العدد 5149 - الثلثاء 11 أكتوبر 2016م الموافق 10 محرم 1438هـ

موسكو: لقاء دولي حول سورية بحضور كيري ولافروف في لوزان السبت المقبل

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أن لقاء دوليا حول سورية يضم وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة جون كيري إلى جانب عدة وزراء خارجية من دول المنطقة سيعقد السبت في لوزان بسويسرا.

وقالت الخارجية في بيان "في 15 أكتوبر/ تشرين الأول في لوزان، سيعقد لقاء بين وزيري الخارجية الأميركي والروسي ووزراء من عدة دول أساسية في المنطقة لدراسة إمكانية اتخاذ إجراءات تتيح تسوية النزاع السوري".

1433 2:33 م

لافروف: مفاوضات لوزان حول سورية تشمل روسيا وأميركا والسعودية وإيران وتركيا وربما قطر

موسكو - د ب ا

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في مقابلة مع قناة "سي إن إن"، أن مفاوضات لوزان حول سورية ستشمل فضلا عن روسيا والولايات المتحدة، كلا من السعودية وإيران وتركيا و"ربما قطر".

وأوضح الوزير، قائلا في المقابلة التي تم بثها اليوم الأربعاء (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، : "إننا نريد عقد لقاء للدول ذات التأثير المباشر على التطورات الميدانية، ومنها روسيا والولايات المتحدة، و3 أو 4 دولة إقليمية. نريد عقد لقاء بمثل هذا النطاق الضيق، لكي يكون هناك حوار عملي، وليس مناقشة على غرار ما يجري في الجمعية العامة للأمم المتحدة. ومن المقرر عقد هذا اللقاء يوم السبت"، بحسب قناة"روسيا اليوم".

وأكد لافروف أن مشاركة الدول الإقليمية في المفاوضات حول سورية أمر مهم للغاية، موضحا أن الحديث يدور عن إيران والسعودية وتركيا وربما قطر.

كانت وزارة الخارجية الروسية قد اعلنت في بيان ، اليوم الأربعاء، : "تم اتفاق بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ونظيره الأمريكي جون كيري، على عقد لقاء وزاري يوم 15 أكتوبر في لوزان بمشاركة عدد من البلدان الإقليمية، لدراسة الخطوات الإضافية لتهيئة الظروف لتسوية الأزمة السورية"، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

من جهة اخرى ، اعلنت الولايات المتحدة ان سيرجي وكيري سيشاركان في اجتماع دولي أوسع نطاقا حول سورية في سويسرا ولن يعقدان اجتماعا ثنائيا .

وفى الاسبوع الماضي، اعلنت الولايات المتحدة انها بصدد تجميد التعاون العسكري مع روسيا على خلفية الازمة السورية وسط استمرارالقصف الروسي لمدينة حلب.

1427 2:27 م

واشنطن: اجتماع كيري ولافروف في سويسرا ليس ثنائياً

واشنطن - د ب أ

قللت الولايات المتحدة من أهمية اجتماع وزير الخارجية جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، مؤكدة أن الوزيرين سيشاركان في اجتماع دولي أوسع نطاقا حول سورية ولن يعقدان محادثات ثنائية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست إن الاجتماع القادم في سويسرا، بعدما أوقفت الولايات تعاونها مع روسيا بشأن سورية، هو جزء من مجموعة الدعم الدولي لسورية، موضحا أن كيري سيعقد اجتماعا منفصلا حول سورية مع الحلفاء الأوروبيين.

وتابع ارنست "بالتأكيد نحن نعمل من خلال مجموعة متنوعة من القنوات الدبلوماسية في محاولة للحد من أعمال العنف داخل سورية. وهذا بالضرورة سيشمل بعض المشاركة الروسية".

وأضاف "لكنه (الاجتماع) لا يأتي في سياق محاولة التوسط في اتفاق، من شأنه، في نهاية الامر، أن يحمل آفاق تعاون عسكري أمريكي مع روسيا. هذا شيء فقدته روسيا، وبصراحة، لقد فقدت المصداقية لتتمكن من الاتفاق عليه".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:11 ص

      من المؤكد لن يكون هناك حل سياسي الى بخروج هذا النظام المجرم
      وتشكيل حكومة انقاذ وطني من جميع الطوائف ولها كل الصلاحيات

    • زائر 2 زائر 1 | 2:06 م

      لا تشطح يا أخي بفكرك بعيدا و لا تحلم أحلاما أضحى تحقيقها بعيد المنال .. و رفدا مني لمعلوماتك الضحله عليك أن تعلم أن هناك عددا من الدول العربيه و على رأسها مصر قد أخذت تتودد و تحابي بشار عله يصفح عنها و ينسى وقوفها جانب دول ..ولد النبيه صالح

    • زائر 3 زائر 1 | 4:07 م

      إرهاب امريكا

      اكيد لن يكون هناك حل سياسي شامل للأزمة السورية ما دام هناك جماعة ودول تدعم الجماعات المسلحة الإرهابية التي لا تعرف سوى الدمار الشامل ولكن الشعب السوري الغيور على بلدة والذي لا يريد ان يكون تحت الأوامر الأمريكية ولايخضع لتهديدات إسرائيل سيضل يقاوم حتى ينتصر

اقرأ ايضاً