العدد 5132 - السبت 24 سبتمبر 2016م الموافق 22 ذي الحجة 1437هـ

إعادة انتخاب كوربن رئيساً لحزب العمال البريطاني المنقسم أكثر من أي وقت

زعيم حزب العمال الذي أعيد انتخابه جيريمي كوربن يلقي كلمة بعد إعلان فوزه-EPA
زعيم حزب العمال الذي أعيد انتخابه جيريمي كوربن يلقي كلمة بعد إعلان فوزه-EPA

أعيد أمس السبت (24 سبتمبر/ أيلول 2016) انتخاب اليساري الراديكالي جيريمي كوربن رئيساً لحزب العمال البريطاني، ما يترك هوة كبيرة بين قاعدة الحزب وقيادته ويهدد حظوظ العماليين في العودة إلى السلطة سريعاً.

وقد اضطر كوربن للخضوع لتصويت جديد في وقت مبكر بعدما صوت 172 من أصل 230 نائباً في حزب العمال في يونيو/ حزيران على مذكرة لحجب الثقة عنه، منتقدين تأخره في الدفع نحو منع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبإعادة انتخابه بـ61,8 في المئة من الأصوات، يضيف كوربن الرافض للتقشف والمؤيد للهجرة نقطتين إلى رصيده الذي سجله العام الماضي، بفارق كبير عن منافسه الوحيد النائب عن ويلز أوين سميث (46 عاماً).

وعلى وقع التصفيق، سارع كوربن إلى دعوة حزب العمال إلى رص الصفوف، قائلاً لمعارضيه أمام مؤتمر الحزب المجتمع في ليفربول «فلنعمل سوياً من أجل تغيير حقيقي ولنفتح صفحة جديدة».

وأضاف «ثمة في حزبنا ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا».

ومع إعلان النتيجة التي نقلت عبر شاشة عملاقة، احتفل نحو 750 من أنصاره الذين كانوا مجتمعين في مركز ثقافي في المدينة.

وعلق براين تاورز (30 عاماً) الذي أتى من مانشستر «أنا سعيد للغاية. لم يربح فقط بل حسن نتيجته. نستطيع الآن أن نتصدى لسياسات التقشف».

وبفوزه، يضع كوربن حداً نهائياً لإرث رئيس الوزراء العمالي السابق، طوني بلير الذي أثارت سياسته الوسطية وقراره التدخل في العراق العام 2003 معارضة الآلاف من أعضاء الحزب.

ويعود فوز كوربن بشكل كبير إلى الأعضاء الجدد في الحزب. فقد حصل 300 الف عضو جديد على بطاقاتهم الحزبية السنة الفائتة ليضاعفوا بذلك عدد أعضاء الحزب الذي أصبح الأكبر في أوروبا.

وأدى مشروع «الثورة الديمقراطية» والأفكار التي تميل إلى أقصى اليسار لدى «الرفيق كوربن» إلى جذب كثيرين، ما غذى اتهامات بتسلل ماركسيين قدامى وعناصر من أنصار حماية البيئة إلى حزب العمال.

العدد 5132 - السبت 24 سبتمبر 2016م الموافق 22 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً