العدد 5144 - الخميس 06 أكتوبر 2016م الموافق 05 محرم 1438هـ

دوري الأندية الخليجية للسلة ينطلق في نوفمبر 2017

بنظام الذهاب والإياب... وآخر تجمع في البحرين

الأهلي الإماراتي بطل آخر نسخة لبطولة الأندية الخليجية
الأهلي الإماراتي بطل آخر نسخة لبطولة الأندية الخليجية

أعلن رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني عن انطلاق بطولة دوري الأندية الخليجية لكرة السلة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 لتحل بدلا من بطولة الأندية الخليجية أبطال الدوري لكرة السلة التي ستنظم النسخة الأخيرة منها بنظام التجمع في البحرين في شهر مايو/ أيار 2017.

ومن المتوقع أن يعلن عن تنظيم دوري الأندية الخليجية لكرة السلة على هامش استضافة البحرين بطولة مجلس التعاون للأندية، إذ ستنظم البطولة الجديدة بنظام الذهاب والإياب وليس بنظام التجمع.

وكانت بطولات مجلس التعاون تقام بنظام التجمع في كل عام في بلد من البلدان الست وبمشاركة 8 أندية، إذ ستقام البطولة المقبلة في شهر مايو 2017 في البحرين بضيافة نادي المنامة وبمشاركة النادي الأهلي البحريني.

وقد تكون هذه البطولة الأخيرة التي تقام بنظام التجمع إذا ما أطلق رسميا دوري الأندية الخليجية ورابطة الأندية الخليجية لكرة السلة.

ويأتي اقرار بطولة دوري رابطة الأندية الخليجية على اثر مقترح من رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة في المملكة العربية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد آل سعود وبعد دمج هذا المقترح مع المقترح القطري.

وسيكون نظام البطولة الجديدة بواقع دوري بمشاركة 12 فريقا، إذ سيمثل كل بلد فريقان في البطولة التي ستقام مبارياتها في نفس أوقات إقامة الدوريات المحلية وفي كل يوم جمعة من نهاية الأسبوع.

وستقسم الفرق المشاركة إلى 4 مجموعات بحيث لا تضم مجموعة فريقين من البلد نفسه، وكل مجموعة تضم 3 أندية تلعب بنظام الذهاب والإياب ومن ثم يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة للدور قبل النهائي الذي يقام أيضا بنظام الذهاب والإياب ومن ثم النهائي بين الفائزين بنظام الذهاب والإياب أيضا.

ويهدف هذا المقترح إلى تطوير كرة السلة الخليجية وجعلها اللعبة الشعبية الثانية في الخليج العربي بعد كرة القدم وخصوصا أن لها جماهيرية كبيرة على المستوى الخليجي.

كما من المنتظر أن تكون هذه البطولة مؤهلة للبطولة الآسيوية في حال موافقة الاتحاد الآسيوي على ذلك.

وسيعلن عن كامل تفاصيل البطولة وعدد اللاعبين المحترفين المسموح بالمشاركة فيها وذلك في شهر مايو المقبل بعد الاتفاق على كامل التفاصيل بين الدول الخليجية.

وطالب رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة جميع الاتحادات الخليجية للاستعداد للبطولة المقبلة في نوفمبر 2017.

سعود بن عبدالرحمن
سعود بن عبدالرحمن

العدد 5144 - الخميس 06 أكتوبر 2016م الموافق 05 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً