العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ

الخطوط الجوية القطرية تتفق مع «بوينغ» على شراء 100 طائرة بقيمة 18.6 مليار دولار

أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن تقدمها بطلب لشركة بوينغ لشراء 30 طائرة طراز (787-9) دريملاينر و10 طائرات طراز ER 777-300 بقيمة 11.7 مليار دولار، وتضمن الإعلان أيضاً التوقيع على اتفاق نية لشراء نحو 60 طائرة من طراز MAX 8s 737 بقيمة 6.9 مليارات دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته الناقلة القطرية أمس (السبت) بالعاصمة الأميركية (واشنطن)، بحضور وزير المالية رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية القطرية علي شريف العمادي، وسفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأميركية محمد جهام الكواري، ونائب وزير الخارجية الأميركي طوني بلينكن.

ووقع الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر ورئيس وحدة الطيران التجاري في شركة بوينغ راي كونر، اتفاق النية لشراء طائرات MAX 8s 737. وأكد أكبر الباكر أن طلب الناقلة شراء مئة طائرة من شركة بوينغ يعتبر الأكبر في تاريخ الناقلة الممتد على مدى 19 عاماً، حيث تبلغ قيمة طلب الشراء 18.6 مليار دولار أميركي.

ولفت الباكر إلى أن طلبية الشراء هذه ستدعم وتعزز نمو أسطول الناقلة على مدار السنوات والعقود القادمة، وتؤكد أيضاً متانة الشراكة بين الخطوط الجوية القطرية وبوينغ ومدى الثقة في منتجاتها التي تتماشى مع تطلعات الناقلة المستقبلية. وأشار إلى أن العلاقات بين الخطوط الجوية القطرية وبوينغ تجددت في العام 2006 ومنذ ذلك الوقت كانت هناك إنجازات محورية في الشراكة بينها وبين الناقلة، فلقد كانت الناقلة هي أول مشغل لطائرة بوينغ من طراز 787 في منطقة الشرق الأوسط وتقدمت بطلبات شراء لطائرات بوينغ 777x.

ورحبت وزيرة التجارة الأميركية بيني بريتزكر، في رسالة تم نقلها نيابة عنها خلال المؤتمر الصحافي، بالاتفاق المحوري الذي تم التوصل إليه بين شركتي بوينغ والخطوط الجوية القطرية، والذي سيرفع عدد طائرات بوينغ في أسطول الخطوط الجوية القطرية.

ورداً على توسع الخطوط الجوية القطرية بالسوق الأميركية ومدى المنافسة التي تشهدها، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر أن الولايات المتحدة الأميركية تعد أهم الأسواق العالمية لدى الناقلة، فسوقها متنوعة وتضم العديد من الجنسيات التي تقوم الناقلة بتسيير رحلاتها إلى wبلادهم الأمر الذي يدعم بدوره زيادة الطلب على رحلات الناقلة ويخدم عملية التوسع الجارية بأسطولها.

العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً