العدد 5145 - الجمعة 07 أكتوبر 2016م الموافق 06 محرم 1438هـ

الحشرات الغازية تلحق اضراراً جمة بالإقتصاد العالمي

تتسبب الحشرات الغازية التي تزداد أعدادها من جراء حمولات الشحن والاحترار المناخي، بأضرار قيمتها 69 مليار يورو (76.9 مليار دولار) كل سنة في العالم وهو مجموع تقريبي أكبر بكثير في الواقع، على ما كشفت دراسة حديثة.
وكثيرة هي الأضرار الناجمة عن هذه الحشرات التي تنمو خارج بيئتها الطبيعية، من تلك التي تطال السلع والخدمات وصولاً إلى الخسائر الزراعية ومروراً بالتداعيات على الصحة. والمبلغ المقدم في هذه الدراسة هو الحد الأدنى من القيمة المقدرة لهذه الخسائر، بحسب القيمين على هذه الدراسة التوليفية الأولى من نوعها التي نشرت في مجلة "نيتشر كوميونيكشنز".
ويتسبب النمل الأبيض المعروف علميا بـ "كوبتوتيرمس فورموزانوس" بالجزء الأكبر من الأضرار، على ما كشف فريق العلماء المتعدد الاختصاصات الذي ضم باحثين من المركز الوطني للأبحاث العلمية (سي ان ار اس) وجامعة باريس الجنوبية ومعهد الأبحاث من اجل التنمية (اي ار دي) خصوصا.
ويتعذر القضاء على هذا النوع من النمل عند استيطانه منطقة ما ومن المرجح أن ينتشر في أوروبا في ظل الاحترار المناخي.
ومن الحشرات الغازية الأخرى، فراشات "بلوتيلا كزيلوستيلا" التي تتسبب بأضرار قدرها 4,1 مليارات يورو في السنة، والخنفساء المشار إليها بـ "تيتروبيوم فوسكوم" التي تؤدي إلى خسائر قيمتها 4 مليارات يورو في كندا وحدها.
أما على صعيد الصحة، فتتخطى كلفة المشاكل الناجمة عن الحشرات الغازية 6.1 مليارات يورو في السنة (من دون احتساب الملاريا وفيروس زيكا اللذين ينقلهما البعوض). وتعد حمى الضنك المرض الأكثر كلفة مع 84 في المئة من النفقات في مجال الصحة، في مقابل 15 في المئة لفيروس النيل الغربي.
وقد تم احتساب مبلغ 69 مليار يورو بالاستناد إلى عدة مقالات ودراسات، فهي إذن لم تأخذ في الحسبان المناطق التي لم تجر فيها دراسات معمقة.
ولا تشمل الحسابات أيضا الأضرار التي تلحق بالمسارات الطبيعية، مثل تلقيح المحاصيل.
ومن المرتقب ان يتدهور الوضع تحت وطأة الاحترار المناخي وأن ترتفع كلفة الأضرار بنسبة 18 في المئة بحلول 2050، في حال لم تتخذ أي تدابير للحد من التغير المناخي، بحسب الدراسة.
ومنذ آلاف السنين، تنقل الحشرات الأمراض وتعيث فسادا في الأنظمة البيئية، و10 في المئة من الحشرات التي تدخل منطقة جديدة تستوطنها اليوم و10 في المئة منها تنتشر فيها على نطاق واسع.
ويكمن الحل في اتخاذ تدابير استباقية للحد من تداعيات هذه المشكلة، من قبيل مراقبة الحمولات الآتية من بعض المناطق واعتماد تشريعات للحد من بعض الصادرات ورش مبيدات حشرات على الحمولات العالية المخاطر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً