العدد 5144 - الخميس 06 أكتوبر 2016م الموافق 05 محرم 1438هـ

«التكافل الدوليّة» و«ترست ري» يطرحان سندات لضمان تنفيذ المشاريع

يونس جمال
يونس جمال

السنابس - المحرر الاقتصادي 

06 أكتوبر 2016

أطلقت شركتا تأمين في البحرين سندات ضمان تنفيذ المشروعات الإنشائية وذلك لأول مرة في البحرين والخليج في خطوة تهدف إلى تقديم تغطية تأمينية لمواجهة تعثر المشروعات.

وعقدت شركة «التكافل الدولية» و«ترست ري» ندوة مشتركة بشأن سندات ضمان تنفيذ المشاريع في فندق ريتز كارلتون البحرين، أمس (الخميس)، وذلك في إطار العلاقة التجارية الناجحة التي تربط بينهما.

وبهذه تخوض شركات التأمين إصدار سندات ضمان تنفيذ المشروعات، والتي كانت تقدم بشكل أكبر من البنوك.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة «التكافل الدولية للتأمين»، يونس جمال، الذي كان يتحدث للصحافيين على هامش الندوة «سندات ضمان تنفيذ المشاريع ستنقسم إلى ثلاث فئات تتعلق بضمانات المناقصة، وضمان الأخطاء الهندسية، والاخلال بشروط العقد، وضمان استكمال المشروع».

وتحدث جمال، وهو خبير مخضرم في قطاع التأمين في الخليج، عن «حاجة ملحة في المنطقة إلى منتج سندات ضمان تنفيذ مشاريع سوق البحرين لاستكمال المشاريع المتعثرة.

ورأى المسئول أن وجود عدد من المشاريع العقارية المتعثرة بسبب عدم وجود التغطية التأمينية الصحيحة لتنفيذ المشاريع.

وأشار جمال إلى أن «الضمانات في تنفيذ المشاريع أصبحت من بين متطلبات إجراءات التقدم لمناقصات المشاريع الحكومية والشركات الكبرى، وفي السابق كانت البنوك هي من تقدم الضمانات عن طريق دفع المبالغ».

ومضى بالقول: «التزام المقاولين بالتأمين على ضمان تنفيذ المشاريع سيساهم في تقليل تعثر إنجاز المشاريع الانشائية التي ينفذها المقاولون وشركات التطوير العقاري (...)، شركة «التكافل» باتت توفر منتج سندات ضمان تنفيذ المشاريع بالتعاون مع شركة «ترست ري» لإعادة التأمين (...) «.

وعن وضع المشروعات في المنطقة أشار جمال إلى أن «دول الخليج تمتلك السيولة لتنفيذ المشاريع، لكن انخفاض أسعار النفط أثَّر على إعادة السياسات الاقتصادية في المنطقة، وترشيد الإنفاق الحكومي وتنويع محفظة الإيرادات الحكومية».

وأضاف أن «قطاع الانشاءات يمر بمرحلة تباطؤ جزئي ومع بداية 2017 من المتوقع أن يشهد حالة انتعاش مع الارتفاع الطفيف لأسعار النفط عالميّاً، مشيراً إلى أن «منتج سندات ضمان تنفيذ المشاريع سيكون له أثر إيجابي في منطقة الخليج مع طرح مشاريع تنموية في قطر ضمن استعدادات مونديال 2022 ودبي أكسبو 2020».

وبدأت الندوة بكلمة ترحيبية ألقاها كل من الرئيس التنفيذي لشركة «التكافل الدولية» يونس جمال، والرئيس التنفيذي ومدير مجموعة «ترست ري» فادي أبو نحل.

وقد قدّمت الشركتان معاً باقة واسعة من الضمانات المطلوبة للمشاركة في المناقصات والعقود، حيث سلطت هذه الندوة الضوء على السندات والضمانات المطلوبة عادةً وفقًا لشروط عقود الأعمال الإنشائية والهندسية، وقد أوضح المتحدثان كيفية عمل هذه السندات وكيف يمكن للمقاولين الاستفادة من هذه الضمانات.

وقدم المدير العام لشركة «التكافل الدولية» عصام الأنصاري في بداية المؤتمر عرضًا بعنوان: «لماذا تختار السند التأميني؟» وأعقبه حديث لرئيس إدارة اكتتاب الضمانات في شركة «ترست ري» دومينكو اسبوسيتو، عن الأمور الفنية والفرص التي تتعلق بالسندات والضمانات. وفي نهاية الندوة قدم مكتب مفاوضات إعادة التأمين في اتراديوس ري، باتريك شويجمان عرضًا عن «إعادة تأمين سند ضمان تنفيذ المشاريع: المفيد لكلا الطرفين».

وعبر الرئيس التنفيذي لشركة «التكافل الدولية» عن فخره واعتزازه بتعاون شركة «التكافل الدولية» مع شركة «ترست ري» بتنظيمهما هذه الندوة، والتي ركزت على السندات والضمانات المطلوبة وفقًا لشروط عقود الأعمال الإنشائية أو الهندسية والتي تسهم بدورها في الاستفادة من سندات ضمان تنفيذ المشاريع.

يشار إلى أن شركات التأمين والبنوك تصدر سندات الضمان لتمكين المقاولين من تنفيذ المشاريع بالشكل المطلوب، حيث تضمن سندات ضمان تنفيذ المشاريع الوفاء بالعقود أو الالتزامات. وأضاف أن خبراتهم الطويلة ورضا زبائنهم ساعدت على تعزيز الوعي بين قطاعات الإنشاءات والهندسة والمساعدة على اكتساب المعلومات عن عوامل الخطر التي تواجهها سندات الضمان.

وأوضح الرئيس التنفيذي ومدير مجموعة «ترست ري» فادي أبو نحل «نفخر بتقديم هذه الندوة بالاشتراك مع شركة «التكافل الدولية»، التي تعد واحدة من شركائنا الاستراتيجيين في مملكة البحرين».

وأكمل حديثه قائلاً: «إن التنويع في خدماتنا التي تشمل إعادة التأمين على سندات الضمان يؤكد التزامنا بتقديم أفضل الخدمات والمنتجات التأمينية التي تلبي متطلبات الزبائن، كما أن تبادل المعرفة والخبرات هو أمر يتطابق مع قيمنا وأهدافنا الاستراتيجية».

من جانبه، قال رئيس إدارة اكتتاب الضمانات في شركة «ترست ري» دومينكو اسبوسيتو: «إن سندات ضمان تنفيذ المشاريع هي فئة جديدة نسبيًّا في أعمال شركات التأمين في دول الخليج العربي، ومن الضروري لشركة «ترست ري» أن تقدم الخبرة الفنية القوية والطاقة الاستيعابية الكبيرة لشركائنا، وهذا يضمن أن المقاولين لديهم الدعم اللازم لتنفيذ المشاريع بصورة أفضل».

العدد 5144 - الخميس 06 أكتوبر 2016م الموافق 05 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً