العدد 5135 - الثلثاء 27 سبتمبر 2016م الموافق 25 ذي الحجة 1437هـ

وزير التربية يطلع على تجربة "إعدادية عالي للبنين" في دمج ذوي الاحتياجات

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

زار وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي مدرسة عالي الإعدادية للبنين، باعتبارها إحدى المدارس المطبقة لمشروع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم، حيث اطلع ميدانيّاً على تجربة دمج عدد من الطلبة في الفصول العادية.

وأشاد بما حققته هذه التجربة من نجاح ملفت على الصعيدين الأكاديمي والاجتماعي، بفضل جهود كبيرة من منتسبي المدرسة، وبدعم من المختصين بالوزارة.

وأكد الوزير أن الوزارة تولي اهتماماً بالغاً بتوفير الخدمات التربوية والتعليمية الملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم، تجسيداً لما جاء في دستور البحرين وفي قانون التعليم من أن التعليم حقٌ تكفله الدولة للجميع، بما يراعي الاختلاف في إمكانياتهم وقدراتهم في التحصيل الدراسي، مشيراً إلى أن العام الدراسي الحالي 2016 / 2017 يشهد استمرار التوسع في دمج هذه الشريحة من الأبناء في المدارس الحكومية، حيث تمت إضافة 3 مدارس جديدة إلى مشروع الدمج، بما يرفع عدد المدارس المطبقة للمشروع إلى 75 مدرسة للبنين والبنات، بنسبة تقارب 36 في المئة من إجمالي عدد المدارس.

وأوضح أنه تم تجهيز مدارس الدمج لاحتضان ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم، من خلال تطوير البيئة المدرسية، وتوفير الأدوات والبرامج التعليمية المتخصصة، فضلاً عن استقطاب الكوادر البشرية المؤهلة، وإشراكها في برامج تدريبية بصورة مستمرة، لرفع كفاءتها،.

وأشار كذلك إلى أن الوزارة توفر حافلات خاصة مهيأة لنقل هؤلاء الطلبة من وإلى أماكن سكنهم، فضلاً عن تخصيص بعثات دراسية سنوية لهم، لتشجيعهم على الالتحاق بالدراسة الجامعية.

يذكر أن الوزارة توفر في مدارسها كافة الخدمات التربوية والتعليمية الملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة من فئات: الإعاقة الذهنية البسيطة، الإعاقات الجسدية والسمعية والبصرية، الصم، اضطرابات التوحد، متلازمة داون، صعوبات التعلم، فضلاً عن توفير الخدمات الملائمة لمرضى السرطان ومرضى فقر الدم المنجلي (السكلر).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:25 م

      ياسﻻم والله طيب .وينك عن معلمه مدرسة سعد اله الاطفال الى الحين بلا معلمه ..2/4 الى متى نعانى .ونحاتى مستقبل اوﻻدنه ..ﻻ كتب وﻻ هم يحزنون وﻻ معلمه ..سنو ننظر منكم مكافأة للطلاب المتفوقين ؟؟؟الايستحق المتفوق الاهتمام فيه شوى .وبمستقبله المجهول ؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 10:50 ص

      اللهم لك الحمد والشكر سعادة الوزير بنفسه يدرس عياله الطلبة ويلمس ذوي الاحتياجات الخاصة .. مشكور يا حنييين

اقرأ ايضاً