاية والتأهيل الاجتماعي بدرية الجيب، على هامش حفل الافتتاح: «عدد ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين في البحرين بلغ حتى الآن 10725 شخصاً، وتصرف لهم 100 دينار كمخصص من الوزارة».

وأضافت «منذ مطلع هذا العام حتى الآن صرفنا 140 جهازاً تعويضياً بمواصفات خاصة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة وهي الأجهزة التي تحتاجها هذه الفئة كالكراسي المتحركة».

وعن أعداد ذوي الاحتياجات الخاصة ممن تم توظيفهم هذا العام، أكدت أنه منذ يناير/ كانون الثاني 2016 حتى الآن تم توظيف 174 شخصاً في وظائف مختلفة، في حين أن قوائم الانتظار على لائحتها 400 شخص، مشيرة إلى أنه ستفتح ورش تدريبية للبيع بالتجزئة وورشة إلى الأعمال المكتبة لمن هم على قوائم الانتظار وسيمنحون شهادة معتمدة من معهد البحرين للتدريب. وعرضت الشركات المشاركة في افتتاح المركز وظائف متنوعة بين سكرتارية وبائعين ومنظفين وخدمة زبائن، في الوقت الذي تراوحت فيه الأجور ما بين 270 ديناراً و400 دينار.

العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:27 ص

      يا وزير العمل لماذا يتم اجبارنا في التسجيل لدورات تمكين ويهددونا اذا لم نسجل سيتم ايقاف التامين

    • زائر 5 | 1:46 م

      انا كذلك ذهبت لوزارة العمل واجبروني على التسجيل في الدورات والا سيتم ايقاف التامين ضد التعطل نحن نريد ان نتوظف وبالرغم من اصراري معهم لا يوجد عندي مواصلات فقالو ولو توظفت فهل سترفض فقلت لهم لو توظفت الراتب يساعدني على توفير المواصلات ولابالرغم من ذلك سجلت مجبره

    • زائر 4 | 1:44 م

      حسبي عليهم يخلونا نسجل في دورات تمكين ويهددونا اذا ما سجلنا بوقفون التامين ضد التعطل فهل تعلم تمكين بهذي الاجراءات المجحفه

    • زائر 2 | 5:15 ص

      قدمت رسالة لكي اقابل سعادةالوزير و رقمها 806 و انتظر المقابلة يا استاذ جميل حميدان وشكراً

    • زائر 1 | 3:12 ص

      المشتكى لغير الله مذلة

شاهد أيضا