العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ

اشتباكات في كشمير بعد مقتل صبي في إطلاق للنار

متظاهرون كشميريون يشتبكون مع الشرطة الهندية أثناء تشييع جثمان جنيد أحمد-AFP
متظاهرون كشميريون يشتبكون مع الشرطة الهندية أثناء تشييع جثمان جنيد أحمد-AFP

قتل صبي عندما أطلقت قوات الأمن النار في الشطر الذي يخضع للإدارة الهندية من إقليم كشمير، ما أثار موجة من الغضب ودفع السلطات إلى فرض حظر التجوال أمس السبت (8 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).

وأصيب جنيد أحمد باهت (13 عاماً) بجراح خطيرة بعد أن أطلقت القوات طلقات الرش والقنابل المسيلة للدموع على المحتجين في عاصمة إقليم كشمير سريناغار أمس الأول (الجمعة).

وقال ضابط بالشرطة المحلية إن الصبي فارق الحياة متأثراً بجروحه في وقت مبكر من صباح أمس، ما أثار موجة جديدة من الاحتجاجات، اندفع فيها المئات إلى الشوارع مرددين هتافات معادية للهند.

واندلعت اشتباكات بين المحتجين وقوات الشرطة أثناء تشييع جثمان الصبي إلى موقع الدفن، حيث رشق المحتجون القوات بقطع الحجارة، وأصيب العديد من الأشخاص في هذه العملية الاحتجاجية الأخيرة، والتي أدت إلى فرض حظر التجوال في بعض مناطق سريناغار.

وشهد هذا الإقليم، الذي تقطنه غالبية مسلمة احتجاجات واسعة النطاق وحصار أمني منذ مقتل زعيم المسلحين، برهان واني في 8 يوليوم تموز الماضي، وقتل أكثر من 90 شخصاً وأصيب الآلاف في المصادمات بين قوات الأمن والمحتجين. وتحكم كل من الهند وباكستان شطرين منفصلين من إقليم كشمير، غير أن كل منهما تدعي أن الإقليم برمته هو جزء من أراضيها، وتدهورت العلاقات بين الجارين المسلحين نووياً بعد أن هاجم مسلحون قاعدة للجيش الهندي في الجزء الهندي من الإقليم ما أسفر عن مقتل 19 جندياً.

وتزعم الهند أن باكستان تساند وتشجع قادة المتمردين والانفصاليين، غير أن باكستان تنفي هذه الاتهامات بشكل مستمر.

وتبادلت قوات البلدين إطلاق النار عبر الحدود خلال الأيام الأخيرة، وبذلك خرقت اتفاقاً لوقف إطلاق النار تم التوصل إليه العام 2003، وقال مسئولون هنود إن جندياً هندياً أصيب عندما أطلقت القوات الباكستانية النار على المواقع الهندية صباح أمس (السبت).

العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً