العدد 5138 - الجمعة 30 سبتمبر 2016م الموافق 28 ذي الحجة 1437هـ

البحرين 58 عالميّاً والخامسة عربيّاً في «مؤشر المراكز المالية العالمية»

احتلت البحرين الترتيب 58 عالميّاً، والخامس عربيّاً، والرابع خليجيّاً، في مؤشر المراكز المالية العالمية.

ونشر مركز الأبحاث «Z/Yen» مؤخراً، نتائج مؤشر المراكز المالية العالمية (GFCI 20)، والذي يركز على القدرات التنافسية لنحو 87 مركزاً ماليّاً حول العالم وترتيبها بحسب الأفضلية، اعتماداً على المسوح التي يجريها خبراء ومحللون في المجموعة، وتتعلق بالتنافسية وبيئة الأعمال والبنية التحتية ونتائج المسوح واستطلاعات الرأي بشأن المراكز المالية.


البحرين 58 عالميّاً... والخامسة عربيّاً في «مؤشر المراكز المالية العالمية»

الوسط - أماني المسقطي

احتلت البحرين الترتيب 58 عالمياً، والخامس عربيّاً، والرابع خليجيّاً، في مؤشر المراكز المالية العالمية.

ونشر مركز الأبحاث «Z/Yen» مؤخراً، نتائج مؤشر المراكز المالية العالمية (GFCI 20)، والذي يركز على القدرات التنافسية لنحو 87 مركزاً مالياً حول العالم وترتيبها بحسب الأفضلية، اعتماداً على المسوح التي يجريها خبراء ومحللون في المجموعة، وتتعلق بالتنافسية وبيئة الأعمال والبنية التحتية ونتائج المسوح واستطلاعات الرأي بشأن المراكز المالية.

ويرى المؤشر أن جاذبية الخدمات المالية لمحترفي قطاعات الأعمال تعتمد على معيارين هما البيانات الإحصائية ونتائج استطلاعات رأي لكبار الخبراء الماليين.

وذكر التقرير أن ترتيب دول الشرق الأوسط انخفض في مؤشر هذا العام عن العام الماضي، فيما عدا البحرين التي شهدت «ارتفاعاً متواضعاً»، بحسب ما ورد في المؤشر.

إذ أشار التقرير إلى هبوط مؤشر سوق دبي بفارق نقطة واحدة فقط، فيما بقي متقدماً على مراكز أخرى في المنطقة، وباستثناء الدار البيضاء، فإن جميع المراكز المالية في إفريقيا تراجعت.

وحلت دبي في الترتيب الأول عربياً و18 عالمياً، ثم الدار البيضاء في الترتيب الثاني عربياً والثلاثين عالمياً، وأبوظبي في الترتيب الثالث عربياً و32 عالمياً، ثم الدوحة في الترتيب الرابع عربياً و40 عالمياً، فالمنامة في الترتيب الخامس عربياً و58 عالمياً، ثم الرياض في الترتيب السادس عربياً و82 عالمياً.

وأظهر المؤشر أن العاصمة البريطانية (لندن) لاتزال في الصدارة هذا العام متفوقةً على نيويورك، على الرغم من خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، ثم سنغافورة، وهونغ كونغ في الترتيب الرابع، وطوكيو خامساً، وسان فرانسيسكو في الترتيب السادس، وبوسطن في الترتيب السابع، ثم شيكاغو في الترتيب الثامن، وزيوريخ في الترتيب التاسع، وفي الترتيب العاشر حلت واشنطن دي سي.

وأشار المؤشر إلى أن المراكز المالية الأربعة الأولى، لندن ونيويورك وسنغافورة وهونغ كونغ، تتنافس وتتعاون مع بعضها البعض، وأن الأسواق المالية كقوة عالمية انتقلت من أميركا الشمالية وأوروبا إلى آسيا، وأن المراكز المالية الصينية، تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في مؤشر المراكز المالية العالمية.

العدد 5138 - الجمعة 30 سبتمبر 2016م الموافق 28 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً