العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ

مفتي تونس يدعو إلى الكف عن الاحتجاجات والاعتصامات في البلاد

مفتي تونس الشيخ عثمان بطيخ
مفتي تونس الشيخ عثمان بطيخ

دعا مفتي تونس الشيخ عثمان بطيخ أمس الاثنين (26 سبتمبر/ أيلول 2016) التونسيين إلى «ترك» الاحتجاجات والاعتصامات والانصراف للعمل والدراسة محذراً من أن تونس التي تعيش وضعاً اقتصادياً صعباً أصبحت «في مفترق طرق».

وقال المفتي في بيان نشره «ديوان الإفتاء» التابع لرئاسة الحكومة «نهيب بأبناء شعبنا (...) أن يصرفوا جهودهم كاملة إلى الإقبال على العمل وعلى الدراسة وأن يجتهدوا في تحسين مردودهم وتطوير مجهودهم، ولا مناص إلى ذلك إلا بترك الاحتجاجات العشوائية والاعتصامات المعطلة للعمل والإنتاج وسد الطرق والإضرار بالملك العام».

وأضاف «إن تونس اليوم في مفترق طرق، فإما أن نخلص الجهد لإنقاذها كل على قدر مسئوليته، أو لا قدر الله كنا كمن قال فيهم المولى عز وجل (يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين)».

وفي 26 أغسطس/ آب الماضي، انتقد رئيس حكومة «الوحدة الوطنية» يوسف الشاهد في خطاب نيل الثقة أمام البرلمان تحول «الحرية» التي أتت بها ثورة 2011 إلى «فوضى» للاعتصامات والإضرابات العمالية قائلاً «سنكون حازمين في التصدي لكل الاعتصامات غير القانونية وغير المشروعة مع التزامنا بضمان حق الإضراب المنصوص عليه في الدستور».

وأعلن الشاهد يومها أن إنتاج الفوسفات، القطاع الاستراتيجي للاقتصاد التونسي، تراجع خلال السنوات الخمس الأخيرة بنسبة 60 في المئة جراء الاعتصامات، ما كبد الدولة خسائر بقيمة 5 مليارات دينار (ملياري يورو).

والجمعة، توصلت الحكومة إلى اتفاق مع محتجين يمكّن شركة «بتروفاك» البريطانية للخدمات النفطية من استئناف نشاطها المتوقف كلياً بجزيرة قرقنة (وسط شرق) منذ يناير/ كانون الثاني 2016 بسبب اعتصام عشرات من العاطلين عن العمل يطالبون بتوظيفهم في القطاع العام.

العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً