العدد 5147 - الأحد 09 أكتوبر 2016م الموافق 08 محرم 1438هـ

المحافظة الجنوبية: انطلاق موسم التخييم من 10 نوفمبر إلى 4 مارس

عوالي - المحافظة الجنوبية 

تحديث: 12 مايو 2017

 

أعلن محافظ الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة عن فتح باب التسجيل لموسم التخييم 2016 – 2017، يوم الأحد (23 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، موضحاً أن الفترة الرسمية لموسم التخييم تنطلق الخميس (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إلى 4 مارس/ آذار 2017.

وأضاف المحافظ في مؤتمر صحافي، عقدته اللجنة العليا لموسم التخييم، برئاسة الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، بمقر المحافظة، وبحضور أعضاء اللجنة عن استمرار جائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الأسبوعية لأفضل مخيم، والهادفة إلى زيادة التنافس الإيجابي بين المخيمين في الالتزام بالشروط الموضوعة خلال الموسم، والرامية إلى الحفاظ على ممتلكاتهم وأرواحهم. مشيراً المحافظة إلى أنه تم توفير خدمة التسجيل الإلكتروني من خلال تطبيق (موسم التخييم - مملكة البحرين) في الأجهزة الذكية أو بالحضور الشخصي لمركز خدمات المخيمين.

ودعا محافظ الجنوبية جميع الراغبين في التخييم إلى ضرورة الحفاظ على البيئة والحياة الفطرية في منطقة الصخير، والتعاون مع مختلف الجهات المنظمة لموسم التخييم، وضرورة الالتزام بكل الاشتراطات التي وضعتها اللجنة العليا لموسم التخييم بهدف الحفاظ على أمن وسلامته الجميع.

من جانبه، تطرق مدير عام مديرية شرطة المحافظة الجنوبية العقيد مبارك بن حويل المري إلى الجهود التي تبذلها المديرية بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى المعنية في هذا الجانب للحفاظ على الأرواح والممتلكات، إلى جانب وضع خطط أمنية محكمة بالتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني، والإدارة العامة للمرور، لتلافي أية حوادث أو ازدحامات، فضلاً عن وضع الخطط الأمنية الكفيلة بتحقيق سلامة المخيمين ومرتادي المنطقة في الاحتفالات والمناسبات التي تتخلل موسم التخييم.

فيما أشار نائب رئيس شركة تطوير عضو اللجنة العليا هشام زباري، إلى ملاءمة ومناسبة التوزيع لمناطق التخييم مع عمليات الشركة القائمة في منطقة البر والتي تعمل من خلالها الشركة عبر اللجنة العليا لموسم التخييم لتأمين المسافات الكفيلة بتحقيق سلامة المخيمين ومرتادي البر عن المنشآت النفطية، مشدداً على ضرورة الالتزام بالضوابط والشروط الموضوعة وخاصة فيما يتعلق بمراعاة مسافات التخييم من شبكة آبار النفط وأنابيب الغاز.

بدوره، قال مدير عام بلدية الجنوبية عاصم عبداللطيف عبدالله إنه وحرصاً على تقديم أفضل الخدمات للمخيمين ومرتادي البر، فإن البلدية قامت بإعداد أربع فرق عمل تتضمن قسم التفتيش والرقابة على التراخيص وقسم تراخيص الخدمات وقسم متابعة خدمات النظافة وقسم العلاقات العامة والإعلام، مشدداً على ضرورة المحافظة على نظافة منطقة التخييم والتقيد باشتراطات الموسم. مشيراً إلى أن عملية إزالة المخلفات تتواصل على مدار العام وذلك للحجم الكبير الذي يخلفه بعض المخيمين، حاثاً في الوقت نفسه المخيمين ومرتادي البر على ضرورة الحفاظ على البيئة الطبيعية والحياة الفطرية للمنطقة.

وقال رئيس مركز خدمات المخيمين ورئيس قسم متابعة الخدمات والبحوث بالمحافظة الجنوبية خالد عبداللطيف نصرالله إن اللجنة أقرت آلية سلسة وميسرة لتسجيل الراغبين في التخييم من خلال تحديد إحداثيات الموقع المطلوب، ثم ملء استمارة التسجيل والتعهد بالالتزام التام باشتراطات التخييم، ودفع مبلغ التأمين المقرر وتسلم ملصق المخيم، كما أوضح أيضاً أنه سيتم تدشين التسجيل الإلكتروني من خلال تطبيق الهواتف الذكية لأول مرة اعتباراً من 23 أكتوبر، حيث يستطيع الشخص حجز مخيمه وتحديد موقع المراد حجزه من خلال التطبيق، ومن ثم تصله بعد ذلك رسالة نصية بالموافقة على التسجيل، الأمر الذي يساهم في تقليص الإجراءات المعتادة في السنوات الماضية، وتسهيل تحديد موقع التخييم، حيث يضم التطبيق عدداً من المميزات، مثل تحديد موقع الحجز ومشاركته للأقرباء والأصدقاء، والاطلاع على الشروط كافة، والتواصل المباشر مع مركز المخيمين، ومعرفة آخر الأخبار والمستجدات فيما يتعلق بموسم التخييم. موضحاً أنه "تم تغيير مساحات التخييم هذا العام، إضافة إلى تغيير عدد من المناطق، وذلك حرصاً على سلامة المخيمين ومرتادي البر علاوة على جاهزية مركز خدمات المخيمين في عملية استقبال المخيمين قبل بدء الموسم للتسجيل وكذلك أثناء الموسم لتقديم الخدمات الأمنية والطارئة المطلوبة للمخيمين ومرتادي البر لا قدر الله".

وذكر أنه "تم تحديد مساحة 900 متر مربع للمخيم الواحد، في حين تبلغ مساحة التخييم الإجمالية نحو 20 كيلومتراً مربعاً"، مضيفاً أن "من الممكن أن تحصل العائلة الواحدة على ترخيصين بشرط أن تكون المسافة الفاصلة بين المخيمين نحو 10 أمتار"، كما بين رئيس مركز خدمات المخيمين أن "مبلغ التأمين لهذا الموسم تم تحديده بمبلغ 150 ديناراً ليكون بذلك عنصراً مساهماً في التزام المخيمين لخفض حجم المخلفات".

وأكد "سعي اللجنة منذ العام الماضي إلى عقد العديد من الاجتماعات الداخلية لمناقشة استعدادات موسم التخييم، وتمخضت هذه الاجتماعات عن عدة نتائج، منها تطوير نظام تسجيل المخيمين، وتحديث عدد من اشتراطات التخييم واستمارة التسجيل بما يتلاءم مع المستجدات، كما تم وضع الخطط التي تضمن أمن وسلامة المخيمين والمترددين على المنطقة، وضمان انسياب الحركة المرورية، فضلاً عن تحديد مواقع لتجميع القمامة والمخلفات تغطي جميع مناطق التخييم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً