العدد 5132 - السبت 24 سبتمبر 2016م الموافق 22 ذي الحجة 1437هـ

ردود فعل عربية ودولية على جائزة صاحب السمو الملكي خليفة بن سلمان للتنمية المستدامة

اجمع عدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية العربية والأجنبية على أهمية الدلالات التي تحملها جائزة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة التي تم تسليمها للوزير السابق للأراضي والإسكان والتجمعات البشرية بجمهورية تنزانيا والوكيل السابق للأمين العام للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي السابق لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الموئل" آنا تيباجوكا، يوم الجمعة الماضي (23 سبتمبر/ أيلول 2016)، في احتفال كبير أقيم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وسط حضور كبير من كبار الوفود الدولية والمشاركين والسفراء المعتمدين لدى المنظمة الدولية.

وأكدوا أن الجائزة تجسد مدى ما توليه قيادة مملكة البحرين لدعم جهود المجتمع الدولي على صعيد التنمية المستدامة، وتحفيزها لجهود الأشخاص والمؤسسات التي تقوم بأعمال نبيلة في خدمة الإنسانية، منوهين بمبادرات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في مجال دعم مبادرات التنمية المستدامة محلياً وإقليمياً وما يتمتع به سموه من رؤية ثاقبة في هذا المجال، مشيدين بما تشهده مملكة البحرين من نهضة وتطور في شتى القطاعات في ظل قيادتها... وذلك على النحو التالي:

فمن جانبها، قالت مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك لدى مشاركتها في الحفل إن الاحتفال بجائزة رئيس الوزراء للتنمية المستدامة تشكل حدثاً رائعاً وإنه يحق لمملكة البحرين أن تفخر بإنجازاتها على صعيد تحقيق الأهداف التنموية للألفية والآن انتقالها إلى تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة.

بينما، أعرب وزير خارجية جمهورية تنزانيا اوجستين ماهيجا عن شكره وتقديره لحكومة مملكة البحرين برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على تنظيمها لحفل تكريم آنا تيباجوكا تقديراً لجهودها في "موئل" الأمم المتحدة، مشيراً إلى وجود توافق بين مملكة البحرين وبلاده بشأن أهداف الموئل التي ظلت تيباجوكا تعمل من أجلها لسنوات عديدة، مؤكداً أن هذه المناسبة تعد فرصة لتقوية العلاقات بين البلدين وتخدم المصالح والاهتمامات المشتركة.

وأشاد بما وصلت إليه مملكة البحرين من نهضة جعلت منها واحدة من الدول الناجحة التي تبنت برامج لمنظومة نموذجية للتنمية المستدامة، مؤكداً أن البحرين تعد بحق جوهرة بين الدول العربية.

أما الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف راشد الزياني فقد تقدم بالشكر إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على هذه المبادرة الحضارية الراقية المتمثلة في جائزة سموه للتنمية المستدامة والتي من خلالها ترسل مملكة البحرين رسالة إلى المجتمع الدولي عن مدى الاهتمام بالأهداف التي تصنعها الأمم المتحدة.

وأكد أن مملكة البحرين بفضل قيادة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة والمباشرة والإشراف والمتابعة من رئيس الوزراء وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة استطاعت أن تحقق الأهداف الإنمائية للألفية التي كان من المفترض أن تنتهي العام 2015 إلا أن مملكة البحرين حققت ذلك منذ وقت مبكر وقبل حلول موعدها.

وأشار إلى البحرين استطاعت أن تتفوق في مجال التنمية البشرية التي كانت دائماً من ضمن الأمور التي يهتم بها رئيس الوزراء، قائلاً: "إن سموه كقائد وبهذه الأفكار والمبادرات يرسم لنا تصوره ورؤيته للمستقبل".

وأضاف أن رئيس الوزراء أوضح اهتمام مملكة البحرين واهتمام سموه الشخصي بتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 من خلال هذه الجائزة، منوهاً إلى أن اختيار آنا تيباجوكا للحصول على الجائزة كان اختياراً موفقاً ويدلل على أن الجائزة للجميع وتشجع الجميع على الاستمرار في العطاء والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبها، أعربت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود عن خالص شكرها وتقديرها للبحرين قيادة وحكومة وشعباً على هذه الاحتفالية التي تتزامن مع احتفال المملكة العربية السعودية باليوم الوطني، قائلة إننا نشعر بالاعتزاز في أن تكون هناك جائزة بهذا المعنى الكبير في نيويورك، مؤكدة أن جائزة رئيس الوزراء للتنمية المستدامة تعد عنواناً للأمة العربية وليس فقط للبحرين لأننا جميعاً أسرة واحدة، مشيدة بما تسعى إليه الجائزة من تحفيز للعمل المستمر والدائم في المجال الإنساني والتنموي.

فيما أعرب المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة عبدالله بن يحي المعلمي عن سعادته بحضور حفل تسليم جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة، مؤكداً أن التنمية المستدامة تشكل الهاجس الأساسي لدول العالم وقد أقرت القمة التي عقدت العام الماضي في نيويورك أهداف التنمية المستدامة للعام 2030 وبالتالي فإن حرص مملكة البحرين على تقدير التنمية المستدامة وإبراز جائزة في هذا المجال يعبر عن الاهتمام الذي توليه البحرين بهذا الموضوع بشكل عام ومساهمتها الإيجابية في هذا المجال، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية تشاطر مملكة البحرين هذا الاهتمام، وتحيي جهود رئيس الوزراء في إنشاء هذه الجائزة وتوزيعها وتتمنى لمملكة البحرين وقيادتها وشعبها كل التوفيق والنجاح.

من جهته، قال سفير دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور إن جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة تمثل لفتة كريمة من سموه للأمم المتحدة ككل وآنا تياجوكا بصفة خاصة، مؤكداً أن الجائزة تعكس مدى تفهم مملكة البحرين قيادة وحكومة وشعباً لأهمية الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة وما تقدمه المنظمة الدولية من خدمات كبيرة للإنسانية، معبراً عن إعجابه وشكره لرئيس الوزراء على هذه الجائزة والتي هي جزء من لفتات كريمة عديدة لسموه.

وقال وزير التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة ثاني بن أحمد الزيودي إننا نفتخر أن تكون مملكة البحرين تقود الاحتفالات في الأمم المتحدة في مجال التنمية المستدامة، مؤكداً أن مملكة البحرين كانت من الدول السباقة في تكريم القيادات العالمية في هذا المجال، منوهاً إلى أن جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة تعد مبادرة رائدة ولها مردود كبير على العالم.

من ناحيته، قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إن تيباجوكا نالت الجائزة تقديراً لإسهاماتها في خدمة الإنسانية ومحاربة الفقر في العالم، مشيراً إلى أن تيباجوكا زارت البحرين وقدرت ما حققته المملكة وحكومتها بقيادة رئيس الوزراء في مختلف المجالات في خدمة الشعب البحريني وقدمت تقاريرها بمنتهى الأمانة، مؤكداً أنها تستحق هذه الجائزة بكل جدارة.

وأعرب وزير الإسكان باسم يعقوب الحمر عن سعادته بحضور تسليم الجائزة، مؤكداً أن الجائزة تلقى اهتماماً دولياً لأن أهدافها تصب في تشجيع مبادرات الأشخاص والمؤسسات في تقديم ما يعزز التنمية المستدامة، مشيراً إلى أنه استعرض في كلمته خلال حفل تسليم الجائزة ما قدمته حكومة مملكة البحرين في مجال التنمية المستدامة، منوهاً إلى أن البحرين تحت قيادة واهتمام رئيس الوزراء حققت البحرين العديد من أهداف التنمية المستدامة التي تندرج تحت رؤية البحرين الاقتصادية 2030، موضحاً أنه كان اهتماماً من سمو رئيس الوزراء بمجال التنمية المستدامة على المستويين المحلي والدولي.

وقال إن جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة أصبح لها موقع في العالم، مهنئاً آنا تيباجوكا على حصولها على الجائزة.

وأعربت آنا تيباجوكا عن بالغ امتنانها بمنحها جائزة صاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة المرموقة وقالت إنها تشعر بالعرفان لسموه لدعمه الدائم لها أثناء عملها بموئل الأمم المتحدة، وأضافت "لقد عملت سبع سنوات من قبل في الموئل ولم أكن أتوقع أن أحداً سيتذكرني ويمنحني هذه الجائزة".

وأشادت بما حققته البحرين من إنجازات كبيرة على صعيد التنمية المستدامة بفضل ما يتمتع به رئيس الوزراء من حكمة ورؤية استشرافية للمستقبل، منوهة بما حققه شعب البحرين من نجاحات فيما يتعلق بالتنمية المستدامة. وأضافت أن هذه الجائزة تعطي معنى للجهود التي بذلها معها فريق العمل من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتمثل حافزاً للجميع نحو تجديد الجهود نحو مزيد من العمل حتى نتمكن من تحقيق التضامن الإنساني.

من ناحيتها، أكدت كبير استشاريين في التنمية المستدامة والمدير الإقليمي السابق لشؤون إفريقيا في برنامج الأمم المتحدة "الموئل" اوكزمايت جبر أن جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة تعبر عن الالتزام الكبير الذي أنجزته مملكة البحرين وشعبها في مجال التنمية المستدامة، فضلاً عن أنها دليل على قدرة البحرين على التعهد والالتزام بتنفيذ التنمية المستدامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً