العدد 5137 - الخميس 29 سبتمبر 2016م الموافق 27 ذي الحجة 1437هـ

شبيجل: وزير ألماني يناقش دور إيران في سوريا خلال زيارة لطهران

ذكرت مجلة دير شبيجل الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر يوم الجمعة (30 سبتمبر/ أيلول 2016) أن وزير الاقتصاد الألماني سيجمار جابرييل يعتزم التعبير عن القلق بشأن دور إيران في الحرب الدائرة في سوريا وسجلها في مجال حقوق الإنسان خلال زيارته المقبلة لطهران.

ونقلت المجلة عن جابرييل قوله إنه لا يمكن أن تكون لإيران علاقات طبيعية وودية مع ألمانيا إلا إذا قبلت حق إسرائيل في الوجود.

ويسافر جابرييل إلى إيران يوم الأحد في زيارة تستغرق يومين. وقال إنه يعتزم استغلال اجتماعه مع المسؤولين الإيرانيين في التحدث بشأن أمور أخرى بجانب العلاقات الاقتصادية ومنها القلق المتنامي من الوضع في سوريا مثلما فعل خلال زيارة قام بها لروسيا في الآونة الأخيرة.

وقال "سأفعل ما فعلته خلال رحلتي الأخيرة لروسيا: التحدث عن الغضب الذي يشعر به الناس في ألمانيا إزاء أطراف الصراع المتحالفة مع (الرئيس السوري بشار الأسد) نظرا للوضع المرعب في سوريا".

وتابع "لا يمكننا أن نمضي في الأمور الاقتصادية كالمعتاد في علاقتنا مع الدول المشاركة في هذه الحرب الدامية."

ويقود جابرييل وفدا كبيرا من المسؤولين بقطاع الأعمال إلى إيران لبحث الصفقات التجارية المحتملة بعد أن مهد اتفاقها النووي مع القوى الكبرى السبيل لإنهاء العقوبات المفروضة عليها منذ سنوات. وتوقع عقد اتفاقات خلال الزيارة لكنه لم يذكر تفاصيل.

وقال جابرييل إن من المهم التحدث إلى إيران عن حقوق الإنسان والحد من التسلح وقضايا أخرى تختلف بشأنها الدولتان.

وقال "وجزء من ذلك... الوضع في سوريا حيث تلعب إيران دورا حاسما".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:10 م

      دول استكبارية..فرض امر الواقع في فلسطين الحبيبة على ان الكيان الصهيوني الغاصب اراضي الدول العربية بأنه اصحاب حق شرعي...كلا ستستمع الى ما يخرق آذانكم ..ان اسرائيل هذه اهون من بيت العنكبوت...ويوم تهزم ستسقط اباطرة الغرب معها الى الدرك الاسفل من النار.

اقرأ ايضاً