العدد 5137 - الخميس 29 سبتمبر 2016م الموافق 27 ذي الحجة 1437هـ

السجن 10 سنوات وإسقاط الجنسية لبحرينيين أدينا بالتدرب في إيران

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف 

29 سبتمبر 2016

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، برئاسة القاضي علي الظهراني، وعضوية القاضيين أسامة الشاذلي ووائل إبراهيم، وأمانة سر أحمد السليمان، بالسجن 10 سنوات على متهمين بحرينيين بالتدرب على استعمال وتصنيع السلاح والمتفجرات في معسكرات الجيش الإيراني بطهران وقم، وأمرت المحكمة بإسقاط الجنسية عنهما.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهما في غضون 2015، بدائرة أمن مملكة البحرين، المتهم الأول: تدرب على تصنيع واستعمال الأسلحة والمفرقعات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية بمملكة البحرين، والمتهم الثاني: اشترك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة على تدريب الأول على استعمال الأسلحة والمفرقعات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية في مملكة البحرين.


10 سنوات لمتهمَين وإسقاط جنسيتهما لتدربهما وتصنيع أسلحة بإيران

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي علي الظهراني وعضوية القاضيين، أسامة الشاذلي ووائل إبراهيم وأمانة سر أحمد السليمان، بالسجن 10 سنوات لمتهمَين بالتدرب على استعمال وتصنيع السلاح والمتفجرات في معسكرات الجيش الإيراني بطهران وقم، وأمرت المحكمة بإسقاط الجنسية عنهما.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين أنهما في غضون 2015، بدائرة أمن مملكة البحرين، المتهم الأول: تدرب على تصنيع واستعمال الأسلحة والمفرقعات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية بمملكة البحرين، والمتهم الثاني: اشترك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة على تدريب الأول على استعمال الأسلحة والمفرقعات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية في مملكة البحرين.

وتتمثل تفاصيل القضية في ان المتهمين يبلغان من العمر 18 عاما، وكانا زميلَي دراسة منذ المرحلة الإعدادية بحسب اعترافات المتهم الأول، والذي تم القبض عليه في مطار البحرين بعد عودته من إيران وإنهاء تدريباته بمعسكرات الجيش الإيراني في طهران وقم، وذلك بدعوة من صديقه الهارب هناك، حيث قرر في التحقيقات أنه كان يتواصل معه منذ أن هرب خارج البلاد، وأثناء ذلك عرض عليه المتهم الأول فكرة التدرب على الأسلحة والمتفجرات في معسكرات بإيران لتنفيذ أعمال إرهابية في البحرين، فوافق، وعندها قام المتهم الثاني بترتيب رحلة له مع إحدى الحملات المتوجهة إلى إيران، وعند وصوله استقبله أشخاص قاموا بإيوائه، لمدة يوم في مدينة مشهد، ثم انطلق إلى طهران بالطائرة.

وهناك توجه إلى معسكر للجيش الإيراني ومكث يوماً في غرفة لكي يستريح ثم بدأت عمليات تدريبه على الأسلحة والمتفجرات وكيفية صناعتها واستخدامها، كما تلقى دروسا نظرية وعملية في فك وتركيب واستخدام المسدسات وسلاح كلاشنكوف والبي كي سي وسلاح ام بي 5 والرماية بتلك الأسلحة، وكيفية تصنيع مفرقعات من مواد مثل c4 وtnt المتفجرة، ثم انتقل إلى مدينة قم حيث تلقى تدريبات في معسكر آخر للجيش الإيراني على كيفية تنفيذ الاقتحامات وحرب العصابات.

وبعد أن انتهى من التدريبات طلبوا منه العودة إلى البحرين وانتظار التعليمات، كما حذروه من الانخراط في أعمال شغب، كي لا يلفت الأنظار، لكن الشرطة كانت في انتظار عودته بالمطار حيث تم القبض عليه.

وصرح رئيس النيابة عيسى الرويعي بنيابة الجرائم الإرهابية بأن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت حكماً على متهمين بجناية التدرب والتدريب على استعمال الأسلحة والمتفجرات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية وعاقبتهما بالسجن لمدة عشر سنوات وإسقاط الجنسية عنهما.

وقالت النيابة العامة إنها استندت في التدليل على ثبوت التهم في حقهما إلى الأدلة القولية، منها شاهد الإثبات واعتراف المتهم الأول، وكشف حركة دخول وخروج المتهم الأول من مملكة البحرين، فتمت إحالة المتهمين إلى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة وقد تم تداول القضية بجلسات المحكمة بحضور محامي المتهمين ومكنته من الدفاع وإبداء الدفوع القانونية ووفرت له جميع الضمانات القانونية، وقضت بحكمها سالف البيان.

وأشارت النيابة إلى أن للمتهمين حق الطعن على الحكم الصادر أمام محكمة الاستئناف في المواعيد المقررة قانوناً إذا قامت أسباب قانونية تحمله لذلك، كما يسمح النظام القضائي البحريني من بعد مرحلة الطعن أمام الاستئناف الطعن أمام محكمة التمييز وهي من الضمانات القانونية المكفولة لأي متهم.

العدد 5137 - الخميس 29 سبتمبر 2016م الموافق 27 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً