العدد 5135 - الثلثاء 27 سبتمبر 2016م الموافق 25 ذي الحجة 1437هـ

رشيد قاسم

برز اسم الجهادي الفرنسي رشيد قاسم على واجهة الإعلام الفرنسي مؤخراً عقب تفكيك خلية نسائية خططت لاعتداء إرهابي بسيارة محملة بقوارير الغاز.

وكان مصدر قضائي فرنسي كشف يوم الأحد (25 سبتمبر 2016) أن قاسم على اتصال عبر شبكة الرسائل المشفرة «تيليغرام» من مناطق الجهاديين في العراق وسورية، مع أشخاص تم القبض عليهم مؤخراً يدعوهم إلى القيام بعمليات اعتداءات وقتل على الأراضي الفرنسية.

وتتهم السلطات الفرنسية، قاسم بارتباطه بالعديد من الهجمات أو محاولات شن هجمات إرهابية على الأراضي الفرنسية.

- وُلد رشيد قاسم في العام 1987 في مدينة روان وسط فرنسا.

- عمل مشرفاً اجتماعيّاً، وبحسب صحيفة «لو باريزيان» الفرنسية كان «مسئولاً عن مرافقة الأطفال من أحد المراكز الاجتماعية إلى المطعم».

- مارس، لفترة، غناء «الراب»، كما كان يلعب كاراتيه.

- ذهب إلى الجزائر لفترة، وبحسب وسائل إعلام فرنسية، فقد تغير بعد عودته من رحلة إلى الجزائر وسلك طريق التشدد و«بدأ يخلق عداوات لنفسه حتى في المساجد بسبب خطابه المتطرف».

- في العام 2012 غادر فرنسا مع أسرته للانضمام إلى «تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)» في منطقة سيطرته في العراق وسورية.

- في 20 يوليو 2015، ظهر في شريط فيديو مهنئاً محمد الحويج بوهلال منفذ عملية نيس الإرهابية، قبل أن يقوم بقطع رأس رهينة مشتبه بها في التجسس.

- اشتهر بدعواته منذ (مارس 2016) إلى تنفيذ أعمال قتل عبر شبكة الرسائل القصيرة «تيليغرام» ويصف بالتفصيل أساليب التنفيذ والأهداف، بحسب ما أشارت التحقيقات.

- ظهر اسمه في قضايا الإرهاب الأربع الأخيرة في فرنسا: في مانيانفيل (في إيفلين قرب باريس)، وفي سانت اتيان دو روفراي، وفي عملية اسطوانات الغاز التي تم إحباطها في باريس وأخيراً في اعتقال قاصر كان يخطط لتنفيذ هجمات في الدائرة الثانية عشرة من العاصمة.

- تتهمه السلطات الفرنسية بأنه كان على اتصال عبر تطبيق «تيليغرام» مع لعروسي عبدالله الذي قتلته الشرطة بعد أن قام باغتيال رجل شرطة وزميلته في (13 يونيو الماضي) في مانيانفيل، ثم بعد ذلك بعدة أسابيع مع عادل كرميش أحد منفذي عملية اغتيال جاك هامل، كاهن كنيسة سانت اتيان في 26 يوليو الماضي.

- ورد اسمه ايضاً بكونه على علاقة بواسطة «تيليغرام» بالنسوة الثلاث اللواتي خططن لاعتداء إرهابي بسيارة محملة بقوارير الغاز، وأيضاً مع فتى (15 عاماً) قبض عليه في 10 سبتمبر الجاري في باريس واعترف برغبته في «الموت شهيداً بعد قتل مجموعة من الكفار» بالسكين.

العدد 5135 - الثلثاء 27 سبتمبر 2016م الموافق 25 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً