العدد 5129 - الأربعاء 21 سبتمبر 2016م الموافق 19 ذي الحجة 1437هـ

«C5» تطلق في البحرين «كلاود 10» منصة نمو التكنولوجيا المبتكرة الأولى من نوعها بالمنطقة

خلال إطلاق البرنامج بالشراكة بين شركة الاستثمارات التكنولوجية (C5) ومجلس التنمية الاقتصادية و«تمكين»   - تصوير : محمد المخرق
خلال إطلاق البرنامج بالشراكة بين شركة الاستثمارات التكنولوجية (C5) ومجلس التنمية الاقتصادية و«تمكين» - تصوير : محمد المخرق

السنابس - المحرر الاقتصادي 

21 سبتمبر 2016

أطلقت شركة الاستثمارات التكنولوجية (C5) برنامج تسريع الأعمال التكنولوجية «كلاود 10»، وذلك بالشراكة مع مجلس التنمية الاقتصادية وتمكين والذي يعمل بواسطة خدمات أمازون ويب (AWS).

وعلى هامش فعالية إطلاق البرنامج يوم الثلثاء الماضي (20 سبتمبر/ أيلول 2016) في «برج فخرو»، أكد رئيس الجهاز التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي لـ «الوسط»، أن برنامج تسريع الأعمال التكنولوجية يعطي فرصة للشباب القائمين على الشركات الناشئة لتطوير أعمالهم، وقال: «نرى أن تطوير قيادة الأعمال ومساعدة الشركات الناشئة لتطوير عملها يتم من خلال برامج (الحوسبة السحابية) التي تخدم هذه الغاية، وتمكين يركز بدوره على ريادة الأعمال».

وأضاف «نحن سعداء أن نرى شركة مثل (C5) بدعم من أمازون، تختار أن يكون وجود أول نوعية من الحاضنات (الحوسبة السحابية) في الشرق الأوسط وإفريقيا، في البحرين، وهذا عامل سيساعد على تطوير ريادة الأعمال في البحرين وقطاع التكنولوجيا والمعلومات».

وتابع «لدينا نية لاستضافة حاضنات إضافية في المستقبل القريب، ومن بينها (flat6labs)، وهي حاضنة موجودة في مصر أصلا، ولديها وجود في أبوظبي والسعودية، ونأمل أن يكون ذلك مع بداية العام المقبل».

ويهدف «كلاود 10» إلى مساعدة شركات التكنولوجيا الناشئة (هي الشركات التي تبيع منتجاتها إلى شركات أخرى، تشمل التكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الطبية وتكنولوجيا الطاقة وغيرها)، على توسعة أعمالها باستخدام السحابة. من خلال برنامج كلاود 10، وتهدف شركة «C5» إلى المساهمة في إنشاء 300 شركة متميّزة في مجال التكنولوجيا في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا على مدى الأعوام الأربعة المقبلة.

وستتم الآلية بموجب تقدّم الشركات بطلب للمشاركة في البرنامج، على أن تختار شركة «C5» أفضل شركات التكنولوجيا الناشئة والمبتكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (التي تتمتّع بمدخول مالي) وتوفّر لها برنامجا إرشاديا مكثّفا ومنظّما على مدى 3 أشهر، وبالتالي تزوّدها بالأدوات العملية الضرورية لـ»توسعة» أعمالها بسرعة.

كما يعمل برنامج «كلاود 10» كمنصة تبادل تجاري دولي، إذ ستقوم «C5» بربط الشركات بشبكتها التي تتألّف من الشركاء والشركات التي تتعاون معها والمستثمرين الدوليين الذين يتمتّعون بخبرة طويلة في ريادة الأعمال والملكية الخاصة في قطاع التكنولوجيا والأمن الإلكتروني مثل خدمات أمازون ويب. هذا وتنوي شركة «C5» (من خلال ذراعها الاستثماري شركة C5 كابيتال) بتقديم تمويل إضافي للعمل على تطوير أفضل الشركات التي ستتميّز خلال البرنامج.

وتعتبر مساعدة الشركات على توسعة عملياتها باستخدام «السحابة» (أو الحوسبة السحابية) من أهم أهداف برنامج «كلاود 10»، وفي هذا الإطار، ستستفيد الشركات منAWS Activate، وهي حزمة من الموارد للشركات الناشئة، تشمل وحدات خدمات أمازون ويب والتدريب وتقديم الدعم للمطوّر ومنتدى خاص بهذا المجتمع إضافةً إلى الخدمات المهنية الخاصة بAWS. هذا ويؤمّن برنامج كلاود 10 أكاديمية للحوسبة السحابية تؤمّن التدريب للشباب ورجال الأعمال والرسميين في مجال الهندسة السحابية، إضافةً إلى إيجاد الحلول ومهارات الترميز بهدف توليد فرص عمل جديدة.

وتساعد السحابة الشركات على التمتّع بمرونة تشغيلية أكبر عن طريق إزالة الحاجة إلى إنشاء بنية تحتية في الشركات (وكذلك تخفيض التكاليف)، وفي الوقت نفسه تسمح بزيادة التكامل التشغيلي وتوفير أعلى مستويات الأمن في المهام المكتبية، وهذا ما يوازي بين الشركات ويمنحها جميعاً، دون تمييز من حيث الحجم، إمكانية النفاذ إلى المرونة والتكنولوجيا التي تتمتّع بها المؤسسات، مثل توفير القدرة على زيادة أو تقليص عملياتها في الواقع دون الحاجة إلى نفقات رأسمالية ضخمة.

ويتألّف برنامج «كلاود 10» الذي يمتد على 3 أشهر من سلسلة من الإرشادات تُعرف بـ»الأنشطة» أو الدروس التي تغطّي جميع أوجه توسعة شركات التكنولوجيا مثل زيادة العمليات وتخطيط الاعمال؛ واستقطاب العملاء والتسويق، والإدارة والهيكل التنظيمي، وتطوير المنتجات والحصول على الاستثمارات.

وطورت شركة «C5» بالشراكة مع تمكين ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين برنامج «مسرّع» «كلاود 10»، ومهمته تطوير القطاع الخاص في البحرين في مقارها في لندن وكايب تاون واللوكسمبورغ والبحرين وهو يعمل بواسطة خدمات أمازون ويب؛ ويمكن لجميع الشركات الواقعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا التقدّم للمشاركة في هذا البرنامج.

وفي هذا الصدد، قالت المديرة التنفيذية في شركة C5 هادية فتح الله: «إن برنامج (كلاود 10) يهدف إلى إنشاء منصة تسمح لشركات التكنولوجيا الجديدة الواعدة بالازدهار. وتتمتّع منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بإمكانات هائلة للنمو في هذا المجال، ولكنها غير متطورة من ناحية تقديم الدعم لشركات التكنولوجيا».

وتابعت «لذلك أنشأنا (كلاود10) والذي يعمل بطريقة مشابهة لماجستير إدارة أعمال مصغّر، إذ نقوم بتقديم الإرشادات لهذه الشركات من خلال سلسلة دورات تدريبية منظمة تسمح لهم بالنفاذ إلى شبكة دولية من المستثمرين والعلاقات التجارية».

ويأتي التعاون بين شركة «C5» وتمكين، في إطار عمل تمكين من خلال استراتيجية ترتكز على الجودة، والتركيز على العملاء، وتحقيق النتائج، ينبثق منها نطاق واسع من البرامج المبتكرة التي توفر خدمات متكاملة ونوعية للبحرينيين والشركات في البحرين، شاملة التدريب، والخدمات الاستشارية، والتمويل الميسر، ودعم ريادة الأعمال، وغيرها، والتي تسهم في تطوير قدرات البحرينيين والشركات وإرساء مفاهيم جديدة وضرورية لبناء قطاع خاص حيوي ومستدام.

العدد 5129 - الأربعاء 21 سبتمبر 2016م الموافق 19 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً