العدد 5148 - الإثنين 10 أكتوبر 2016م الموافق 09 محرم 1438هـ

المعهد القانوني للمحكمين يُنظم مؤتمراً متعمقاً في الممارسات المالية والإسلامية

الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة
الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة

المنامة - المعهد القانوني للمحكمين 

10 أكتوبر 2016

أعلن مجلس إدارة المعهد القانوني للمحكمين (CIArb) فرع مملكة البحرين عن طرحها لمؤتمر نوعي متعمق في الممارسات المالية والإسلامية والبنكية، حيث سيتم تسليط الضوء على المواءمة ما بين التقليدي والحديث في هذا المجال الحيوي.

وأعلن أن المؤتمر سيعقد في مملكة البحرين من 31 أكتوبر/ تشرين الأول ولغاية 1 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، والذي يعقد تحت رعاية العضو الفخري لفرع المعهد القانوني للمحكمين الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة، ضمن باكورة أعمال الفرع بعد إعادة افتتاحه مؤخراً.

وبين القائمون على المعهد أن برنامج المؤتمر الذي سيقدم باللغة العربية (مع توافر ترجمة فورية إلى اللغة الإنجليزية) يوفر لمحة عامة على الممارسات المالية الاسلامية والبنوك، موضحة «أن هذا الموضوع مثير للجدل ويتعلق بالخدمات المالية العابرة للحدود ويشكل تحديا للممارسات القائمة المعمول بها».

وذكروا أن الهدف النهائي من المؤتمر هو التعرف على قضايا الشريعة الاسلامية والمواضيع القانونية الحديثة والمواضيع ذات الصلة، التي يمكن أن تساعد في وضع البرامج التعليمية والدورات التدريبية في المستقبل للخبرات في هذا المجال الهام الناشئ.

وعن الجوانب التي سوف يتناولها المؤتمر بالتفصيل، أوضحوا أن المؤتمر سيغطي مواضيع كالاقتصاد الاسلامي، ومصادر الشريعة الاسلامية، والشريعة والجوانب القانونية للتمويل الاسلامي، وتحليل مفصل لانواع أدوات التمويل الاسلامي، ومطبات مشاكل التوافق بين التمويل الاسلامي والقانون، والبنوك الاسلامية والقضاء بشكل عام (مع اشارة خاصة الى غرفة البحرين لتسوية المنازعات)، والاستثمار في إطار الشريعة الاسلامية، ولمحة عامة عن الحلول البديلة لفض المنازعات، والحلول البديلة لفض المنازعات بموجب الشريعة الإسلامية، والوساطة والتحكيم في التمويل الإسلامي، فضلا عن الوساطة والتحكيم في مملكة البحرين.

ويشارك في تقديم المؤتمر نخبة من المحاضرين المعتمدين والمحامين والمحكمين الدوليين وخبراء في مجال المصارف الاسلامية، والذين لهم معرفة واسعة في التمويل والمصارف الاسلامية، حيث من المقرر مشاركة: الامين العام للمركز الإسلامي الدولي للمصالحة والتحكيم (IICRA) عبدالستار الخويلدي، ومحمد عبدالوهاب شريك في مكتب ذو الفقار وشركاه للمحاماة، والبروفسور عدنان عمخان بينو زميل، والمحكم المعتمد بالمعهد القانوني للمحكمين (شريك في مكتب مينا شيمبرز، البحرين) أحمد أسد محمود محاضر رئيسي في معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، وشعبان برواري رئيس شركة تآزر ومحاضر في معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، والمحامي حسن رضي، ونايلة عبيد.

ودعا المعهد الراغبين في التسجيل في هذا المؤتمر أو الاستفسار عن المعلومات المتصلة به الاتصال على هاتف رقم 77388838 أو عبر البريد الالكتروني info@mc-academy.org ، Ciarb.bh@gmail.com.

ويستهدف المؤتمر العاملين في البنوك والقضاة والمستشارين والمحامين والمهنيين في القطاع المصرفي والمؤسسات الاستثمارية، وغيرهم من أصحاب العلاقة الذين لهم خبرة في المجال القانوني والمشتغلين في تسوية المنازعات والتحكيم، والذين لهم رغبة في زيادة معرفتهم وفهمهم في التحكيم في التمويل والمصارف الإسلامية.

ويعتبر فرع مملكة البحرين الفرع الأول للمعهد القانوني للمحكمين (CIArb) في الشرق الأوسط وهو جزء من شبكة عالمية متكونة من 37 فرعاً وعدد أعضائها أكثر من 14000 عضو في 133 بلداً في جميع أنحاء العالم، علماً بأنه قد تم إعادة إحيائه مؤخراً بموجب قرار وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف رقم (78) لسنة 2015، وذلك استناداً لنص المادة (33) من المرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2009 بشأن غرفة البحرين لتسوية المنازعات الاقتصادية والمالية والاستثمارية، المعدل بالمرسوم بقانون رقم (64) لسنة 2014.

ويهدف المعهد إلى تشجيع تسوية المنازعات في جميع أنحاء العالم عن طريق التحكيم والوسائل البديلة لتسوية المنازعات الخاصة، بالإضافة إلى رفع مستوى سمعة المعهد عالمياً حتى يطمح جميع المعنيين بتسوية المنازعات الخاصة بالانضمام له ودعمه.

العدد 5148 - الإثنين 10 أكتوبر 2016م الموافق 09 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً