العدد 5135 - الثلثاء 27 سبتمبر 2016م الموافق 25 ذي الحجة 1437هـ

الحصول على المعلومات يمهد الطريق لتنفيذ خطة التنمية المستدامة

إيرينا بوكوفا comments [at] alwasatnews.com

المديرة العامة لليونسكو

(كلمة بمناسبة اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات الموافق 28 سبتمبر/ أيلول 2016)

كتب أرسطو في أحد مؤلفاته قبل ما يزيد على ألفي سنة: «البشر بطبيعتهم يريدون المعرفة». ويتطلب اكتساب المعرفة التمكن من الحصول على المعلومات ومن الانتفاع بها. ويندرج هذا الأمر في عِداد حقوق الإنسان الأساسية وخصائص الطبيعة البشرية، وفي عِداد الأركان الأساسية لبناء اﻟﻤﺠتمعات الشاملة للجميع، ونشر ثقافة الحوار وفرض سيادة القانون وإرساء الحكم الرشيد، وفي عِداد العوامل الضرورية لإيجاد سُبل جديدة للتنمية المستدامة.

وهذه هي الفكرة التي تودّ اليونسكو إبرازها في هذا اليوم الدولي الأول لتعميم الانتفاع بالمعلومات، الذي قرّرت الدول الأعضاء في اليونسكو إعلانه. ولذلك يُعتبر التمكن من الحصول على المعلومات ومن الانتفاع بها أحد العوامل الرئيسية التي تتيح المضي قُدماً في تنفيذ خطة التنمية المستدامة للعام 2030 وتعزيز حقوق الإنسان وكرامته، واستئصال شأفة الفقر، وبناء مجتمعات المعرفة الشاملة للجميع.

ويُعدّ تعميم الانتفاع بالمعلومات على قدم المساواة وسيلة فعالة لإحداث التغيير الإيجابي المنشود، وإتاحة المزيد من الفرص للتغلب على أوجه عدم المساواة، والوصول إلى الفئات المهمشة، وإنتاج المعارف وتشاطرها ونشرها، واكتشاف الثقافات الأخرى، وتوطيد أركان المؤسسات الديمقراطية. ويجب في ظل العولمة المتزايدة التي نشهدها في الوقت الحاضر احترام الحق في الحصول على المعلومات في جميع وسائل التواصل والإعلام، سواء أكانت مطبوعة أم إلكترونية. ويجب أن تكون الثورة الرقمية وسيلة لتحقيق التنمية عن طريق تسخير القدرة التمكينية التي تملكها تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الجديدة من أجل الإدماج الاجتماعي والابتكار.

ويتطلب هذا الأمر إزالة كل العوائق التي تحول دون الانتفاع بالمعلومات، سواء أكانت عوائق متعلقة بسُبل الاتصال والتواصل أم عوائق متعلقة بالمهارات اللازمة لاستخدامها. وتبيّن ضرورة إزالة تلك العوائق أهمية سنّ قوانين مُحكمة ومتينة لحرية الإعلام، وكذلك أهمية تطبيق هذه القوانين تطبيقاً فعلياً وفعالاً. وقد مضى على سنّ أول قانون لحرية الإعلام في العالم مئتان وخمسون عاماً، وكان ذلك في دولتَي السويد وفنلندا الحاليتين، وفقا لما ينص عليه إعلان فنلندا الذي اعتُمد في ختام الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة للعام 2016. ويتطلب المضي قُدماً في المساعي الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة تمكين الناس كافة، رجالاً ونساءً، من المشاركة فيها عن طريق توعيتهم وتبصيرهم بحقهم في الحصول على المعلومات، وتحسين مهارات الدراية الإعلامية والمعلوماتية لديهم، لكي يتسنى للجميع التمتع ﺑﻬذا الحق وتسخير منافعه لتحقيق التنمية المستدامة.

وتسترشد اليونسكو بالأهداف المذكورة آنفاً في جميع أعمالها ومساعيها الرامية إلى مساعدة الحكومات واﻟﻤﺠتمعات على ضمان تمتع الناس كافة، رجالاً ونساءً، بالحق في الحصول على المعلومات على أكمل وجه وعلى قدم المساواة، إذ يُعدّ تمتعهم ﺑﻬذا الحق أمراً ضرورياً لتمتعهم بسائر حقوقهم ولصون كرامتهم وتمكينهم.

وهذه هي الرسالة التي تودّ اليونسكو تبليغها في هذا اليوم الدولي الأول لتعميم الانتفاع بالمعلومات.

إقرأ أيضا لـ "إيرينا بوكوفا"

العدد 5135 - الثلثاء 27 سبتمبر 2016م الموافق 25 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً