العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ

البنك المركزي الياباني يبقي على الفائدة السلبية لتحفيز الاقتصاد

قرر بنك اليابان المركزي اليوم الأربعاء (21 سبتمبر / أيلول 2016) الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند مستوى سالب 1ر0% مع تحديد سلسلة من التغييرات في سياسته النقدية بهدف تحفيز نمو الاقتصاد.

وذكر البنك في ختام اجتماعات لجنة السياسة النقدية التي استمرت يومين أنه سيتم توسيع القاعدة النقدية حتى يرتفع معدل التضخم في اليابان إلى المستوى المستهدف وهو 2% سنويا، رغم إشارته إلى أنه لم يعد متمسكا ببرنامج زيادة القاعدة النقدية في الاقتصاد بمقدار 80 تريليون وون (780 مليار دولار) سنويا.

كان البنك المركزي الياباني قد تعهد في 2013 بالوصول إلى معدل التضخم المستهدف خلال عامين وهو ما لم يحدث حتى الآن.

يذكر أن الفائدة السلبية التي بدأ البنك في تطبيقها في كانون ثان/يناير الماضي تعني أنه سيكون على البنوك والمؤسسات المالية اليابانية دفع فائدة على الأموال التي تحتفظ بها كودائع لدى البنك المركزي وهو ما سيشجعها على التوسع في إقراضها للعملاء ولو بفوائد منخفضة بدلا من الاحتفاظ بها لدى البنك المركزي ودفع فائدة عليها.

ويعاني ثالث أكبر اقتصاد في العالم من التباطؤ على خلفية ضعف الإنفاق الاستهلاكي المحلي وتباطؤ الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر سوق للصادرات اليابانية.

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة المالية اليابانية اليوم تسجيل الميزان التجاري عجزا قدره 7ر18 مليار ين (184 مليون دولار) خلال آب/أغسطس الماضي في ظل ارتفاع قيمة الين وهو ما يحد من قيمة الصادرات.

يذكر أن هذا العجز هو الأول لليابان صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في العالم خلال 3 شهور. وكانت اليابان قد سجلت خلال آب/أغسطس من العام الماضي عجزا قدره 5ر567 مليار ين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً