العدد 5149 - الثلثاء 11 أكتوبر 2016م الموافق 10 محرم 1438هـ

بيانات شحن: واردات الهند من نفط إيران تنخفض 4.1% في سبتمبر

انخفضت مشتريات الهند من النفط الإيراني 4.1 بالمئة في سبتمبر أيلول لتنخفض مقارنة مع أغسطس آب عندما بلغت الواردات من طهران أعلى مستوى لها في 15 عاما وفقا لبيانات تتبع السفن وتقرير أعدته تومسون رويترز أويل ريسيرش آند فوركاستس.

ومع ذلك استوردت الهند أكبر مستهلك للنفط الإيراني بعد الصين نحو 552 ألف و200 برميل يوميا من النفط الإيراني في سبتمبر أيلول وذلك بما يزيد عن المثلين مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي عقب انتهاء العقوبات المفروضة على إيران في يناير كانون الثاني.

وتعزز إيران شحنات النفط لاستعادة حصتها السوقية التي خسرتها لصالح منافسيها السعودية والعراق.

وقال مصدران إن إجمالي مبيعات إيران العضو في أوبك من النفط الخام والمكثفات بلغت على الأرجح نحو 2.8 مليون برميل يوميا في سبتمبر أيلول لتماثل تقريبا الذروة التي بلغتها الشحنات في 2011 قبل فرض العقوبات على طهران.

ويسمح لإيران وكذلك ليبيا ونيجيريا بإنتاج النفط "بالمستويات القصوى المعقولة" كجزء من أي قيود على إنتاج الخام ضمن اتفاق مفاجئ توصلت إليه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع الماضي.

وتحت ضغط العقوبات قلصت نيودلهي شحنات النفط الإيراني لينخفض إجمالي الحصة السوقية لطهران من واردات النفط الهندية إلي 5.8 بالمئة في السنتين الماليتين بدءا من أبريل نيسان 2013 مقارنة مع نحو 11.3 بالمئة قبل فرض العقوبات.

وأظهرت البيانات أن متوسط واردات الهند من النفط الإيراني في الفترة من أبريل نيسان وحتى سبتمبر أيلول - الستة أشهر الأولي من السنة المالية للهند - ارتفع ما يقرب من أربعة أخماس إلى حوالي 468 ألف برميل يوميا مع زيادة حصة طهران في المشتريات الهندية إلى 11 في المئة وذلك عند مستوى أدنى بقليل من مستويات ما قبل العقوبات.

وأظهرت البيانات أن متوسط الواردات خلال تلك الفترة كان عند أعلى مستوياته في 15 عاما على الأقل.

واستقبلت الهند ثالث أكبر مستورد للبترول في العالم شحنات قياسية بلغت إجمالا نحو 4.47 مليون برميل يوميا في سبتمبر أيلول بزيادة تبلغ نحو 4.4 بالمئة عن الشهر السابق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً