العدد 5137 - الخميس 29 سبتمبر 2016م الموافق 27 ذي الحجة 1437هـ

محمد بن خليفة: العمل جارٍ على توسعة ثلاثة مشاريع نفط وغاز رئيسية

الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة
الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة

المنامة - الشركة القابضة للنفط والغاز 

29 سبتمبر 2016

جدَّدت مملكة البحرين التزامها بتعزيز قدراتها في مجال صناعات النفط والغاز، وذلك خلال مؤتمر بتروتك الشرق الأوسط 2016 والذي عقد تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وفي بداية المؤتمر، رحب وزير النفط ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنفط والغاز، الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، بالضيوف المشاركين مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للتكرير والبتروكيماويات العاشر (بتروتك الشرق الأوسط 2016). وأعقب ذلك كلمة الافتتاح التي ألقاها رئيس مؤتمر بتروتك الشرق الأوسط 2016 والرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدي.

عقد المؤتمر في فندق ريتز كارلتون في البحرين، وحضر حفل الافتتاح العديد من الرؤساء التنفيذيين والمدراء العامين وخبراء من شركات تكرير وتسويق عالمية، فضلاً عن ممثلين عن الصناعات المرتبطة بهذا القطاع، حيث تطرق المشاركون إلى القضايا الراهنة ذات الأهمية لقطاع صناعات النفط والغاز.

وقال الشيخ محمد في كلمة ترحيبية: «على الرغم من الانخفاض في أسعار النفط، تمضي البحرين قدماً في تعزيز قدراتها في مجال صناعات النفط والغاز. كما نسعى في الشركة القابضة للنفط والغاز من خلال استراتيجيتنا إلى تعزيز الاستثمار في أصول المملكة من النفط والغاز وتنميتها، ونحن ماضون في الوفاء بالتزاماتنا. استحوذت استثماراتنا في قطاع صناعات التكرير على أكثر من 60 بالمئة من إجمالي عائدات صادرات البحرين خلال السنوات الأخيرة. في وقت سابق من هذا العام، نجحت الشركة في تأمين مبلغ 570 مليون دولار من خلال عقد تسهيل مرابحة لدعم الاستثمار في مشاريع نفط وغاز ضخمة في البحرين، من ضمنها برنامج تحديث شركة بابكو، وميناء استيراد الغاز الطبيعي المسال، ومشروع مصنع غاز البحرين (جزء من شركة توسعة غاز البحرين الوطنية)».

وأضاف الشيخ محمد «نعمل في شركة نفط البحرين (بابكو) على تحديث المصفاة لإنتاج وقود ديزل منخفض الكبريت وإطلاق المزيد من المنتجات ذات القيمة المضافة، من جهتها تشارك شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) في العديد من مبادرات التكرير ذات المستوى العالمي وتعمل باستمرار على إنتاج مواد بتروكيماوية عالية الجودة. وبالإضافة إلى ذلك، بدأ العمل في بناء خط أنابيب نفطي جديد بطول 115 كيلومتراً بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، حيث سيساهم في تلبية الطلب المتنامي على النفط الخام في بلدنا عقب اكتمال مشروع تحديث مصفاة بابكو».

وأعقب الافتتاح مباشرة جلسة تنفيذية عامة ركزت على موضوع «الانكماش الاقتصادي وآثاره على قطاع التكرير النفطي»، وقد أدار الجلسة العضو المنتدب لمجموعة بوسطن للاستشارات، ايفان مارتن، وشملت قائمة المتحدثين الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين ناصر، والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني. واقامت شركة أرامكو السعودية حفل عشاء بمناسبة افتتاح المعرض لهذا العام.

وقام مؤتمر ومعرض بتروتك الشرق الأوسط بدورته العاشرة تحت شعار: «معاً من أجل التميز: في الصناعة والعمل الحكومي والتعليم»، وهدف إلى استشراف وجهات النظر على مستوى المنطقة والعالم. واشتمل الحدث، الذي عقد خلال الفترة 26 إلى 29 سبتمبر، على مؤتمر يستمر لمدة أربعة أيام ومعرض موازٍ قام لثلاثة أيام في مركز البحرين الدولي للمعارض، حيث حضر المؤتمر والمعرض أكثر من 3500 زائر.

الحضور في معرض «بتروتك الشرق الأوسط 2016»
الحضور في معرض «بتروتك الشرق الأوسط 2016»

العدد 5137 - الخميس 29 سبتمبر 2016م الموافق 27 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً