العدد 5138 - الجمعة 30 سبتمبر 2016م الموافق 28 ذي الحجة 1437هـ

«شارل ديغول» تشارك من جديد في الحملة على «داعش»

طائرة «رافال» تستعد للإقلاع من على حاملة الطائرات «شارل ديغول»  -AFP
طائرة «رافال» تستعد للإقلاع من على حاملة الطائرات «شارل ديغول» -AFP

شنّت فرنسا غارات جوية على مواقع تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في العراق انطلاقاً من حاملة الطائرات «شارل ديغول» أمس الجمعة (30 سبتمبر/ أيلول 2016)، بحسب وكالة «فرانس برس».

ونقلت الوكالة عن ضابط على متن الحاملة، لم يتم الكشف عن هويته، قوله إن الطائرات تشارك في هجوم على الموصل، معقل «داعش» الرئيسي في العراق.

وباشرت حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديغول» أمس مشاركتها في العمليات العسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» من شرق البحر المتوسط، لتنضم إلى الاستعدادات الدولية القائمة لاستعادة مدينة الموصل العراقية من التنظيم.

وهذا ثالث تدخل للحاملة في إطار التحالف الدولي من أجل التصدي لـ «داعش» منذ فبراير/ شباط 2015.

ويقول عدد كبير من المسئولين الغربيين، إن هذا الهجوم الكبير للتحالف ضد تنظيم «داعش»، يمكن أن يبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، على أمل استعادة المدينة قبل نهاية العام. ويفيد آخر التقديرات التي وزعتها وزارة الدفاع الأميركية، أن ما بين 3000 و4500 مقاتل من التنظيم موجودون في الموصل في الوقت الراهن.


«شارل ديغول» تشارك من جديد في الحملة على «داعش» قبيل معركة الموصل

باريس - وكالات

شنت فرنسا غارات جوية على مواقع تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في العراق انطلاقاً من حاملة الطائرات «شارل ديغول» أمس الجمعة (30 سبتمبر/ أيلول 2016)، بحسب وكالة «فرانس برس».

ونقلت الوكالة عن ضابط على متن الحاملة، لم يتم الكشف عن هويته، قوله إن الطائرات تشارك في هجوم على الموصل، معقل «داعش» الرئيسي في العراق.

وباشرت «شارل ديغول» أمس الجمعة (30 سبتمبر/ أيلول 2016) مشاركتها في العمليات العسكرية ضد تنظيم «داعش» من شرق البحر المتوسط، لتنضم إلى الاستعدادات الدولية القائمة لاستعادة مدينة الموصل العراقية من التنظيم.

وهذا ثالث تدخل لحاملة الطائرات «شارل ديغول» في إطار التحالف الدولي من أجل التصدي لـ «داعش»، بقيادة الولايات المتحدة منذ فبراير/ شباط 2015. وستكون هذه آخر عملية عسكرية لحاملة الطائرات الفرنسية الوحيدة قبل توقف تقني سيستمر 18 شهراً مطلع 2017.

وتحمل حاملة الطائرات الفرنسية 24 طائرة من نوع «رافال مارين»، تضاف إلى 12 طائرة اخرى «رافال» موجودة اصلا في الاردن والامارات العربية المتحدة.

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان إن هجوماً تقوده الحكومة العراقية لاستعادة مدينة الموصل الشمالية من أيدي تنظيم «داعش» سيبدأ قريباً. وأضاف لو دريان للصحافيين في حوض لبناء السفن في شمال شرقي فرنسا «معركة الموصل لم تبدأ بعد. (عمليات اليوم) امتداد لدعمنا للتحالف. الهجوم الرئيسي سيكون قريباً».

وعلى «شارل ديغول» التي وصلت إلى شرق المتوسط هذا الأسبوع نحو 1900 جندي وترافقها غواصة هجومية والعديد من الفرقاطات وسفن إعادة التزود بالوقود وكذلك طائرات مقاتلة وطائرات استطلاع. وقالت وزارة الدفاع إن 8 طائرات حربية أقلعت للمشاركة في مهمة فوق العراق في وقت سابق أمس.

ويقول عدد كبير من المسئولين الغربيين، ان هذا الهجوم الكبير للتحالف ضد تنظيم «داعش»، يمكن أن يبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول، على أمل استعادة المدينة قبل نهاية العام. ويفيد آخر التقديرات التي وزعتها وزارة الدفاع الأميركية، أن ما بين 3000 و4500 مقاتل من التنظيم موجودون في الموصل في الوقت الراهن.

وتقوم الولايات المتحدة بتحضيراتها أيضا. فقد وافق الرئيس الأميركي باراك اوباما الأربعاء الماضي على إرسال نحو 600 جندي إضافي إلى العراق، بالإضافة إلى 4600 جندي موجودين في البلاد.

وعدا عن جمع المعلومات، ستكون مهمة هذه التعزيزات تقوية القدرات اللوجستية للجيش العراقي، وخصوصا في قاعدة الأسد الجوية الكبيرة في محافظة الأنبار (غرب).

العدد 5138 - الجمعة 30 سبتمبر 2016م الموافق 28 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً