العدد 5149 - الثلثاء 11 أكتوبر 2016م الموافق 10 محرم 1438هـ

اغتيال مسئول بالحزب الحاكم في تركيا... ويلدريم ينتقد كلينتون بسبب تصريحاتها بتسليح «القوات الكردية»

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يتحدث خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية في أنقرة - afp
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يتحدث خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية في أنقرة - afp

قالت السلطات التركية إن أشخاصاً يُشتبه بأنهم مسلحون أكراد قتلوا بالرصاص مسئولاً في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا في ساعة متأخرة من مساء الاثنين في ثاني عملية اغتيال لسياسي خلال أيام في جنوب شرق البلاد الذي يشهد صراعاً.

وقال مكتب حاكم إقليم ديار بكر إن أشخاصاً يُشتبه بأنهم أعضاء في حزب العمال الكردستاني هاجموا دريان آق ترت رئيس فرع حزب العدالة والتنمية في منطقة دجلة في ديار بكر في مكتبه في الساعة 10.30 مساء(1930 بتوقيت غرينتش).

وقال حزب العمال الكردستاني أمس (الثلثاء) إنه وراء قتل المسئول في حزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا.

وقال الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني في بيان على موقعه الإلكتروني إن المسلحين استهدفوا آق ترت بسبب تعاونه مع الدولة في المعركة ضد حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

من جانبه، قال رئيس الوزراء بن علي يلدريم في كلمة وجهها لحزبه في البرلمان أمس الثلثاء (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) «إن الهجمات ضد مسئولي حزب العدالة والتنمية تظهر أن المنظمة الإرهابية بدأت مرحلة جديدة من الهجمات الشائنة. هم ينفذون أوامر جديدة بشن هجمات انتحارية ودامية ضد مسئولي الحزب الحاكم».

وفي عملية منفصلة قتلت قوات الأمن التركية مسلحين اثنين واعتقلت خمسة آخرين في مداهمة لأحد المنازل في بلدة الجزيرة في إقليم شرناق القريب من الحدود مع العراق وسورية.

وقال يلدريم في الخطاب ذاته «سنواصل عملياتنا إلى أن يشعر مواطنونا بعدم وجود أي مخاوف أمنية» مشيراً إلى جهود تركيا للقضاء على مسلحي حزب العمال الكردستاني ومدبري الانقلاب وتنظيم «داعش» على الحدود مع سورية.

وفي سياق آخر، قال يلدريم أمس (الثلثاء) إن اقتراح مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية، هيلاري كلينتون بتسليح الأكراد الذين يقاتلون تنظيم «داعش» في سورية «غير أخلاقي» ولا يليق بحليف في حلف شمال الأطلسي.

وكانت كلينتون قالت خلال مناظرة يوم الأحد مع مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب إنها ستدرس تزويد المقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة بمعدات رغم قلق «بعض الدوائر» في إشارة إلى تركيا العضو بحلف الأطلسي التي تعتبر المقاتلين الأكراد السوريين «إرهابيين».

وقال يلدريم أيضاً لأعضاء في البرلمان من حزبه العدالة والتنمية الحاكم إن تركيا قد تتخذ إجراءات شرقي نهر الفرات في سورية إذا رصدت «أنشطة إرهابية» هناك.

العدد 5149 - الثلثاء 11 أكتوبر 2016م الموافق 10 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً