العدد 5140 - الأحد 02 أكتوبر 2016م الموافق 01 محرم 1438هـ

"البنكرياس الاصطناعي" في الأسواق عام 2018

الوسط - المحرر الصحي 

تحديث: 12 مايو 2017

يعتزم علماء بريطانيون طرح بنكرياس صناعي، في غضون عامين. ليستمتع مرضى السكري بحياة صحية.
فقد طور العلماء جهاز البنكرياس الاصطناعي الجديد، وهو في حجم هاتف "آي فون" المحمول، ليراقب مستويات السكر في الدم ويعمل تلقائياً على حقن المستويات المطلوبة من الأنسولين.
فمرض السكري من النوع الأول يزعج نحو 350 ألف شخص في بريطانيا، ما جعل المرضى يعيشون حياة طبيعية عبر السيطرة على مستويات غلوكوز الدم، والجهاز يصلح أيضاً لمرضى النوع الثاني المعتمدين على الأنسولين.
وتعتمد فكرة الجهاز الجديد على قياس مستويات الغلوكوز بالدم باستخدام جهاز استشعار دقيق الحجم يتم تثبيته بجلد البطن الخارجي، ثم يتم إرسال قراءات السكر إلى جهاز في حجم الهواتف المحمولة يثبت بملابس المريض، فيتم حساب كمية الأنسولين التي يحتاجها الشخص ثم يحصل على الجرعة المناسبة عبر مضخة الأنسولين، وتمر عبر أنبوب دقيق متصل بالجسم ويتم حقنها بالجلد.
الجهاز سيغني المرضى عن الحصول على حقن الأنسولين أكثر من مرة خلال اليوم، كما أنهم لن يكونوا مضطرين لوخز أصابعهم بالإبر لقياس مستويات سكر الدم بشكل دوري، كما أنه سيقلل من المضاعفات والآثار الجانبية المحتملة لأن مستويات سكر الدم ستكون تحت السيطرة دوماً.
يشار إلى التجارب حتى الآن كانت إيجابية للغاية، واستفاد المستخدمون من الجهاز الجديد، خصوصاً في أوقات العطلات والإجازات والتي قد ينسى الشخص فيها تناول جرعات الأنسولين، الأمر الذي قد يعرض حياته للخطر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً