العدد 5144 - الخميس 06 أكتوبر 2016م الموافق 05 محرم 1438هـ

إيران تتصدر المجموعة الأولى وأستراليا تحافظ عليها في الثانية

فوز ياباني قاتل على العراق وكوريا تقلبها على قطر

الدفاع الاسترالي يحاول إيقاف المهاجم السعودي
الدفاع الاسترالي يحاول إيقاف المهاجم السعودي

تعادل منتخب السعودية لكرة القدم مع ضيفه الأسترالي 2-2 الخميس في جدة في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

ورفع المنتخب السعودي (الأخضر) رصيده إلى 7 نقاط، ليحتل المركز الثاني في المجموعة بفارق الأهداف فقط خلف نظيره الأسترالي، وبفارق نقطة واحدة أمام المنتخبين الياباني والإماراتي.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل 1/1، إذ بادر المنتخب السعودي بهز الشباك عن طريق تيسير الجاسم في الدقيقة الخامسة وتعادل ترينت سينسيبري للضيوف في الدقيقة 45. وفي الشوط الثاني باغت الضيوف المنتخب السعودي بهدف التقدم في الدقيقة 71 عن طريق تومي يوريتش، ولكن تغييرات المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك ساعدت الأخضر على تعديل النتيجة، إذ أحرز الفريق هدف التعادل في الدقيقة 79 عن طريق المهاجم البديل ناصر الشمراني.

اليابان × العراق

سجل هوتارو ياماغوشي هدفا في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع ليمنح منتخب اليابان الفوز على العراق 2-1 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية.

وسيلتقي العراق في مباراته المقبلة في التصفيات مع تايلند في 11 الحالي في طهران. ورفع المنتخب الياباني في المقابل رصيده إلى 6 نقاط، بعد أن كان خسر أمام الإمارات 1-2 وفاز على تايلند 2 - صفر في الجولتين الأوليين.

وعلى الرغم من الخسارة، فإن المنتخب العراقي قدم أفضل مباراة له في التصفيات خلافا للتوقعات التي كانت تشير إلى قوة ومتانة المنتخب الياباني.

وخلافا لسير الأحداث، استثمر المنتخب الياباني هجمة سريعة مرتدة تكاد تكون الوحيدة في هذا الشوط وتمكن من التقدم بواسطة هاراغوشي بعد ان تلقى كرة عرضية أرضية أكملها بحركة جميلة فمرت كرته من بين قدمي الحارس محمد حميد (25). لم يستسلم المنتخب العراقي لهذا التأخر بل فرض أفضليته في الوقت المتبقي في محاولة للتعديل، ولكنه انتظر حتى الشوط الثاني ونجح في تحقيق ذلك عن طريق سعد عبدالأمير عندما ارتقى لكرة عالية وأكملها برأسه على يسار الحارس (60).

وفي حين كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، منح مدافع المنتخب العراقي وليد سالم خطأ للمنتخب الياباني في الدقيقة (5+90)، فمن كرة ثابتة عرضية مرتدة ارتدت من مدافعي المنتخب العراقي استغلها هاوتاو ياماغوشي وسددها قوية هز بها شباك الحارس محمد حميد وأنهى آمال العراقيين بالخروج بنقطة التعادل.

سورية × الصين

عادت سورية بنقاط ثمينة من الصين (1 - صفر) على رغم الحرب المدمرة التي تضربها وحققت فوزها الأول ضمن الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية.

وسجل محمود المواس (54) هدف الفوز.

ورفعت سورية رصيدها إلى 4 نقاط من 3 مباريات، بعد خسارتها أمام أوزبكستان صفر - 1 وتعادلها مع كوريا الجنوبية صفر- صفر في أول جولتين.

وارتقت سورية إلى المركز الرابع في ترتيب المجموعة التي يتأهل منها المتصدر ووصيفه مباشرة إلى المونديال الروسي.

ومن كرة طويلة من منتصف الملعب، استغل المواس خروجا خاطئا من الحارس تشاو غو فلكز الكرة من أمامه على حافة المنطقة وانفرد مسجلا هدف الفوز في المرمى الخالي (54). وهذا الهدف الأول لسورية في الدور الحاسم.

الإمارات × تايلند

قاد المهاجمان علي مبخوت واحمد خليل منتخب الإمارات إلى الفوز على ضيفه التايلندي 3-1 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية.

ورفعت الإمارات رصيدها إلى 6 نقاط بعد أن كانت تغلبت على مضيفتها اليابان 2-1 في الجولة الأولى وخسرت أمام ضيفتها استراليا صفر-1 في الثانية.

ولقيت تايلند في المقابل خسارتها الثالثة بعد أن سقطت أمام السعودية صفر-1 واليابان صفر - 2.

وسرعان ما انتزعت الإمارات المبادرة وافتتحت التسجيل بعد تمريرة جميلة من عمر عبد الرحمن إلى محمد فوزي الذي أرسل كرة من الجهة اليمنى خدعت حارس مرمى تايلند كاوين ثامساتشانان فاصطدمت به ثم وصلت إلى علي مبخوت الذي لم يجد صعوبة في إيداعها الشباك (14).

وعززت الإمارات تقدمها بهدف ثان بعد تمريرة ساحرة أخرى من عمر عبدالرحمن وضع على إثرها مبخوت في مواجهة مرمى تايلند ليسدد في الشباك مسجلا هدفه الشخصي الثاني في المباراة والسادس له في التصفيات (47).

وأشرك مهدي علي لاعب الوسط حبيب الفردان بديلا للمهاجم سالم صالح للحفاظ على النتيجة (64)، في المقابل شارك تانا تشانابوت في صفوف تايلند، ومن أول لمسة له تلقى كرة بينية وسددها بعيدا عن متناول حارس مرمى أصحاب الأرض مسجلا هدف تقليص الفارق (65).

وسجل نانا تشانابوت هدفا ألغاه الحكم بداعي التسلل اثر متابعته كرة ثاوبكان التي أصابت القائم (83).

وسجل احمد خليل الهدف الثالث الذي أراح أعصاب أصحاب الأرض بعدما استغل علي مبخوت كرة مرتدة ليمررها إلى عمر عبدالرحمن ومنه إلى خليل فسددها في الزاوية اليمنى للحارس في الوقت الضائع.

كوريا الجنوبية × قطر

استعاد المنتخب الكوري الجنوبي توازنه وعمق جراح ضيفه القطري عندما تغلب عليه 3-2 في سوون في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى.

وهو الفوز الثاني لكوريا الجنوبية في التصفيات والأول بعد سقوطه في فخ التعادل أمام سورية في الجولة الثانية، فرفعت رصيدها إلى 7 نقاط. في المقابل، منيت قطر بخسارتها الثالثة على التوالي وتضاءلت حظوظها في المنافسة على البطاقتين المباشرتين إلى النهائيات إذ بقي رصيدها خال من النقاط في المركز الأخير.

وبكرت كوريا الجنوبية بالتسجيل عبر قائدها لاعب وسط سوانسي سيتي الويلزي الذي يلعب في الدوري الانجليزي الممتاز، بتسديدة ضعيفة خدعت الحارس سعد الشيب (11). وردت قطر بعد 5 دقائق من ركلة جزاء انبرى لها قائدها الهيدوس بنجاح اثر عرقلة سوريا داخل المنطقة من طرف هونغ وتلقى الإنذار الأول في المباراة.

ونجحت قطر في حسم الشوط الأول في صالحها بهدف لسوريا من مسافة قريبة اثر تلقيه كرة عرضية من داخل المنطقة من رودريغو تاباتا (45).

لكن كوريا الجنوبية سجلت هدفين سريعين في دقيقتين مطلع الشوط الثاني لتقلب الطاولة على ضيوفها، فأدرك مهاجم اوغسبورغ الألماني ونغ وون جي التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لشين ووك كيم (56)، ثم منح مهاجم توتنهام الانجليزي سون التقدم لمنتخب بلاده بتسديدة من داخل المنطقة اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس القطري اثر تمريرة من كي (58).

إيران × أوزبكستان

تصدرت إيران المجموعة الأولى بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية بعدما ألحقت الخسارة الأولى بمضيفتها أوزبكستان 1 - صفر، الخميس في طشقند.

ورفعت إيران رصيدها إلى 7 نقاط من 3 مباريات، بالتساوي مع كوريا الجنوبية، فيما تنازلت أوزبكستان عن الصدارة وأصبحت ثالثة بست نقاط.

وارتقى جلال حسيني لتمريرة مسعود شجاعي العرضية من ركلة حرة في الجهة اليمنى حولها رأسية بعيدا عن متناول الحارس الكساندر لوبانوف (27).

فرحة لاعبي إيران بالهدف الوحيد
فرحة لاعبي إيران بالهدف الوحيد
فرحة لاعبي الإمارات بالهدف الأول - afp
فرحة لاعبي الإمارات بالهدف الأول - afp
فرحة لاعبي اليابان بالفوز بعد نهاية المباراة - epa
فرحة لاعبي اليابان بالفوز بعد نهاية المباراة - epa

العدد 5144 - الخميس 06 أكتوبر 2016م الموافق 05 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً