العدد 5130 - الخميس 22 سبتمبر 2016م الموافق 20 ذي الحجة 1437هـ

وزير تركي يكشف عن استكمال الاستعدادات لإنشاء وكالة للفضاء

كشف قال وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي، أحمد أرسلان، إنه تم استكمال الاستعدادات من أجل إنشاء وكالة تركية للفضاء، مضيفا أن مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء التركية، سيعرض على البرلمان، خلال السنة التشريعية الجديدة.

وأوضح الوزير، في تصريحات لوكالة انباء الاناضول نشرت اليوم الجمعة (23 سبتمبر / أيلول 2016)، أن تركيا تولي اهتماما كبيرا أيضا بالتعاون الدولي في مجال الفضاء، مشيرا أن وفدا تركيا عقد لقاءات مع وكالة الفضاء الألمانية في آيار/ مايو الماضي، لبحث تطوير التعاون بين الجانبين.

وأضاف الوزير التركي أن بلاده طورت العديد من البرامج مع وكالة الفضاء والطيران اليابانية، حيث وقّع الجانبان في الثامن من ايلول/ سبتمبر الجاري، بروتوكولا للتعاون من أجل إجراء تجارب مشتركة في محطة الفضاء الدولية.

ولفت أرسلان إلى أنه سيتم وضع قمر صناعي تجريبي تركي، في مدار حول الأرض انطلاقا من محطة الفضاء الدولية بالتعاون مع اليابان.

كما أشار أرسلان إلى أن وزارته بدأت في إجراء تقييم لكيفية تقديم الدعم لبرامج البحث والتطوير، المتعلقة بتكنولوجيا الطيران والفضاء، وسيتم الانتهاء من هذا التقييم في نهاية العام الحالي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً