العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ

«التسهيلات التجارية» تنجح في إقفال تسهيلات بقيمة 80 مليون دولار

ستستخدم حصيلة التسهيلات لأغراض إعادة التمويل ودعم النمو المتواصل في محفظة قروض شركة البحرين للتسهيلات التجارية
ستستخدم حصيلة التسهيلات لأغراض إعادة التمويل ودعم النمو المتواصل في محفظة قروض شركة البحرين للتسهيلات التجارية

الوسط - المحرر الاقتصادي 

08 أكتوبر 2016

نجحت شركة البحرين للتسهيلات التجارية في إقفال تسهيلات قرض مجمع بقيمة 80 مليون دولار وأجل استحقاق لمدة خمس سنوات. وقد تم ترتيب القرض من قبل البنك الأهلي المتحد وبنك ABC وبنك بي إن بي باريبا وذلك بصفتها البنوك المفوضة لإجراء الترتيبات الأولية. وستستخدم حصيلة التسهيلات، التي تم التوقيع عليها بتاريخ 22 سبتمبر/ أيلول 2016، لأغراض إعادة التمويل ودعم النمو المتواصل في محفظة قروض شركة البحرين للتسهيلات التجارية وتلبية الأغراض العامة.

وقام كل من البنك الأهلي المتحد وبنك ABC بدور «مسجل القرض» في هذه الصفقة، بينما قام بنك ABC بدور «منسق» القرض. ومن ناحية أخرى، انضم إلى المرتبين الرئيسيين المفوضين البنك الأهلي المتحد المحدود بصفة مرتب للقرض وبنك آي دي بي آي المحدود بصفة مرتب رئيسي.

وبهذه المناسبة، أقيمت مأدبة غداء في 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2016 احتفاءً بإبرام اتفاقية القرض بحضور عدد من كبار المسئولين ممثلين عن شركة البحرين للتسهيلات التجارية والبنوك المشاركة في ترتيب التسهيلات. وخلال الحفل تقدم الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للتسهيلات التجارية عادل حبيل بالشكر والامتنان إلى جميع البنوك المشاركة في تقديم التسهيلات على دعمها في إنجاح ترتيب هذه التسهيلات المجمعة. وقال: «إن هذا النجاح في ترتيب هذه التسهيلات في سوق تتسم بالتذبذب والضغوط المالية يعكس مدى ثقة القطاع المصرفي في قوة واستقرار الوضع المالي لشركة البحرين للتسهيلات التجارية في أسواق المال، علاوة على سلامة نموذج الأعمال التجارية فيها وما تتمتع به إدارتها من خبرة وحصافة في إدارة المخاطر، وهو مما يؤكد سلامة استراتيجية النمو العام التي تعتمدها الشركة».

من جانبهم، عبر المرتبون المفوضون الرئيسيون ومتعهدو إدارة الإصدار عن سرورهم إزاء النجاح في إقفال هذه المعاملة وتمنوا لشركة البحرين للتسهيلات التجارية مواصلة تحقيق مزيدٍ من النمو والتقدم في المستقبل.

يذكر أن البحرين للتسهيلات التجارية هي شركة مساهمة عامة مؤسسة ومسجلة ومدرجة أسهمها في بورصة البحرين. وبتاريخ 26 يونيو/ حزيران 2005، حصلت الشركة على ترخيص مصرف البحرين المركزي (CBB) للعمل كمؤسسة مالية خاضعة لإشرافه وتتماشى مع متطلباته، وتشمل قائمة كبار المساهمين: الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (بنسبة 31.1 في المئة)، بنك البحرين والكويت ش.م.ب. (بنسبة 23 في المئة) وبنك البحرين الوطني ش.م.ب. (بنسبة 11.9 في المئة). وتقوم الشركة بتوفير القروض القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل، كما أنها مُصدر لبطاقات الائتمان، وتملك الشركة (المعروفة بتسهيلات البحرين في السوق التجاري) عدداً من الشركات، وهي: الشركة الوطنية للسيارات ذ.م.م. حيث تأسست في مارس/ آذار 1988 وهي الوكيل الحصري لسيارات هوندا وجنرال موتور في مملكة البحرين؛ وشركة التسهيلات لخدمات التأمين ذ.م.م حيث تأسست في العام 1997 كشركة وسيطة تقدم تشكيلة واسعة من خدمات التأمين للزبائن؛ وشركة شركة التسهيلات للخدمات العقارية ش.ش.و. حيث تأسست في العام 2002 وتقوم بأنشطة متعلقة بالخدمات العقارية كشراء وبيع وتسويق وتقديم خدمات التثمين والوساطة للأراضي والعقارات والإيجارات وإدارة الأملاك في مناطق مختلفة من مملكة البحرين. كما قامت الشركة في مارس 2015 بتأسيس شركة التسهيلات للسيارات ش.ش.و. لتكون الوكيل الحصري لسيارات جي أي سي GAC، العلامة التجارية الأسرع نمواً في العالم.

هذا، وواصلت شركة البحرين للتسهيلات التجارية في تحقيق مزيد من النمو، وصافي أرباح بلغت 9.4 ملايين دينار بحريني خلال النصف الأول من العام 2016 بنسبة نمو بلغت 11 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها (8.5 ملايين دينار) من العام 2015. فيما نمى إجمالي الأصول بنسبة 8 في المئة من 305 مليون دينار كما في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2015 إلى 328 مليون دينار حتى يونيو 2016.

العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً