العدد 5143 - الأربعاء 05 أكتوبر 2016م الموافق 04 محرم 1438هـ

مواجهة تاريخية تجمع بين كوبا وأميركا في هافانا

بدأت كوبا في الانفتاح على العالم مجددا ولكن ببطء، وبعد عقود عديدة من تجمد العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية فإن كرة القدم ستكون الوسيلة المثالية لتمديد أوجه التعاون بين البلدين.

غدا (الجمعة) وللمرة الأولى منذ نحو سبعين عاما يلتقي المنتخب الأميركي مع مضيفه الكوبي في مباراة ودية.

وجاءت أخر مواجهة جمعت بين البلدين في كوبا في العام 2008 ضمن تصفيات كأس العالم، وانتهت بفوز أميركا بهدف نظيف.

وقال المدير الفني للمنتخب الأميركي الألماني يورغن كلينسمان "نحن سعداء بالمجيء بفريقنا إلى كوبا، إنه اختبار رائع، نحاول دائما إكساب فريقنا تجارب جديدة، إنها مناسبة استثنائية".

المباراة التي تقام على استاد بيدرو ماريرو في هافانا، هي المواجهة الثانية عشر فقط بين البلدين، والثالثة في كوبا.

وجاء الفوز الوحيد لكوبا على أميركا بنتيجة 5-2 في هافانا العام 1947، فيما فازت أميركا في تسع مواجهات.

من غير المرجح أن تساعد هذه المباراة على تحسين السجل المتواضع لكوبا لأن هناك فوارق هائلة بين الفريقين إذ يحتل منتخب كوبا المركز 139 في التصنيف العالمي فيما يحل منتخب أميركا في المركز الثاني والعشرين.

كرة القدم ليست الرياضة الشعبية الأولى في كوبا، إذ تأتي في مرتبة متأخرة جدا عن البيسبول، ولكن المباراة ستكون خطوة أخرى في محاولات إعادة المصالحة مع العدوة السابقة أميركا، بعد استعادة العلاقات بين البلدين العام الماضي.

وفي صيف 2015 زار نادي نيويورك كوزموس هافانا، ليكون أو فريق أميركي لكرة القدم للمحترفين يقوم بهذه التجربة منذ العام 1978، وجمعت مباراة بيسبول بين البلدين في مارس/ آذار الماضي، حين التقى فريق تامبا باير رايز مع المنتخب الكوبي في حضور الرئيسين الأميركي باراك أوباما والكوبي راؤول كاسترو.

وفي الوقت الذي تتطلع فيه كوبا للانفتاح على المستويين الرياضي والاقتصادي فإن العديد من النجوم مثل مادونا وكاتي بيري وريحانا وليوناردو دي كابريو زاروا الجزيرة، كما أحيا فريق رولينج ستونز حفلا موسيقيا مجانيا هناك وقدم نجوم دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين دروسا للأطفال.

وتأتي المواجهة أمام كوبا في هافانا ومن بعدها المواجهة أمام نيوزلندا الأسبوع المقبل في واشنطن، ضمن استعدادات المنتخب الأميركي لمشواره في تصفيات كأس العالم التي تنطلق الشهر المقبل، إذ يلتقي مع المكسيك في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل وبعدها بأربعة أيام يخرج الفريق لمواجهة كوستاريكا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً