العدد 5145 - الجمعة 07 أكتوبر 2016م الموافق 06 محرم 1438هـ

الموفد الأممي لليمن يعمل على هدنة من 72 ساعة

موفد الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد
موفد الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد

لفت موفد الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى إمكان إعلان هدنة من 72 ساعة بعد مباحثات أجراها في مسقط مع ممثلي الحوثيين.

ويشهد اليمن منذ 18 شهراً نزاعاً بين الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة، والقوات الحكومية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي بدعم من تحالف عربي تقوده الرياض من جهة أخرى.

وقال الموفد الأممي لوكالة الأنباء العمانية الرسمية: «سيتم الإعلان خلال الايام القليلة المقبلة عن الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة».

وأوضح أن الحوثيين وحلفاءهم «مقتنعون بضرورة وقف إطلاق النار»، لافتاً إلى أنه سيتوجه إلى الرياض للتشاور مع الرئيس اليمني.

وتدهور الوضع في اليمن مع تصعيد المعارك منذ تعليق مفاوضات السلام في السادس من أغسطس/ آب بعدما استمرت 3 أشهر في الكويت برعاية الأمم المتحدة من دون أي نتيجة. ونهاية أغسطس، اعتبر ولد الشيخ أحمد أمام مجلس الأمن الدولي أن إحياء وقف النار في اليمن «أساسي» لاستئناف المفاوضات بشأن خطة سلام جديدة.

وكشف الموفد الأممي أمس أن الحوثيين «وافقوا على تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق ومستعدون لأن يشاركوا في عمل اللجنة، وهي النقطة الأكثر إيجابية خلال محادثاتي في سلطنة عُمان».

وأضاف «من المتوقع خلال الأسبوعين المقبلين طرح الورقة الحقيقية لخطة أممية متكاملة من أجل السلام وحل القضية اليمنية»، لكنه أوضح أن «طرح الورقة الحقيقية لخطة السلام في اليمن لتصبح خطة عمل للوصول إلى سلام كامل وشامل مازال يتطلب بعض المشاورات، والأفكار موجودة ولابد من بلورة أكثر للجانب الأمني الذي يتضمن الانسحاب وتسليم السلاح».

ولتقريب وجهات النظر، اقترح وزير الخارجية الاميركي جون كيري نهاية أغسطس مبادرة للسلام تلحظ مشاركة الحوثيين في حكومة وحدة وطنية مقابل انسحابهم من صنعاء ومناطق واسعة في شمال اليمن وتسليم الاسلحة الثقيلة لطرف ثالث.

وقال الموفد الاممي: إن «الحل لا يمكن أن يكون إلا سياسياً وجميع الأطراف مقتنعة بذلك»، مشيراً إلى أنه سيتوجه «في الأيام المقبلة» إلى باريس للقاء وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت في إطار مواصلة اتصالاته الدبلوماسية.

العدد 5145 - الجمعة 07 أكتوبر 2016م الموافق 06 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً