العدد 5150 - الأربعاء 12 أكتوبر 2016م الموافق 11 محرم 1438هـ

عُمان سترفع أسعار الكهرباء لكبار المستهلكين

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن مسئول أمس إن سلطنة عمان سترفع أسعار الكهرباء لكبار المستهلكين في الحكومة والقطاعين التجاري والصناعي، اعتباراً من مطلع عام 2017. وتسعى عمان إلى تعزيز الأوضاع المالية للبلاد مع تقلص الإيرادات نتيجة تدني أسعار النفط ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (13 أكتوبر / تشرين الأول 2016).

وقال المدير التنفيذي لهيئة تنظيم الكهرباء في السلطنة قيس الزكواني إن جميع المستهلكين من الحكومة والقطاعين التجاري والصناعي الذين لا يقل حجم استهلاكهم السنوي عن 150 ميغاوات، سيدفعون تعرفة أعلى، وأن الإجراء يستهدف مبدئياً 10 آلاف مستهلك. وأضاف أن هذه الشريحة تمثل واحداً في المئة من إجمالي المستهلكين في السلطنة لكنهم يستهلكون 30 في المئة من الإمدادات.

وأوضح أن هذه المجموعة من المستهلكين تحصل على نحو 20 في المئة من الدعم الحكومي الموجه لإنتاج الكهرباء سنوياً، ومن ثم فإن الأسعار الجديدة من المتوقع أن توفر 100 مليون ريال (260 مليون دولار) في السنة.

وستعتمد الأسعار الجديدة على طبيعة المستهلكين وما إذا كانوا يستخدمون الكهرباء خارج ساعات الذروة. وستخضع رسوم الكهرباء لمراجعة سنوية ويجري إعلانها في تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام. وأكد الزكواني إن السلطات لا تنوي زيادة التعرفة المقررة للمنازل.

يذكر أن سلطنة عمان تقلص الدعم الحكومي منذ العام الماضي كما تستحدث سياسات تقشف أخرى لتقليص عجز الموازنة الذي بلغ 4.02 بليون ريال (10 بلايين دولار) في الأشهر السبعة الأولى من السنة، ارتفاعاً من 2.39 بليون قبل سنة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً